آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-12:01ص

رياضة


«فيفا» يمنح برشلونة حرية تسجيل اللاعبين

الخميس - 24 أبريل 2014 - 11:03 ص بتوقيت عدن

«فيفا» يمنح برشلونة حرية تسجيل اللاعبين

((عدن الغد))الحياة

علق الاتحاد الدولي لكرة القدم أمس (الأربعاء) الحظر المفروض على برشلونة الإسباني بحرمانه من إجراء انتقالات في الموسم المقبل لمخالفته لوائح متعلقة بانتقال لاعبين أقل من السن القانونية.

وذكر الاتحاد الدولي «فيفا» في موقعه الرسمي أن برشلونة: «تقدم بطعن إلى لجنة الاستئناف في «فيفا» للاستئناف ضد العقوبات التي فرضتها عليه لجنته التأديبية بسبب ارتكابه انتهاكات لنظام الانتقالات الدولية وتسجيل لاعبين تقل أعمارهم عن 18 عاماً. كما طلب النادي منح صفة أثر معلق للطعن الذي تقدم به».

وتابع الاتحاد الدولي: «في هذا الصدد، أخذ رئيس لجنة الاستئناف لاري موسيندن، في الاعتبار العقوبات المفروضة على النادي وما تنطوي عليه القضية من تعقيدات وموعد انطلاق مرحلة التسجيل المقبلة - الأول من تموز (يوليو) 2014 إدراكاً منه أن لجنة الاستئناف ليس باستطاعتها اتخاذ قرار في شأن القضية الرئيسة في وقت مبكر بما فيه الكفاية لكي يتم البت في أي طعن ربما يرفعه النادي ضد قرارها إلى محكمة التحكيم الرياضي قبل انطلاق مرحلة التسجيل المقبلة... وبناء عليه قرر رئيس لجنة الاستئناف منح صفة أثر معلق للطعن الذي تقدم به النادي».

وختم الاتحاد الدولي: «في ضوء ما سبق فإن رئيس لجنة الاستئناف يؤكد مراعاة إجراءات الاستئناف المناسبة والكافية، بما من شأنه أن يحترم كل حقوق النادي».

وكان رئيس برشلونة جوزيب ماريا بارتوميو اأشار في فترة سابقة إلى أن ناديه ضحية «لظلم خطر» وينوي الاستمرار في عملية الانتقالات على رغم عقوبة الاتحاد الدولي «برنامجنا سيبقى كما هو تماماً، ونحن على وشك التوقيع مع حارس مرمى».

وتابع «إننا مستاؤون، فنحن ضحية ظلم كبير، لدينا إثباتات وإشارات تحملنا على الاعتقاد بأن هناك من يتربص بنا شراً».

وقرر منع النادي الكاتالوني من إجراء انتقالات في صيف 2014 ومطلع 2015، وفرض غرامة مالية عليه قدرها 450 ألف فرنك سويسري (حوالى 500 ألف دولار)، ومبلغ 500 ألف فرنك فرنسي على الاتحاد الإسباني لمخالفته اللوائح أيضاً.

لكن «فيفا» منح برشلونة فترة 90 يوماً لتسوية وضع اللاعبين الـ10، فيما قرر النادي الإسباني استئناف العقوبة.

وأشار «فيفا» إلى وجود مخالفات خطرة في إثر التحقيقات التي أجراها في بعض الحالات المتعلقة بلاعبين أقل من السن القانونية سجلوا في قيود برشلونة رسمياً وخاضوا مسابقات رسمية في صفوفه بين عامي 2009 و2013.

وبحسب القوانين، لا يسمح بإتمام أية عملية انتقال لاعب أقل من الـ18 من عمره إلا في ثلاث حالات معينة يمكن أن تحصل فيها بعض الاستثناءات.

واعترفت لجنة التأديب التابعة لـ«فيفا» بأنه «إذا كانت عمليات الانتقالات الدولية ربما تصب في مصلحة المسيرة الرياضية لبعض اللاعبين الشبان، فإنها في المقابل ربما تصب أيضاً في غير مصلحتهم»، مضيفة أن «مهمة حماية اللاعبين الشبان يجب أن تطغى على المصالح الرياضية البحتة».

واعتبر القرار السابق ضربة قاضية لبرشلونة، إذ حرمه من التعاقد مع أي لاعب في فترة الانتقالات الصيفية التي تغلق في الـ31 من آب (أغسطس) 2014، وفترة الانتقالات الشتوية على مدار كانون الثاني (يناير) 2015، علماً بأنه في حاجة ماسة إلى قلب دفاع باعتزال قائده الحالي كارليس بويول في نهاية الموسم الجاري، وإلى حارس مرمى بعد إصابة حارسه الأساسي فيكتور فالديس وغيابه من الملاعب سبعة أشهر، ورحيله من النادي في نهاية الموسم الجاري.

ورسم القرار أيضاً علامة استفهام عن قدرة برشلونة على إتمام صفقتي حارس المرمى الألماني مارك أندريه تير شتيغن وصانع الألعاب الكرواتي الشاب ألن هاليلوفيتش (17 عاماً) اللذين وقعا عقداً مبدئياً مع الفريق الكاتالوني في الأشهر الأخيرة.