آخر تحديث :الخميس-16 مايو 2024-11:56م

أخبار وتقارير


محكمة بصنعاء تصدر حكمها في قضية الشهيد قطن وتقضي بالسجن15 سنة للمتهم الأول وأربع سنوات للثاني

الثلاثاء - 22 أبريل 2014 - 02:58 م بتوقيت عدن

محكمة بصنعاء تصدر حكمها في قضية الشهيد قطن وتقضي بالسجن15 سنة للمتهم الأول وأربع سنوات للثاني

صنعاء (عدن الغد)خاص:

أصدرت محمكمة يمنية يوم الثلاثاء حكما قضائيا في واقعة  استشهاد قيادي عسكري جنوبي بارز لقي مصرعه في الـ 18 من يونيو 2012 بمدينة عدن جنوب اليمن .

واصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في صنعاء حكمها في قضية استشهاد اللواء سالم قطن قائد المنطقة العسكرية الجنوبية الثانية في العام 2012.

قضت المحكمة الابتدائية الجزائية المتخصصة بأمانة العاصمة في جلستها اليوم برئاسة رئيس المحكمة القاضي هلال حامد محفل بالحبس 15 سنة للمتهم الأول و4 سنوات للمتهم الثاني لثبوت اشتراكهما في أعمال إرهابية استهدفت ضباط القوات المسلحة والأمن والاستيلاء على منشآتها ونهب معداتها.

 

وقضى منطوق الحكم حبس سامي فضل ديان 15 سنة لثبوت اشتراكه مع تنظيم القاعدة منفردا في التعدي على مؤسسات الدولة الأمنية والعسكرية والمدنية ورجالها، ونهب معدات عسكرية وسيارات وفقا للحيثيات، وإلزامه بإعادة الطقم العسكري التابع للواء 119 والباص تويوتا 24 راكبا التابع لمصنع 7 أكتوبر.

 

كما قضى الحكم حبس فرحان احمد عوض السعدي أربع سنوات تبدأ من تاريخ القبض عليه لثبوت اشتراكه مع المحكوم عليه سامي ديان كمرافق له في بعض الجرائم التي ارتكبها، ومصادرة المضبوطات للخزينة العامة للدولة.

 

وكانت النيابة وجهت للمدانين تهمة الاشتراك مع عصابة مسلحة تتبع تنظيم القاعدة الإرهابي للقيام بأعمال إجرامية تستهدف ضباط وأفراد القوات المسلحة والأمن والاستيلاء على منشآتها ونهبها والتي نتج عنها اغتيال قائد المنطقة العسكرية الجنوبية اللواء الركن سالم قطن في 18 يونيو 2012م بواسطة حزام ناسف كان يحمله انتحاري صومالي الجنسية ألقى بنفسه على سيارة اللواء قطن فور وصوله إلى حي ريمي أمام مستشفى صابر بالمنصورة بمحافظة عدن، ما أدى إلى استشهاد اللواء قطن مع سائقه واحد مرافقيه، وإصابة خمسة من المواطنين المارين في الشارع بينهم امرأتان.