آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:16م

أخبار وتقارير


ذعر الكتروني في صنعاء

الثلاثاء - 22 أبريل 2014 - 11:38 ص بتوقيت عدن

ذعر الكتروني في صنعاء
مركز انترنت وسط العاصمة اليمنية صنعاء

صنعاء (عدن الغد)خاص:

تسببت واقعة تمكن قراصنة من اختراق سيرفرات خاصة بشركة استضافة مواقع الكترونية تعمل في العاصمة اليمنية بحالة من الذعر في صفوف مالكي عشرات المواقع الالكترونية بعد تأكيد الشركة التي تعرضت للإختراق بان المخترقين تمكنوا من سرقة "الدومين الخاص بعدد من المواقع الالكترونية بينها أول موقع اخباري يمني . 

 ويوم الثلاثاء قالت شركة حلول ذكية لتقنية المعلومات "SSC4IT"  أنها تعرضت لعملية سرقة وسطو الكترونية ضخمة.

 وقال التصريح الصادر عن إدارة الشركة، أن ما تم لا يعد بأي حال من الأحوال اختراق فني عبر أي ثغرة برمجية في مواقع الشركة وأن ما تم ليس سوى سرقة واستغلال وثائق مسروقة لتنفيذ عملية نصب واحتيال وابتزاز وسرقة موضحة انه تم سرقة نسخة من جواز المدير التنفيذي للشركة، وهي الوثيقة المعتمدة للتعريف بالهوية الشخصية لدى الشركات المزودة لخدمات تسجيل النطاقات وخدمات الاستضافة في العالم. 

وقال صالح الحماطي، المدير التنفيذي للشركة أنه تم الحصول على نسخة من جواز السفر الخاص به بطريقة غير مشروعة حيث تم سرقتها، واستخدامها في انتحال هوية مدير الشركة والتخاطب مع الشركات المسجلة لنطاقات العملاء باسمه وصفته، ومن ثم الحصول على كلمات المرور الخاصة بالحسابات الرئيسية والتي تحتوي على عدد كبير من بيانات الشركة وحساباتها البنكية. 

 

وقال الحماطي، أنه تم سرقة عدد من النطاقات الخاصة ببعض المواقع الإخبارية اليمنية ومنها موقع "التغيير نت" و"صحيفة الحدث" وموقع "سما" وكذلك الموقع الرئيسي للشركة.

 

كما تم من خلال استخدام الوثيقة المسروقة الحصول على كلمات المرور الخاصة بسيرفرات الاستضافة لهذه المواقع ومحو بيانات بعض المواقع، وما زال العمل جارياً لاستعادة البيانات المفقودة.

وقال الحماطي أن الشخص او الجهة التي قامت بسرقة البيانات قد استخدمت البيانات البنكية المحفوظة لدى مواقع الشركات التي تتعاون معها شركة حلول ذكية لتقنية المعلومات، حيث تم سرقة مبالغ مالية كبيرة كانت في الحساب الخاص بالشركة.

 

وأكد مدير شركة حلول ذكية أن من قام بعملية السرقة هذه يقوم حالياً بعملية ابتزاز للشركة للحصول على مبالغ مالية مقابل ارجاع البيانات المسروقة، مؤكداً ان شركته لن تخضع للإبتزاز الرخيص ولن تكون مشجعة لمثل هذه الأفعال الإجرامية القذرة.

وشكرت إدارة شركة حلول ذكية لتقنية المعلومات جميع عملاء الشركة لتفهمهم الكبير لما حدث وابداءهم اقصى درجات التعاون والثقة في الشركة وعلى وجه الخصوص الأستاذ عرفات مدابش ناشر ورئيس تحرير موقع التغيير نت، كونه أكبر المتضررين مما حدث.

 

كما توجهت إدارة الشركة بالشكر لفريق الدعم الفني لدى شركات مراكز البيانات وتسجيل النطاقات الذين كان لتدخلهم السريع وافر الأثر في الحد من عملية التدمير التي تمت عقب سرقة البيانات وانتحال شخصية إدارة شركة حلول ذكية لتقنية المعلومات.

وقالت إدارة الشركة أنها ستصدر بيانات لاحقه توضح فيها مزيداً من التفاصيل لهذه العملية الإجرامية