آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-12:03ص

دولية وعالمية


العنف في العراق: قتلى وجرحى في تفجير ثلاث سيارات مفخخة

الإثنين - 21 أبريل 2014 - 04:07 م بتوقيت عدن

العنف في العراق: قتلى وجرحى في تفجير ثلاث سيارات مفخخة
تأتي هذه الهجمات قبل أقل من عشرة أيام على موعد الانتخابات البرلمانية في العراق

((عدن الغد)) bbc

أفادت مصادر أمنية وطبية عراقية بتفجير ثلاث سيارات مفخخة في مناطق مختلفة من العراق الاثنين، ما أسفر عن سقوط أكثر من عشرة قتلى وعشرات الجرحى من المدنيين والعسكريين.

 

إذ قتل تسعة اشخاص على الأقل في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف حاجز تفتيش للشرطة في محافظة الكوت إلى الجنوب من العاصمة العراقية.

وجرح في التفجير الانتحاري، الذي وقع في مدينة الصويرة الواقعة على بعد نحو 40 كيلومترا إلى الجنوب من بغداد ،نحو 25 شخصا في حصيلة أولية.

 

ونقلت وكالة اسوشييتد برس عن ضابط شرطة قوله إن الانتحاري قاد سيارته المحملة بالمتفجرات ليصدمها بحاجز التفتيش التابع للشرطة في مدينة الصويرة ما أسفر عن مقتل أربعة من رجال الشرطة وخمسة مدنيين.

 

وفي حادث منفصل، أفادت مصادر أمنية وطبية في العاصمة العراقية بعد ظهر الاثنين بمقتل ثلاثة جنود عراقيين ومدني واصابة 12 اخرين من الجنود والمدنيين بانفجار سيارة مفخخة بالقرب من حاجز للجيش في قضاء المدائن جنوب بغداد.

 

وفي جنوب بغداد أيضا، قتل مدني وأصيب ثلاثة آخرون عندما أطلق مسلحون النار على عدد من المارة في حي الوحدة في منطقة اللطيفية.

 

كما قتل جندي وأصيب أربعة آخرون عندما انفجرت عبوة ناسفة زرعت على جانب الطريق في منطقة المشاهدة شمال بغداد عند مرور دورية عسكرية.

 

وفي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى شمال غرب العراق أفاد مصدر أمني بمقتل جندي وإصابة اثنين آخرين بهجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف ثكنة عسكرية في قرية عداية غرب الموصل.

 

وتأتي هذه الهجمات قبل اقل من عشرة أيام على موعد الانتخابات البرلمانية في العراق المقررة في الـ 30 من الشهر الجاري.

 

وتعد هذه الانتخابات أول انتخابات برلمانية بعد انسحاب القوات الأمريكية من العراق أواخر عام 2011.

 

وقد تصاعدت عمليات العنف في العراق بالترافق مع مناخ التنافس السياسي المحموم في الشارع العراقي مع اقتراب موعد الانتخابات.

 

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن عام 2013 شهد مقتل 8868 شخصا، أغلبهم من المدنيين، وذلك في حصيلة هي الأعلى في العراق منذ عام 2007.

 

وتقول وكالة فرانس برس نقلا عن احصاءات مصادر طبية وأمنية إن 490 شخصا قتلوا في عمليات العنف في العراق منذ مطلع الشهر الحالي، ما يرفع عدد القتلى منذ مطلع هذا العام الى 2700 شخص.