آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-03:24م

حوارات


مدير مكتب الخدمة المدنية بأبين لـعدن الغد : نسبة الانضباط الوظيفي بالمحافظة لايتجاوز الـ10 % ونسع لتحسين الاوضاع

السبت - 12 أبريل 2014 - 11:02 م بتوقيت عدن

مدير مكتب الخدمة المدنية بأبين لـعدن الغد : نسبة الانضباط الوظيفي بالمحافظة لايتجاوز الـ10 % ونسع لتحسين الاوضاع
الأستاذ حمدي سالم منصور مدير عام الخدمة المدنية والتأمينات بمحافظة أبين

عدن(عدن الغد)خاص:

الوظيفة هي أول حلم وهدف يصبو إليه الشاب والفتاة أثناء دراسته بالجامعة وتمضي الأيام ويتخرج الطالب من كليته وسرعان ما يهرع إلى مكتب الخدمة المدنية بخطى متسارعة يحذوه الأمل الوضاء والفرحة تملىء قلبه ،وعلى عتبات مكتب الخدمة المدنية تتلاشى كل الأحلام التي لطالما حلم بها في صباه، وتتبخر في أدراج مكتب التربية والتعليم كل أمل بمستقبل جميل ووظيفة شريفة.

واستجابة من صحيفة "عدن الغد" لطلبات  الخريجين ذهبنا في رحلة محطتها الاولى كانت مكتب الخدمة المدنية والتأمينات والمحطة الثانية مكتب التربية والتعليم بمحافظة .

وهناك التقينا بمدير عام الخدمة المدنية وعلى طاولته وضعنا الكثير من التساؤلات الهامة وكان هذا الحوار.

حاوره رياض منصور 

الأستاذ حمدي سالم منصور مدير عام الخدمة المدنية والتأمينات بمحافظة أبين توسم فيك طالبي التوظيف خيرآ بقدومك الى مكتب الخدمة المدنية وجئناك اليوم بهموم الخريجين والمتقدمين للتوظيف واليك سؤالنا الاول:

عدن الغد:هناك بعض المقيدين في مكتب الخدمة منذ عام 98م ولم يتحصلوا على وظيفة ماهي أسباب التأخر؟

مدير الخدمة المدنية:نعم.وهم خريجي دبلوم اجتماعيات وخريجي معهد تأهيل المعلمين بلودر أو خريجي المعاهد الفنية وهم الأقدم منذ العام91م.

عدن الغد:لماذا لم يتم توظيفهم رغم هذه الفترة الطويلة والتي تقدر 25 عام؟

-بسبب بسيط وو خريجي الاجتماعيات دفعة98م عددهم حوالي 30 متقدم وخريجي 99-2000م عددهم حوالي 57متقدم والدرجات التي تعتمد لهم سنويآ ماتتجاوز درجتين 2 وظيفية وطبعآ هؤلاء في مديرية خنفر فقط.

أما معهد تأهيل المعلمين تخرج منه دفعات كبيرة مثلآ مقيدي معلم عام في لودر تجاوز 75 والمعتمد السنوي لهم درجة وظيفية وآحدة.

عدن الغد:على ذكر مديرية خنفر يشكل المقيدين من المديرية وحدها ما يقارب 40بالمائة من اجمالي المقيدين ويتم منحهم درجتين في الدبلوم أليس هذا اجحافآ في حقهم؟

مدير الخدمة المدنية:أكيدوأناأول المعترضين والأدهى انه يتم إعطاء مديرية خنفر أقل من المديريات الاخرى بحجة أن عدد المدرسين بخنفر يفوق الاحتياج لتغطية المدارس رغم أن أغلب المدارس تعاني العجز،ولكن نحن ملتزمين باحتياج التربية.

عدن الغد:طبعآ أنت توليت مهام الخدمة المدنية قريبآ وعندما التقينا بالمقيدين وسألناهم وجهوا الاتهام الى مكتب الخدمة المدنية بأنه المسئول عن التلاعب بالدرجات الوظيفية؟

مدير الخدمة المدنية:أخي رياض الكل يتكلم .الان أمثل المكتب وتم إجراء التدوير الوظيفي بنسبة95 بالمائة بالمكتب ربما الوحيدين،وأنا دآئمآ أقول لولا المواطنين ما نقدر نعمل حاجة نريد تحرك ايجابي،بلغوا عن السماسرة والذين يستلموا الفلوس،مع الدليل المادي ونحن سنقف معكم،ولكن الكل يتكلم ولايريد أن يتقدم بشكوى.

عدن الغد:هل اتخذتم اجراءات للحد من التلاعب بالدرجات الوظيفية لهذا العام؟

-أولآ لم نبلغ بدرجات وظيفية،ثانيآ نعم اتخذنا العديد منها.

عدن الغد:الرسوب الوظيفي أحد معاناة المقيدين ،ممكن تعرف لنا ماهو الرسوب الوظيفي؟

-هو بلوغ المتخرج عشر سنوات من التخرج وبعدها يتوقف منحه درجات مفاضلة وهو يعتبر أكبر ظلمآ لا بد أن يلغى من نظام التوظيف.ولابد أن يستبدل بإضافة نقاط لمن بلغ الرسوب وليس العكس.

عدن الغد:وكأنه شهادة وفاة للمقيدين واعذرني على هذا التعبير؟

-أشد والوفاة تقطع الإنسان عن الدنيا ومشاكلها ويقابل ربآ كريمآ والرسوب يحطم الشاب ويقتل الامل بداخله مما يحوله الى قنبلة موقوتة قد تدمر المجتمع.

عدن الغد:على أي أساس تتم المفاضلة بين المقيدين؟

-تتم بحسب التالي:أولآ يحسب كل مديرية على حده ثم يعطى درجتان على كل سنة بعد التخرج ودرجة على كل سنة تجديد.

عدن الغد:وهل للتقدير درجات؟

-:يقسم المعدل على 4.

عدن الغد:هناك وظائف للموازنة وأخرى للإحلال مع وجود هذا لكم من المقيدين.كيف تفسر هذا؟

-:محافظة أبين تعتبر من المحافظات المتوسطة من حيث عدد المقيدين اذا ماقورنت بعدن أو تعز أو الحديدة أو حضرموت.

عدن الغد:كلمة أخيرة تود قولها عبر صحيفة عدن الغد؟

- الكل يسعى الان لمحاربة الفساد والسعي للارتقاء بأبين ولكن لا أحد يحاول أن يبدأ هو.نسبة الانضباط الوظيفي لاتتجاوز 10بالمائة.المستشفيات تأن للبحث عن الاطباء والمدارس كثر فيها ظاهرة البديل والمعلمين الأصليين يعملوا في أماكن أخرى.المرافق العامة لايوجد فيها مباشرين عمل الا أقل من 10 بالمائة.

والمؤسسات والمنظمات تقوم بتوظيف موظفين بمخالفة للقانون ولو وظفوا العاطلين عن العمل لكان هذا قد خفف من البطالة بين الشباب.