آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-06:57م

أخبار المحافظات


HRITC يختتم الدورة التدريبية الأولى للقضاة حول حقوق الطفل والعدالة من أجل الأطفال

الأربعاء - 23 أبريل 2014 - 07:09 م بتوقيت عدن

HRITC يختتم الدورة التدريبية الأولى للقضاة حول حقوق الطفل والعدالة من أجل الأطفال
صورة من الدورة التدريبية

صنعاء ((عدن الغد)) خاص :

اختتمت اليوم في صنعاء الدورة التدريبية الأولى للقضاة في مجال حقوق الطفل والعدالة من أجل الأطفال التي نفذها مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان HRITC على مدى ثلاثة أيام.

وعبر محمد أمين الميداني الأكاديمي ورئيس المركز العربي للتربية على القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان في باريس الذي قام بالتدريب خلال يومين من أيام الدورة عن أمله في أن تساهم هذه الدورة في النهوض بأوضاع حقوق الأطفال في اليمن، وأن تعزز من عدالتهم، مطالباً أن تلحق هذه الدورة نشاطات أخرى تعزز من عدالة الطفل.

وتمنت أمل الرياشي مدير عام التدريب في وزارة العدل أن تكون الدورة حققت أهدافها بما يفيد القضاة المتدربين في واقع عملهم في المحاكم والنيابات، وأن تظهر مخرجاتها على واقع حقوق الطفل في اليمن.

وقالت إن قضاء الأطفال لا يعتمد على القضاء فقط، وإنما على الشراكة مع العديد من الجهات، وأن الأطفال لا يتواجدون أمام محاكم الأحداث فحسب، وإنما أمام العديد من المحاكم والنيابات، وهو ما يستدعي أن يكون جميع القضاء على دراية بما يحقق العدالة للأطفال.

وذكر مطهر البذيجي منسق برنامج إدماج مبادئ حقوق الطفل والعدالة لأجل الأطفال ضمن مناهج المعهد العالي للقضاء الذي تأتي هذه الدورة في إطاره، والذي ينفذه HRITC بالتعاون مع اليونيسيف والاتحاد الأوربي ووزارة العدل، ذكر أن الدورة هي النشاط الثاني من البرنامج، واستهدفت 26 قاضياً وقاضية يمثلون أمانة العاصمة ومحافظات صنعاء وعمران وصعدة، لإكسابهم معلومات ومعارف حول حقوق الطفل والحدث وفق التشريعات الوطنية والاتفاقية الدولية لحقوق الطفل والبروتوكولات الملحقة بها، والشرعة الدولية لحقوق الإنسان، حيث أن هذه الفئة تمثل اللبنة الأولى لبناء مجتمع سليم.


وتلقى القضاة المتدربون خلال ثلاثة أيام تدريبات حول مبادئ حقوق الطفل في القانون الدولي الإنسان، والشرعة الدولية لحقوق الإنسان، والخلفية الفلسفية لحقوق الطفل في الثقافة العربية والثقافات الإنسانية، وحقوق الطفل وفق التشريعات الوطنية، واتفاقية حقوق الطفل والبرتوكولات الملحقة، والعنف الجسدي والنفسي ضد الأطفال، والمعايير الدولية لقضاء الأحداث، وقواعد إجراءات محاكمة الأطفال.