آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-12:22م

أخبار عدن


الباحثة منال زين السقاف تنال درجة الماجستير بامتياز من جامعة عدن

السبت - 19 أبريل 2014 - 06:54 م بتوقيت عدن

الباحثة منال  زين السقاف تنال درجة الماجستير بامتياز من جامعة عدن
أشادت اللجنة برسالة الباحثة وجهودها في إنجاز هذه الرسالة

عدن ((عدن الغد)) خاص:

نالت صباح اليوم السبت طالبة الدراسات العليا منال زين محمد السقاف درجة الماجستير بامتياز من جامعة عدن ، وذلك عن رسالتها التي قدمتها في قسم علم الاجتماع تخصص علم اجتماع صناعي والموسومة بـ (دور النقابات العمالية في تأمين السلامة و الصحة المهنية لعمال المنشآت الصناعية ) وهي دراسة سو سيولوجية مطبقة على عمال المؤسسة العامة لمطابع الكتاب المدرسي في محافظة عدن.

 

عقدت مناقشة الرسالة  في مختبر الجغرافيا بكلية الآداب جامعة عدن، و أمام  لجنة أعضائها كلاً من: أ مشارك د. عمر سعيد علي إسحاق من جامعة تعز  رئيساً للجنة،  بينما من جامعة عدن أ مساعد د. محمد عوض الطيار و أ مساعد د. أحمد العبد حمود و مشرفاً علمياً للرسالة.

 

وأشادت اللجنة برسالة الباحثة وجهودها في إنجاز هذه الرسالة، وأكدها رئيس اللجنة د. عمر إسحاق قائلاً:"  لقد تناولت الباحثة موضوعاً شائكاً يتردد الكثيرون في تناوله، وتعد دراسة مهمة عن حياة الطبقة العاملة في بيئة عملها،  التي هي شريحة كبيرة بالمجتمع  ومحركاً أساسياً في التنمية ونمو الاقتصاد في البلاد، وكم نحن نفتقر نحن لمثل هذه الدراسات".

 

وبدورها شكرت الباحثة منال السقاف رئاسة الجامعة و مشرفها العلمي و أعضاء اللجنة و كل من قدم لها العون والمساعدة في إنجاز رسالتها، كما خصت بالذكر عمال مؤسسة مطابع الكتاب المدرسي في مديريتي المعلا و المنصورة  في محافظة عدن و مديرها العام د. محمد عمر ياسليم، و جميع  أفراد أسرتها.

 

واعتمدت رسالة الباحثة منال علي السقاف على المقارنة و أخذ البيانات والملاحظات كأدوات لجمع المعلومات  المباشرة المرتبطة بتنفيذ أهداف دراستها، واستطاعت التوصل إلى عدد من النتائج المهمة  لأهمية الارتقاء بالدور المناط  للنقابات العمالية لحماية العاملين من أخطار العمل المهنية و الصحية، واكدت أنه لا يزال هذا الدور دون المستوى المطلوب وفقاً لآراء العينة المدروسة التي أظهرتها النتائج، وبلورة إن أهمية رفع الكفاءة الإنتاجية يتطلب بدرجة أساسية تأمين شروط السلامة والصحة المهنية للعاملين في هذه المنشآت، مع الحاجة المتزايدة لتوفير الجو  الصحي الملائم لظروف العمل كونه الوسيلة المهمة للوقاية من الأمراض المهنية وحوادث العمل على حدٍ سواء،  وأوصت الدراسة إلى العديد من النقاط ومنها ضرورة تضافر جهود الدولة و أصحاب العمل و النقابات العمالية  لجعل بيئة  العمل أكثر أماناً و ملائمةً لظروف العمال في تلك المنشآت.

 

حضر مناقشة الرسالة  د.  حسين باسلامة، نائب رئيس جامعة عدن للشئون الأكاديمية، د. مازن شمسان عميد كلية الآداب وعدد من الأساتذة والأكاديميين والأخت فاطمة مريسي رئيسة اتحاد نساء اليمن فرع عدن، وجمعاً من الحضور وأفراد  أسرتها.

 

ألف مبروك للباحثة منال وعقبال الدكتوراه .

 

*من لبنى الخطيب