آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-03:25م

أخبار وتقارير


الجزائر: ضباط وخبراء علميون في اليمن لتحديد هوية القتلى الجزائريين

الأحد - 11 مايو 2014 - 08:00 ص بتوقيت عدن

الجزائر: ضباط وخبراء علميون في اليمن لتحديد هوية القتلى الجزائريين
جندي من الشرطة اليمنية وسط العاصمة اليمنية صنعاء العام الماضي - ا ف ب

الجزائر(عدن الغد)خاص:

أكدت مصادر مطلعة على صلة بمتابعة الملف الأمني، وملاحقة الخلايا الإرهابية التي تنشط داخل وخارج الوطن، وتضم عناصر جزائرية، أن ضباطا محققين ومختصين علميين في الحمض النووي، تنقلوا قبل يومين إلى جمهورية اليمن.

 

وأشارت المصادر ذاتها، أن الغرض من الزيارة هو التحقق من هوية 3 جثث لقتلى، ممن ينتسبون لتنظيم "القاعدة في جزيرة العرب"، سقطوا أثناء المواجهات مع القوات اليمنية التي تخوض عمليات عسكرية منذ أزيد من اسبوع ضد معاقل التنظيم الارهابي المذكور، في عدة محافظات أهمها أبين وشبوة.

 

وأضافت المصادر أن الشبهات تحوم على 3 جثث، تعود لجزائريين من بينهم أبو أيوب الجزائري الذي لم يتم التعرف بعد على هويته، رغم أن معلومات تفيد انه كان ضمن المقاتلين الأفغان قبل ان يستقر باليمن مع نفس العناصر التي عادت من افغانستان.

 

وبحسب موقع الشروق الاخباري الذي اورد الخبر فأنه سيتم اقتطاع عينات من الحمض النووي لهؤلاء القتلى، ومقارنتها بالحمض النووي مع أقاربهم المقيمين في اليمن، ويشتبه في التحاقهم بالتنظيمات الارهابية بعد أن رجحت الجهات الأمنية الجزائرية هويات محتملة لهؤلاء.

 

وتأتي الزيارة في اطار التنسيق الأمني في مجال مكافحة الارهاب بين البلدين الجزائر واليمن، بعد أن توزع عناصر التنظيم من مختلف الجنسيات على عدد من بؤر التوتر في المناطق العربية، خاصة اليمن وليبيا وشمال مالي.

 

كما ان التعرف على هوية القتلى الحقيقية، يسمح للقوات الجزائرية بضبط وتصحيح قوائم المطلوبين في قضايا متعلقة بالإرهاب، ناهيك عن أن الزيارة تشمل أيضا تحقيقات معمقة، مع العناصر التي تنقلت إلى اليمن في السنوات الأخيرة ولم ترجع إلى أرض الوطن، بعد غلق معهد دماج في صعدة مما يثير شكوكا حول امكانية التحاقهم بالتنظيمات الارهابية، وخلق مشاكل اخرى للجزائر كالتي عرفتها بعد عودة ما يطلق عنهم سابقا بالمجاهدين الأفغان.