آخر تحديث :الأربعاء-08 مايو 2024-07:12ص

أخبار المحافظات


في لحج : مبادرة شبابية لإنقاذ تراث عريق من الإندثار

الأحد - 20 أبريل 2014 - 04:41 م بتوقيت عدن

في لحج : مبادرة شبابية لإنقاذ تراث عريق من الإندثار
الفنان التشكيلي بدر الشاطري أثناء عمله لترميم مسجد الدولة بحوطة لحج - عدن الغد.

لحج((عدن الغد))خاص:

 

يستمر عدد من شباب مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج بالعمل على ترميم أحد أعرق مساجد لحج التاريخية وهو المسجد الذي يسمى بمسجد(( الدولة)) .

 

ولقت (( مبادرة هوية)) استجابة من بعض النشطاء والمهتمين الذين عملوا كمتطوعين لعدة أشهر في اعمال طلاء وتنظيف واهتمام بالنقوش والزخرفة للمسجد العريق .

 

وقال الناشط الحقوقي اكرم الشاطري أن المبادرة ستستمر كل رغم الصعوبات وبعد الانتهاء من ترميم ((مسجد الدولة)) سيسعى المتطوعون للإهتمام بمساجد قديمة جدا  وأماكن أثرية في مناطق أخرى .

 

 

وأفاد الشاطري في تصريح خاص ((لعدن الغد))  : يوجد مساجد في منطقة الوهط يتجاوز عمرها 400 عام ومن المؤسف ان نمتلك تراث مهمل في طريقه نحو الإندثار لولا جهود المتطوعين .

 

ويعد مسجد الدولة من أعرق واقدم المساجد في محافظة لحج حيث بناه السلطان أحمد محسن فضل العبدلي عام 1292هجريه ثم تم توسعته في عهد السلطان عبدالكريم فضل العبدلي عام 1334 هجريه على يد احد المهندسين الهنديين وهو المهندس المعماري سهاداه بن علي الكشي.يتكون المسجد من 6قباب وقبة المثلث فوق البئر،ويوجد بداخله قبر الشاعر والمؤلف المشهور الامير أحمد فضل القمدان.

 

والجدير بالذكر أن فكرة المبادرة جاءت عن طريق مناشدة اطلقتها ((عدن الغد)) منذ أشهر عندما قام  المحامي أكرم الشاطري بدعوة ابناء لحج عبر صفحته بالفيس بوك للإهتمام بأعرق معالم المحافظة التاريخية ولقت المبادرة تفاعل العديد من المتطوعين .

 

وتتقدم ((عدن الغد)) بالشكر الجزيل لفريق المبادرة : المحامي أكرم الشاطري  , الفنان التشكلي بدر الشاطري فارس بامسلم وهاني بامسلم.

 

من: شيماء باسيد