آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-12:15م

اليمن في الصحافة


اليمن: استمرار مسلسل الاغتيالات التي تطال ضباطا

الأربعاء - 23 أبريل 2014 - 02:51 م بتوقيت عدن

اليمن: استمرار مسلسل الاغتيالات التي تطال ضباطا
نفذت القاعدة عشرات الهجمات من هذا النوع ضد مسؤولين وعناصر في قوات الأمن والجيش في اليمن.

صنعاء(عدن الغد)خاص:

في سلسلة الاغتيالات التي تطال ضباطا في اليمن، قتل مسلحون مجهولون أربعة ضباط يمنيين خلال نحو الأربعة والعشرين ساعة الماضية فيما تشن الحكومة بالتعاون مع الولايات المتحدة حملة جوية ضد تنظيم القاعدة في جنوب البلاد ووسطها.
 
اغتال مسلحون مجهولون أربعة ضباط يمنيين في صنعاء أمس الاثنين واليوم الثلاثاء (22 نيسان/ أبريل 2014) في الوقت الذي تستمر فيه حملة كبيرة ضد تنظيم القاعدة في جنوب ووسط البلاد، حسبما أفاد مصدر أمني لوكالة الأنباء الفرنسية.

وصباح الثلاثاء، قتل مسلحان مجهولان يستقلان دراجة نارية العقيد عبد الرزاق الجبلي، وهو مسؤول التدريب في الشرطة العسكرية، وذلك بعيد خروجه من منزله على طريق مطار صنعاء، حسبما أفاد المصدر الأمني. ونقل موقع "عدن الغد" الالكتروني اليمني عن مصادر أمنية قولها إن مسلحين كانوا يستقلون دراجة نارية قاموا بإطلاق النار على الجبلي مدير بالعاصمة صنعاء صباح اليوم واردوه قتيلاً.
 

وأكدت المصادر أن المسلحين أطلقوا الرصاص على العقيد الجبلي في منطقة دارس بأمانة العاصمة أثناء توجهه إلى مقر عملة بمرفق التدريب التابع للشرطة العسكرية. وقال مسعفون إنهم حاولوا نقل العميد إلى اقرب مستشفى، إلا أنه توفي مباشرة بعد اختراق الرصاص منطقة الرأس والقلب.

وكان مصدر امني آخر قد أشار إلى مقتل عقيد في المخابرات وإصابة آخر بجروح في هجوم مشابه استهدفهما في الضاحية الشرقية لصنعاء الاثنين. إلا أن العقيد المصاب، وهو عبد الكريم العريج، توفي في وقت لاحق متأثراً بجروحه. إلى ذلك قُتل الضابط في أمن المطار فارس السويدي مساء الاثنين أمام المطار بأيدي مسلحين مجهولين. وتحمل هذه العمليات بصمات تنظيم القاعدة.

ونفذت القاعدة عشرات الهجمات من هذا النوع ضد مسؤولين وعناصر في قوات الأمن والجيش في اليمن.

وتأتي هذه الاغتيالات فيما تشن حكومة صنعاء بالتعاون مع الولايات المتحدة حملة جوية ضد تنظيم القاعدة في جنوب ووسط البلاد. وقُتل ما لا يقل عن 68 مسلحاً من عناصر التنظيم في سلسلة غارات جوية استهدفت معسكرات للتنظيم المتطرف في جنوب اليمن ووسطه في إطار هذه العملية الواسعة المستمرة منذ السبت.

ووفقاً للحكومة في صنعاء، فقد استهدفت الغارات معسكرات تدريب لتنظيم القاعدة في محافظات البيضاء وأبين وشبوة المضطربة. وذكرت وسائل إعلام محلية أنه من المرجح أن تكون طائرات بدون طيار هي التي نفذت الهجمات.

يُذكر أن الولايات المتحدة فقط هي التي تستخدم طائرات بدون طيار في المنطقة. وفي واشنطن، رفض مسؤولون أمريكيون يوم الاثنين تأكيد الضربات أو تأكيد اشتراك الولايات المتحدة في شن الغارات، وأحالوا جميع الأسئلة إلى الحكومة اليمنية للإجابة عليها. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني: "كما تعلمون، لدينا علاقة تعاون قوية مع الحكومة اليمنية ونحن نعمل معاً على مبادرات مختلفة لمواجهة التهديد المشترك الذي يأتي من تنظيم القاعدة (في جزيرة العرب)". ووقع الهجوم الأخير صباح أمس الاثنين في محافظة شبوة، حيث قتل أربعة إرهابيين مشتبه بهم وهم في السيارة التي كانت تقلهم، وفقاً لصحيفة المصدر اليمنية.