آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-11:46ص

اليمن في الصحافة


تنظيم القاعدة في اليمن يطلق سراح 73 جندياً في محافظة أبين

الأحد - 29 أبريل 2012 - 05:34 م بتوقيت عدن

تنظيم القاعدة في اليمن يطلق سراح 73 جندياً في محافظة أبين
يواجه مسلحو القاعدة ومن يسمون أنفسهم أنصار الشريعة رفضا شعبيا متزايدا في المدن الجنوبية.

أبين((عدن الغد)) بي بي سي:

 

أعلن تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية أنه أطلق سراح 73 جندياً يمنياً تم أسرهم أثناء معارك جرت في جنوب اليمن بين مسلحي التنظيم والقوات اليمنية الحكومية.

 

وقال التنظيم في بيان له "إن الافراج عن الجنود الاسرى جاء بتوجيه من أمير التنظيم ناصر الوحيشي استجابة للوساطة القبلية ونداءات أهالي الاسرى والمنظمات الحقوقية".

 

وشدد البيان على "أن المعركة التي يخوضها مسلحو التنظيم هي في الاساس مع الولايات المتحدة والصهيونية". واتهم الحكومة اليمنية بتنفيذ أوامر السفير الأمريكي في صنعاء.

 

مفاوضات:

 

وكان أهالي الجنود الأسرى قد أجروا مفاوضات في أبين بوجود وسطاء قبليين مع مسلحي جماعة أنصار الشريعة المرتبطة بتنظيم القاعدة لبحث مصير 73 جنديا تم أسرهم مطلع فبراير/شباط الماضي في ظروف غامضة بعد هجوم مكثف على لواء عسكري كان مرابطا على مشارف محافظة أبين.

 

واتهم معارضو الرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح، قيادات عسكرية موالية له بالتواطئ مع مسلحي القاعدة الذين قتلوا حينها قرابة 190 جنديا وأسروا 73 آخرين كما سيطروا على عدد من الدبابات والمدافع والذخيرة.ويطالب مسلحو القاعده بإطلاق معتقلين من أنصار التنظيم في السجون الحكومية وهددوا سابقاً بإعدام الجنود الاسرى اذا لم تستجب الحكومة لمطالبهم.