آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-11:56م

فن


في ذكرى رحيل الفنان المبدع محمد سعد عبدالله

الخميس - 17 أبريل 2014 - 10:54 ص بتوقيت عدن

في ذكرى رحيل الفنان المبدع محمد سعد عبدالله

عدن(عدن الغد)خاص:

 
كتب / المهندس علي نعمان المصفري

الأنسان يتذكره الجميع في عطاءة الأبداعي الأنساني ولم يتكرر في التاريخ مثيل لهذا العطاء لأن البئة التي وفرت كل عناصر الأبداع لم تبقى كما هي لأنها مرهونة بتطور التاريخ الأنساني.
محمد سعد عبدالله الفنان الأنسان أخذ من وسطه الأجتماعي بداية حياته من العناصر المناسبة والموافقة لأبراز موهبتة فوظفها أجمل توظيف في الغناء بتقليد كبار فناني عصرة ثم غنائه وأبدع في أظهار قمة من العطاء الفني الذي أحاط بالفنان محمد سعد عبدالله بكل ممكن فنيا وأجتماعيا للأنتقال الى مرحلة أخرى بالعزف على الألآت الفنية والتي بدأها بالعود وأتقن علوم العزف فيه بدقة متناهية جعلته يتمكن في وقت قياسي أن يصل الى مرتبة الكبار من عازفي العود في عصرة.

وبالغناء والعود تمكن من تكوين مخزون فني عظيم سهل له مفردان جديدة من الأبداع والذي برز بجدارة في التلحين الذي  أضيف الى أن يتحول الى تعدد في أستخدام أدوات العمل الفني وتمكينه من سبر الشعر الغنائي وهو المجال الذي تكامل في عطاء الفنان محمد سعد عبدالله ليصبح واحد من الفنانيين القلائل ليس في الجنوب العربي فقط بل وفي الجزيرة العربية والعالم العربي من أختط هذا الطريق وأستطاع فيه من خلق أبداع فني غزير.

فتحذلق الفنان بن سعد في أستخدام كل هذة الألوان لتكون أمامة مفردات بأبداعه حولها بأوامره أن تكون صور حية متحركة تنقل مايكنه الواقع ومايعتمل فيه صوت ولحن في صور من العشق الفني الأخاذ بالنفس الى مطارح المتعة والتلذذ بأحساس وشعور يرافقها غزيرة المعاني ومتعددة الصور في أذهان ووجدان الناس بمختلف تنوعهم الأجتماعي والثقافي والفكري ليلتقون كلهم أمام هذا الكم الهائل من العطاء والأبداع الأنساني المنتزعة من عمق الفنان محمد سعد عبدالله وتجربتة الفنية وألوانها.

بن سعد لم يكتفي ببئيتة العدنية اللحجية كساحة وحيدة أمامه بل أضاف اليها أخرى ذات موروث ثقافي أجتماعي فني عريق أوجز مميزاتها بعصر أروع مافيها من زبدة تطور الفكر الأنساني لتضاف الى مساحة عطائة وتمثل ذلك في أنتقاله للعيش في حضرموت في عام 1954 ولمدة 15عام. هذة الفترة كانت بالنسبة للفنان بن سعد مذهلة من حيث لم يكن فقط يعيش كفنان بل أنسان ألتحم بالناس وفي حياتهم تعلم ماكان يمكنه من السيطرة والقدرة على صياغة المواد والعناصر الفنية وكل الأعمال الفنية العملاقة للتراث الحضرمي ليتمكن من أمتلاك كل الأمكانات للبناء الثقافي الفني لشخص محمد سعيد عبدالله ويتيح له المجال رحبا أن ينطلق الى الغناء والتلحين والعزف على مستوى عال برع وتفنن فيهم حيث غنى بكل ألوان الغناء ومنها للفن المصري والصنعاني والحضرمي واللحجي وهو الحال الذي منه كاريزما محمد سعد الشخصية والفنية تأصلت في الفن العدني ليشكل مدرسة متكاملة أمام كل الفنون التي كانت حاضرة في الوجد العربي أنذاك وأستحوذت عليه.

لقد كان الفنان يمتلك من البساطة الواسعة العميقة والغنية المستأصلة من واقع الناس والتطور الأجتماعي الثقافي والأقتصادي التجاري والديمقراطي الأعلامي المتنوع والمتعدد لتعتلي به البساطة الى النجومية والعظمة الراسخة في قمة الأيداع الفني الثقافي في الجنوب العربي خصوصا في فترة الخمسينات الستينات التي فيها عدن شهدت طفرة حضارية وضعتها في مصافي القمم في العالم في وقت كانت العديد منهم الذين اليوم يتباهون باسبقيتهم لازالوا يحبون عند مردم عدن لعدم أمتلاك آهلية دخولها ولم يستطيعوا دخول دارها الحضاري الثقافي الأنساني الخالد.

عاش الفنان حياتة في وطنة وتحمل كل همومه ولم يخلد في فكره أن يرحل عنه. وكان من الممكن له من أن يصبح من أغنى وأثريا عصره فيما لوضع جزء من أعماله للأحتكار، فبقى فنه في متناول متسع الناس دون مقابل.

كان غني بقناعتة وحبة لأرضة وناسه في وطنه. أحبهم وأحبوه .أصبح هرما يتوسطهم في كل لحظة وساعة وسنة تمر على رحيله، أن الفنان محمد سعيد عبدالله حاضرا معنا وسيبقى هكذا مع كل الأجيال القادمة، مدرسة تتعلم منها روعة وأصالة محمد سعد الضاربة عمق تربة وطنه الجنوب العربي، 
رافدا حيا بالهوية والتاريخ والموروث ودليل تأصلها فينا جيل بعد جيل.
رحم الله الفنان محمد سعد عبدالله وأسكنه فسيح جناتة. وأنا لله وأنا اليه راجعون.آمين.



لندن في 17 أبريل 2014