آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-06:24ص

أدب وثقافة


وفاة الكاتب التونسي الحبيب بولعراس

السبت - 19 أبريل 2014 - 10:07 ص بتوقيت عدن

وفاة الكاتب التونسي الحبيب بولعراس
الكاتب والصحفي والسياسي التونسي الحبيب بولعراس.

تونس((عدن الغد))سكاي نيوز عربية:

 

توفي الكاتب والصحفي والسياسي التونسي الحبيب بولعراس، الجمعة، بعد صراع مع المرض عن 81 عاما.

 

ونقلت وكالة تونس إفريقيا للأنباء عن لين بولعراس أرملة الراحل قولها إن "جثمان الفقيد الذي توفي بمنزله في باريس سينقل إلى تونس يوم الثلاثاء المقبل وسيشيع إلى مقبرة سيدي عبد العزيز بالمرسى يوم الأربعاء".

 

وولد بولعراس في 29 يوليو عام 1933 بتونس العاصمة وأتم دراسته الثانوية في معهد الصادقي بتونس، قبل أن ينتقل إلى القاهرة حيث درس اللغة الإنجليزية وآدابها بالمعهد البريطاني. ثم واصل تعليمه العالي في الصحافة بجامعة ستراسبورغ وحصل على شهادة الدراسات العليا في الاقتصاد النقدي من المدرسة التطبيقية للدراسات العليا بباريس.

 

وتولى بولعراس رئاسة تحرير جريدة الصباح اليومية أعرق الصحف في تونس في الفترة من 1955  إلى 1960، وعين مديرا لصحيفة العمل لسان الحزب الدستوري الحاكم السابق، وكان أول مدير عام لوكالة تونس إفريقيا للأنباء عند تأسيسها عام 1961 كما شغل منصب مدير الإذاعة والتلفزة التونسية.

 

وفي المجال السياسي شغل عدة مناصب حكومية منذ عام 1971 حيث تولى وزارة الثقافة والإعلام ووزارة الشؤون الخارجية ووزارة الدفاع ورئاسة مجلس النواب واختير لمنصب الأمين العام لاتحاد المغرب العربي في الفترة من 2002  إلى 2006.

 

ولبولعراس عديد المؤلفات الأدبية والمسرحية أشهرها مسرحية "مراد الثالث" و"حنبعل" باللغة الفرنسية وكان آخر مؤلفاته "تاريخ تونس" الذي نشر عام 2011.