آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-01:05م

أخبار وتقارير


تضارب التفسيرات حول ظاهرة هالة شمسية شوهدت بسماء اليمن

الخميس - 24 أبريل 2014 - 03:32 م بتوقيت عدن

تضارب التفسيرات حول ظاهرة هالة شمسية شوهدت بسماء اليمن
صورة للحلقة الدائرية التس شوهدت صباح يوم الخميس بسماء اليمن

صنعاء ( عدن الغد) خاص

تضاربت التفسيرات حول الهالة الشمسية التي شوهدت في سماء اليمن صباح يوم الخميس, بعد اقدام فلكي يمني على تفسير حقيقة ما شاهده مواطنون يمنيون في سماء العاصمة صنعاء شمال اليمن حول ظاهرة تشكيل الحلقة الدائرية بمحيط  الشمس صباح الخميس .

 

وقال الفلكي "الجوبي" ان الظاهرة التي شاهدها الموطنون ليس لها علاقة بالهالة الشمسية التي تناقلتها مواقع اخبارية يمنية ومن بينها موقع وزارة الدفاع  صباح الخميس.

 

وأفاد "الجوبي" ان الحلقة الدائرية التي شوهدت في سماء العاصمة صنعاء هي ناتجة عن تجمع اتربة وغبار في الهواء فقط, مشيرا الى ان هذه الحالة تحدث سنوياً في مثل هذه الايام .

 

ونشر موقع وزارة الدفاع 26 سبتمبر ان يمنيين شاهدوا الخميس ظاهرة فريدة حول الشمس تتمثل في كومة دائرية تنتهي بحلقة ملونة اقرب ما تكون إلى ألوان الطيف.

 

ونقل موقع سبتمبر نت عن مصدر في مركز الأرصاد الجوية أن ما شوهد حول قرص الشمس هو هالة شمسية نادرة شوهدت الخميس في بعض المحافظات اليمنية هي ظاهرة ضوئية عادية تحدث عندما تكون السماء مغطاة بنوع من السحب الرفيعة على علو يتراوح ما بين 5 إلى 10 كيلومترات ولا تشكل أي خطورة على حياة الإنسان أو الحيوان مؤكدا أن الأمر طبيعي وغير ضار ولا يستدعي القلق.

 

وأوضح مركز الارصاد ان الاكليل في المعتاد بسبب شدة سطوع الشمس وأنه بالإمكان مشاهدته خلال الكسوف الشمسي الكلي .

 

ويقول فلكيون إن الهالة الشمسية من الظواهر البصرية التي يمكن رؤيتها في كافة أنحاء الكرة الأرضية طوال العام ضمن الغيوم الرقيقة الضبابية والباردة التي تحتوي على كريستالات الجليد حتى في الطقس الحار.

 

ويؤكدون أنه عندما يتم النظر إلى الهالات الشمسية أو أي من الظواهر المتصلة بالشمس يجب حماية العين وعدم التحديق إلى الشمس ولو للحظة.

 

* من احمد الدماني