آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-06:25م

مجتمع مدني


جمعية اليمنيين والعائدين تكرم 100 يتيم ويتيمة بعدن

الأربعاء - 16 أبريل 2014 - 10:15 م بتوقيت عدن

جمعية اليمنيين والعائدين تكرم 100 يتيم ويتيمة بعدن
استعرضت خلال الحفل عدد من الأناشيد .

عدن((عدن الغد))ابتسام عسيري:

 

كرم 100 يتيم ويتيمة من مدرسة البساتين ومجمع عبد الرحمن الغافقي وذلك في الحفل الذي نظمته جمعية اليمنيين والعائدين إلى ارض الوطن اليوم بعدن احتفالا باليوم العربي لليتيم ، بمشاركة وحضور شخصيات اجتماعية ومنظمات المجتمع المدني والتربويين .

 

وقال الأخ أحمد الضلاعي وكيل محافظة عدن في الكلمة التي ألقاها في الحفل إن الجميع مسؤولون عن رعاية وتنمية الأيتام فهم الشريحة الأهم التي هي بحاجة إلى الدعم والرعاية الشاملة، مشيرا إلى رسولنا الكريم الذي كان يتيما وأوصانا باليتيم قائلا " أنا وكافل اليتم كهاتين" كما أن ديننا الإسلامي أوصى في العديد من الآيات باليتم فقد جاء في محكم تنزيله" وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ" مشيدا بالجهود التي تبذلها المنظمات والجمعيات التي تهتم وترعى اليتيم.

 

وأشاد أيوب أبو بكر مدير عام الشئون الاجتماعية بدور الجمعية في أنشطتها الخيرية لافتا إلى  أن العديد من الجمعيات في محافظة عدن ترعى وتكفل العشرات بل المئات من اليتامى وتقدم كافة الرعاية إسهاما منهم في تحقيق التكافل الاجتماعي، مؤكدا أن المكتب سيظل يدعم الجمعيات الخيرية في كل أنشطتها خاصة فيما يتعلق برعاية وكفالة الأيتام.

 

وطالبت الأخت هدى احمد قاسم رئيسة جمعية اليمنيين العائدين لأرض الوطن م/ دار سعد بعدن أهل الخير والأيادي البيضاء بمساعدة الأيتام والأسر الفقيرة وإدخال الفرحة إلى قلوبهم  لما في ذلك من أهمية في تفعيل روح التكافل والتعاون الاجتماعي والمساعدة في التخفيف من معاناة  هذه الفئة.

 

وأضافت في الكلمة التي ألقتها في الحفل أن الجمعية تحتفل بهذا اليوم كل عام أسوة بمؤسسها رئيس الجمعية السابق عوض عبيد الجابري رحمه الله ، مشيرة إلى أن الجمعية تسعى إلى التشبيك المجتمعي مع الجمعيات والمؤسسات والهيئات ذات الأنشطة المتشابهة في تنسيق البرامج الوطنية والإقليمية والدولية التي تهتم بشئون المرأة والشباب وأفراد الأسرة ( الطفل – اليتيم – المعاق).

 

وقالت " نأمل من خلال أهدافنا إلى تفعيل دور وزارة المغتربين والعائدين في زيادة فرص العمل ، وتأهيل وتدريب أبناء العائدين على المهارات الحرفية والمهنية في متطلبات سوق العمل، وان ابرز الأنشطة التي تقوم بها توزيع مواد غذائية – كسوة وأضاحي العيد والإسعافات الأولية من الهلال الأحمر ودورات في إدارة الأولويات ودورات حول مخاطر الألغام والعنف ضد المرأة ومهارات تنمية الذات، شكرت كل من ساهم في إنجاح الحفل وقاعة الإمبراطورة في خور مكسر لاحتضانه.

 

واستعرضت خلال الحفل عدد من الأناشيد منها " جزاك الله يا كفيلي " و " جائتني الأخبار" ومسرحية أنا يتيم "  قدمتها فرقة حوافي عدن وعرض لفرقة الرآب المكساوية.. وتم في ختام الحفل تكريم المساهمين في إنجاح هذا الحفل.