آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:59ص

أدب وثقافة


مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان يواصل برنامجه الثقافي في محافظة لحج

الأربعاء - 16 أبريل 2014 - 08:27 م بتوقيت عدن

مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان يواصل برنامجه الثقافي في محافظة لحج
قدم في البرنامج عرض مسرحي وغنائي وقصائد شعرية

لحج ((عدن الغد)) خاص:

تواصلاً لبرنامج مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان في دعم إحياء تراث الثقافة المدنية الحامل لبناء الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة في محافظة لحج .. نظم المركز الأربعاء الموافق 16 ابريل 2014م في قاعة المركز الثقافي بمدينة الحوطة / محافظة لحج فعالية ثقافية تضمنت عرض مسرحي بعنوان: وكالة حلال العقد الاجتماعية لفرقة: أكتوبر التابعة لمكتب الثقافة ولقطات غنائية قدمتها فرقة: الفنون التابعة لمكتب الثقافة م /لحج ..

 

كما تضمن برنامج هذه الفعالية الثقافية تقديم عدد من الشعراء إسهاماتهم الشعرية فقد القى الشاعر: علي الكومي قصيدة بعنوان: وفاء فيما ألقى الشاعر: عبد الحليم حسن عطة قصيدة بعنوان: تخاصمنا وألقى الشاعر: هاني صويلح   قصيدة بعنوان: صح ياناس.

 

وكانت الأخت/ إنصاف مانع قد ألقت كلمة مركز ا ليمن لدراسات حقوق الإنسان رحبت في مستهلها بالحضور وأكدت أن مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان الذي ينظم هذه الفعالية ضمن برنامج عنوانه مشروع تنشيط حركة الإبداع الثقافي في محافظة لحج لدعم الثقافة المدنية الحامل لبناء الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة وتم تنفيذ عدد من أنشطته ويتواصل اليوم من خلال هذا اللقاء الطيب الذي يتضمن عرض مسرحي لفرقة أكتوبر التابعة لمكتب الثقافة محافظة لحج ولقطات غنائية لفرقة الفنون التابعة لمكتب الثقافة م /لحج  إضافة إلى إننا سنستمع أيضا إلى قصائد شعرية لكل من الشاعر: علي الكومي والشاعر  هاني صويلح  والشاعر عبد الحليم حسن عطة.

 

وأشارت إلى هذا البرنامج الذي حرص مركز اليمن على تنفيذه في محافظة لحج يستهدف الاسهام في اعاده احياء ما تركه الزمن الجميل لمحافظة لحج ولكل المحبين للشعر والأدب والحياة الثقافية المدنية التي تميزت بها هذه المحافظة الجميلة والرائعة في ثراتها الثقافي والأدبي والغنائي ..

 

لقد تميزت هذه المحافظة عبر تاريخها القديم والحديث في صور مختلفة للمواقف والسلوك الحضاري والانساني تجسد في ثراتها الثقافي وتجسد في ثراتها الغنائي وتجسد في ثراتها المدني .. فكانت لحج الخضيرة – هكذا كان اسمها – مرتعا للعطاء والابداع في المجالات ذات العلاقة بالحضارة الانسانية .. فلم تعرف لحج الارض والانسان العنف الشيطاني والتطرف المعادي للإنسانية وللسلام .. كانت دوما صوتا للسلام والمحبة والتراحم بين الناس لم تعرف العنف ولم تعرف التطرف .. كان العقل سيد الموقف والقرار.. لقد تميزت هذه المحافظة بالثقافة المدنية التي افرزت الشعر الجميل والغناء المبدع والادب الرائع .. ولم يكن هذا الا تعبير عن الطبيعة الانسانية التي وهبها الله لهذه الارض ومن عليها ..

 

وأضافت قائلة : مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان اراد من خلال برنامجه الثقافي الموسع الذي ينفذه تحت عنوان : مشروع تنشيط حركة الابداع الثقافي في محافظة لحج لدعم الثقافة المدنية الحامل لبناء الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة  اراد ان يوجه في مضمون هذا البرنامج الدعوة لأبناء هذه المحافظة الطيبة لان يساهموا في اعادة الحياة المدنية الانسانية الجميلة الى هذه المحافظة والى ابنائها .. ويسهموا في مواجهه التطرف والعنف وكل صور الارهاب ويسهموا في نشر الثقافة المدنية .. ثقافة المحبة والتراحم والسلم الاجتماعي بين الناس ..

 

واستطردت الأخت أنصاف في كلمة المركز قائلة: يريد مركز اليمن ايضا ان يوجه من خلال مضمون برنامجه هذا الى القيادة السياسية بكل حلقاتها الى ان تقدم الدعم وتخصص الامكانات المادية اللازمة لتطوير هذه المحافظة الجميلة وتنميتها اقتصاديا وثقافيا واجتماعيا وبهكذا تنمية وتطوير يمكن ان تعود الحياة الجميلة لهذه المحافظة الجميلة ..

 

واختتمت الكلمة قائلة : مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان يريد ان يوجه من خلال مضمون برنامجه هذا رسالة الى كل مسؤول في هذه البلاد ويخص بالذات في رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء ويقول لهم عليكم بالاهتمام بهذه المحافظة وأبنائها الطيبة.. فيكفي اهمال  لها ويكفي تجاهل لمطالبها في التنمية والتطوير وحل مختلف مشكلاتها المتعددة..

 

وأوضح الأستاذ محمد قاسم نعمان رئيس مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان أن هذا البرنامج الذي ينفذه المركز في محافظة لحج يهدف إلى أعاده إحياء تراث الثقافة المدنية التي تميزت بها محافظة لحج من خلال تراثها الأدبي والغنائي والشعري والتعليمي وتراث المحبة والسلام والذي عملت قوى التخلف المعادية للثقافة المدنية والحضارة الإنسانية على طمسه ومحاولة استبداله بنشر ثقافة التقاليد البالية واستبدال ثقافة المحبة والسلام الذي تميزت بها لحج وأبنائها إلى ثقافة الكراهية والعنف والتطرف.

 

وقال الأستاذ نعمان إذ تنفيذ هذا البرنامج  المرتبط بإعادة نشر الثقافة المدنية يأتي متزامنا مع البرامج والأنشطة المتعلقة بنشر ومناصرة مخرجات مؤتمر الحوار الوطني وهي  المخرجات التي جسدت في كل مضامينها على الثقافة المدنية والحضارة الإنسانية..

 

وأوضح أن هذا البرنامج الذي خصصه المركز لمحافظة لحج سيتواصل والأسبوع القادم بعرض مسرحي وغنائي وإلقاء قصائد شعرية حيث سيتم إقامته في كلية التربية – صبر يوم الاثنين القادم الموافق 21 ابريل ضمن أنشطة برامج أسبوع الطالب الجامعي...