آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-03:38م

أخبار عدن


الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية تنظم اللقاء التشاوري الثاني للإدارات سيدات الأعمال بعدن

الأربعاء - 16 أبريل 2014 - 08:12 م بتوقيت عدن

الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية  تنظم اللقاء التشاوري الثاني للإدارات سيدات الأعمال بعدن
قال الأخ محمد قفلة إن اللقاء يأتي من ضمن الأنشطة التي تقيمها إدارة الغرفة التجارية وتعتبر نقلة متميزة للغرف التجارية

عدن ((عدن الغد)) خاص:

نظم الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية  صباح أمس في فندق ميركيور اللقاء التشاوري الثاني للإدارات سيدات الأعمال بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) مشروع تطوير القطاع الخاص (PSDP) بالتنسيق مع غرفة تجارة صناعة عدن .

 

وفي افتتاح اللقاء التشاوري ألقى الأخ محمد قفلة – مدير عام الاتحاد كلمة قال فيها : إن اللقاء يأتي من ضمن الأنشطة التي تقيمها إدارة الغرفة التجارية وتعتبر نقلة متميزة للغرف التجارية .

 

وأوضح أن القطاع الخاص سيسهم في كيفية الإنتاج بيئة الأعمال من خلال تنفيذ مخرجات الحوار الوطني التي ستعمل على بناء الدولة المدنية الحديثة ستخرجنا من المأزق ومن الوضع السيئ  لكون اليمن أقل نمو على مستوى الفقر .. مشيرا إلى أن على النظام في البلاد العمل على تبسيط وتسهيل الإجراءات لرجل الأعمال .. واستطرد قائلاً: انه أثناء زيارته إلى الأردن وخاصة النافذة التي تقدم التسهيلات وخاصة الجمارك وذلك من خلال إيجاد نظام متطور وتحسين بيئة رجال الأعمال .

 

ومن جانبها قالت الدكتورة نجاة جمعان – عضو الحوار الوطني ورئيسة إدارة سيدات الأعمال بالاتحاد  أن القطاع الخاص يعتبر ركن أساسي في بناء الاقتصاد ، فدور سيدات الأعمال  التشبيك مع الغرف التجارية لتحقيق الاقتصاد وبناء اليمن .. مشيرة إلى أن بناء الدولة ونظام الحكم سيعمل على نهضة  القطاع الخاص وتنمية الاقتصادية والتعليمية .

 

وأوضحت أن سيدات الأعمال تلعب دور مهم مع الاتحاد العام وذلك بمشاركة المشاريع 30 % الرؤية الأساسية .. وشكرت الجميع على جهودهم في تحقيق تطلعاتنا وطموحاتنا في الجانب الاستراتيجي وذلك بتوفير المناخات المناسبة لقطاع الخاص والحكومة بإطار تشاركي وتوافقي لوصول إلى أفضل المستويات .

 

وأشارت الدكتورة أعياد رياض - وكيل وزارة الصناعة لقطاع بيئة الأعمال إلى أن الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص أصبحت مسألة أساسية لتطبيق سياسات الإصلاح الاقتصادي بهدف تحقيق التنمية على أساس من التكامل وتحقيق أهداف مشتركة وبدوره كشريك أساسي يمكنه أن يساهم في عملية التنمية.

 

وأكدت أن دور الوزارة هو تهيئة البيئة المناسبة لخدمات الأعمال من خلال تطوير قطاع الخدمات الأعمال والتعامل مع المستفيدين من خدمات الوزارة كزبائن تقدم لهم أفضل مستوى من مستويات الخدمة .. موضحاً انه يستدعي علينا تحليل الوضع الحالي لبيئة قطاع الأعمال التجارية لتحديد المشاكل التي تتأثر بالسياسات والقوانين والأنظمة واللوائح الحكومية .

 

وأضافت انه لابد من دراسة عوامل البيئة الداخلية والخارجية المؤثرة في نشاط قطاع بيئة الأعمال بما في ذلك دراسة عوامل القوة لتعزيزها والضعف لمعالجتها .. مشيدة بالدور الكبير لسيدات الأعمال في العمل التجاري بعد أن اقتحمت المرأة المجال بكل ثقة واقتدار ونتطلع مستقبلا إلى ايلاء سيدات الأعمال كل عناية واهتمام .

 

وقال الخبير الإقليمين مكتب (GIZ) جمعة أبو حاكمة أن سيدات الأعمال في دول الخليج قد وصلن إلى أعلى مستويات الإدارة فالسعودية يمتلكن سيدات الأعمال (1500) شركة والإمارات يستحوذن 3% من الجهاز المصرفي والبحرين يدرن 30% من حجم المشروعات .. متمنيا أن تكون سيدات الأعمال في اليمن خلال الفترة القادمة بهذه النسب .

 

وأشار إلى أن خلال اللقاءات التي عقدت في الفترة الماضية أكدن فيه النساء المشاركات على كلمة واحدة وهي (التشبيك) .. وشكر الحضور المشاركات لهذا اللقاء الثاني للاتحاد الغرف التجارية .

 

وتحدثت الأخت كلثوم ناصر – رئيسة مجلس سيدات الأعمال بعدن وقالت أن علينا كنساء وخاصة سيدات الأعمال أن تعطى لنا الفرصة لمساهمة في بناء اقتصاد قوي والعمل على التشبيك مع سيدات الأعمال داخل وخارج اليمن .. مشيرة إلى المنطقة الحرة بعدن إتاحة الفرصة لسيدات الأعمال القيام بمشاريع تنموية مجتمعية تفيد المجتمع بدرجة أساسية .. مضيفة  إلى أن عدن كانت تعتبر موقع مهم في الاقتصاد والتجارة في الفترة الماضية ولكن نتيجة الظروف تعرضت لبعض المشاكل سواء من بعض المستثمرين وقريبا سنعود إلى عهدنا السابق .

 

*من خديجة الكاف