آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-08:45ص

حوارات


والد النرويجية مارتين لـ عدن الغد : الحملة الحالية التي تشهدها مواقع التواصل الاجتماعي للمطالبة بالقبض على فاروق عبد الحق قد تدفع بالأمور للأمام

الأربعاء - 23 أبريل 2014 - 02:43 ص بتوقيت عدن

والد النرويجية مارتين لـ عدن الغد : الحملة الحالية التي تشهدها مواقع التواصل الاجتماعي للمطالبة بالقبض على فاروق عبد الحق قد تدفع بالأمور للأمام
السيد اود بيتر ماغنسون

اوسلوا (عدن الغد ) خاص :

في حوار خاص لصحيفة عدن الغد قال السيد اود بيتر ماغنسون والد الفتاة النرويجية التي قتلت على يد نجل رجل الأعمال اليمني شاهر عبد الحق قال أن الحملة الحالية التي يشهدها موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) التي قامت بها شركة نرويجية بالاشتراك مع مناصرين لقضية مارتين هو أمر مشجع جدا وقد تدفع بالأمور للأمام مجددا .

 

و شدد السيد ماغنسون على ضرورة عودة فاروق شاهر عبد الحق الى بريطانيا ليحاكم فيها بتهمة قتل زميلته النرويجية مارتين .

 

حاوره  : ماهر درهم

 

* إلى أين وصلت قضية مارتين ؟

مع زواج المشتبه به في وقت سابق من هذا العام، واجهت قضية مارتين مماطلة إضافية لأن هذا يدل على عدم رغبة المتهم وأسرته لضمان تحقيق العدالة . وقعت الجريمة على تراب بريطانيا في الوقت الذي كان فيه الضحية والمتهم طلاباً مستضافين من قبل المملكة المتحدة ، وبالتالي فإن القضية ستكون من اختصاص المملكة المتحدة وفقاً للقانون.

الحملة الحالية في موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك التي قامت بها شركة نرويجية بالاشتراك مع مناصرين لقضية مارتين في كل من النرويج واليمن هو أمر مشجع جداً ، وقد تدفع بالأمور للأمام مجدداً.

 

*      هل هناك تواصلٌ بينكم وبين الشرطة البريطانية ؟

أنا على إطلاع حول أي تقدم مهم وملموس وأي مسائل قانونية متصلة بالحل الوحيد المقبول وهو عودة المشتبه به إلى المملكة المتحدة.

 

*      كيف تلقيت خبر حدوث الجريمة ؟

تلقيت الخبر من زميلة مارتين في الشقة في لندن، التي اتصلت بي يوم السبت مساءً لتخبرني وأسرتي أن مارتين مفقودة ولم يتم العثور عليها حتى بعد أن قام أصدقاؤها بعملية بحث  لمدة 24 ساعة متواصلة  ، كما أخبروني أن آخر شخص شوهدت برفقته لا يرد على هاتفه النقال ، وادعى سفره للخارج لحضور شأن عائلي مفاجئ وحذف صفحته الشخصية من الفيسبوك .. وحينها أحسست بالقلق أني لن أرى مارتين حية مرة أخرى.

 

*      لو حدث والتقيت بقاتل أبنتك ، ماذا ستقول له ؟

يجب أن تعرف أن العدالة سوف تتحقق لأسرتي ولي ولمارتين بأول دقيقة تطأ فيها قدماك تراب بريطانيا مرة أخرى ، كما أنك لم تغادرها ، يتحتم عليك أن تقول الرواية الحقيقية للشرطة حول ما حدث لمارتين ، حتى يتسنى لنا كأسرة أن نحظى ببعض راحة البال ، ودع سلطات الدولة التي وقعت فيها الجريمة أن تقرر ما إذا قد كنت ارتكبت الجريمة أو لا. لأن هذه هي الطريقة الوحيدة لتتحقق العدالة كأي قضية من نفس النوع. أنت شاب في مقتبل العمر وبإمكانك أن تكون حراً لتعيش حياتك إذا تحملت مسؤوليتك الآن.

 

*      كلمة أخيرة ؟

إن قضية مارتين فيك ماغنوسين هي الحدث الأكثر بشاعة تم فيه اغتصاب وقتل طالبة نرويجية في لندن في عام 2008. الناس يفقدون حياتهم كل يوم ، ولكن عندما يتعلق الأمر بفرار المشتبه به إلى ملاذ آمن اليمن ، فإن ذلك هو تحدٍ للقيم العالمية بصرف النظر عن الثقافة والدين و السياسة أو النظام القانوني.

 

إن عدم وجود معاهدات تسليم المجرمين بين الدول يشير إلى أن بعض التشريعات لا تواكب حراك مجموعة القيم في القرية العالمية اليوم. لا يمكن أن توجد هناك ثغرات قانونية تسمح لأشخاص أن يكونوا فوق القانون.

 

هذا  "الخطأ في النظام" يقلق الناس من ألاسكا في الشمال إلى نيوزيلندا في الجنوب مثل أي إنسان بحاجة إلى الأمن والحماية القانونية.  يجب على المجتمع الدولي التعاون بين الدول في لتسود العدالة وفقاً للنظام القانوني الدولي.

 

كون الشخص طبيعياً ، ذكياً ، يتهم بالآخرين .. مهارات مارتين الاجتماعية جعلتها تحمل تلك الصفات . بنشأتها الاجتماعية مع زملائها من مختلف الدول آمنت بالتسامح الذي يمتدحه العالم اليوم ، وإنها لمفارقة محزنة أن ذلك قد يكون هو الذي تسبب بمقتلها ، وأقل شيء كانت لتتمناه مارتين هو أن تتحقق العدالة في البلد التي وقعت فيها الجريمة.


أصبحت أسرتان بأكملهما ضحايا لهذه المأساة ، ولكن المال لا يشتري الكرامة والاحترام أو راحة البال ، لكن يمكن للأخلاق ذلك.

 

ترجم الحوار : أحمد ولي (ترجمة خاصة بعدن الغد)