آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-10:27ص

حوارات


حوار - الناشطة في الحراك الجنوبي (ليلى بن بريك) : العالم بحاجة إلى قيادة جنوبية موحدة يتخاطب معه وخلافات اليوم هي امتداد لخلافات العام 1967

الأربعاء - 18 يونيو 2014 - 12:20 م بتوقيت عدن

حوار - الناشطة في الحراك الجنوبي (ليلى بن بريك) : العالم بحاجة إلى قيادة جنوبية موحدة يتخاطب معه وخلافات اليوم هي امتداد لخلافات العام 1967
الناشطة في الحراك الجنوبي ليلى بن بريك

عدن(عدن الغد)خاص:

في هذا الحوار تلتقي صحيفة "عدن الغد" بالناشطة في الحراك الجنوبي الأستاذة ليلى بن بريك وهي الناطقة الرسمية ﻷتحاد عمال الجنوب .

تتحدث بريك بصورة مطولة عن الكثير من القضايا المثارة على الساحة السياسية في الجنوب وتتطرق في حديثها إلى التأكيد ان الصراع السياسي الجنوبي اليوم هو امتداد لصراع 67 وما تلاه حيث أخرجت شرائح اجتماعية وسياسية وتم إقصائها من قبل أطراف سياسية أخرى .

قالت "بريك" ان الجنوبيين اليوم يعانون  تبعات الماضي وخاصة الاشتراكيين الذين  قالت ان لهم كانت سلبيات كبيرة وقعت في الماضي ولا زالت تصدر تبعاتها في الثورة الجنوبية .

ترى بريك ان على الجنوبيين الاسراع في تشكيل قيادة جنوبية موحدة يمكن لهم بها وعبرها مخاطبة العالم وتقول ان العالم ينتظر ذلك

حاورها / وائل شعيفان.

 

نص الحوار

س1- اتحاد عمال الجنوب بدأ بقوة واستمر فترة ثم غاب عن المشهد السياسي الجنوبي ، ما سبب ذلك الغياب؟

 

ج1)) اتحاد عمال الجنوب كان ظهوره ظهوراً قوياً فقد ظهر نتيجة المعاناة والظلم والقهر لما يعانيه عمال الجنوب في شكل نواه أساسية من تلاحم عمال الجنوب في جميع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص وهذا الاتحاد كان له برنامجاً سياسياً ومن ضمن ذلك البرنامج عودة العمال الجنوبيين المتقاعدين الذين هم نواة الثورة الجنوبية، كما ان اتحاد عمال الجنوب كانت مهمته صعبة في البداية ولكن توحدت الإرادة واستطاع ان يكون جسر عبور حول استعادة الدولة الجنوبية، اما بالنسبة لسبب الغياب نتيجة لتلك التراكمات من قبل القيادات المتسلقة على ظهر الثورة الجنوبية وبما يسمى مجلس الحراك الأعلى حيث استطاعت تلك القوة السيطرة على مفاصل اتحاد عمال الجنوب وكذلك قناة عدن لايف التي لم تعطي اهتماماً لذلك الدور المؤسسي لاتحاد عمال الجنوب لأنها لم تعرض جميع الوقفات التي كنا نقوم بها كل يوم أحد من كل أسبوع حيث أطلقنا عليها يوم "العامل الجنوبي" ،كما كنا نقوم بوقفات احتجاجية ومسيرات أمام المصانع التي توقفت عن العمل، أيضا لم نلمس إي مساندة معنوية أو مادية لكي تسهل نشاطنا.

 

س2- أين دور اتحاد العمال من الاعمال التي تمارسها السلطات، مثل قطع التيار الكهربائي على عدن والذي يعاني منه المجتمع وخاصة العمال ، بمعنى لم نرى إي نشاط سياسي أو ميداني أو وقفات احتجاجية لذلك ، أين اتحاد العمال من ممارسة النشاط السياسي والميداني؟

 

ج2)) لاتحاد عمال الجنوب دوراً مبطن من شدة المعاناة التي تعرضنا لها ومن أبرزها التهميش واختيار أشخاص يخدمون القيادات مع ان اتحاد عمال الجنوب مستقل استقلالاً تاماً لا يتبع ﻷي مكون أو فصيل، وأول ماظهر اتحاد عمال الجنوب قبل كل المكونات التي ظهرت حديثاً والتي تتصارع على القيادة وليس الوطن، فأن اتحاد عمال الجنوب له وقفات احتجاجية بالرغم من حصار القيادات له وقناة عدن لايف، مما أصبح دورنا غير فعال اما بالنسبة لانقطاعات الكهرباء فهناك يوجد تنديداً عبر الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي في الفيس بوك فأصبح نشاطنا محدود وهذه تتحمله كل القيادات وقناة عدن لايف ، لأنها لم تعطي اهتمام لاتحاد عمال الجنوب فركزت على المتسلقين الذين يدلون بدلوهم فوق المنصات، وان شاء الله هناك عمل سيترتب قريباً مع منظمات المجتمع المدني وسيكون يوم الأربعاء وقفة احتجاجية واستنكارية حول المصانع التي نهبت والتي أبعدت الكوادر الجنوبية من أداء عملها وطبعاً لدينا توجه من خلال اجتماعنا من ممثلين نقابات العمالية الجنوبية بان نشكل قيادة للاتحاد على مستوى الجنوب لبناء ملامح الدولة الجنوبية القادمة بمؤسساتها ومن ثم ربطها باﻷتحاد العمالي العالمي والعربي وهي خطة عمل الهدف من ذلك تشكيل لجنة تحضيرية لقيادات اﻷتحاد المؤقتة لوضع تصور لعمل مؤتمر عام للاتحاد العام لنقابات عمال الجنوب وهذه اللجنة مهمتها التواصل والنزول إلى محافظات الجنوب لتشكيل لجان عمالية مصغرة في كل محافظة ومهمة هذه اللجان النزول لكل مرافق العمل في كل محافظة وذلك لتشكيل لجان نقابية في كل مرفق في كل محافظة ومن ثم يتم انتخاب قيادة على مستوى كل محافظة لتمثيل المحافظة في القيادة العليا بالاتحاد وعلى مستوى الجنوب وبعد الانتهاء من تشكيل قيادة عليا يتم دعوتهم لمؤتمر عام لنقابات عمال الجنوب على مستوى الجنوب ومن ثم ربطة باﻷتحاد العمالي العربي والدولي لكي يحصل على شرعية قانونية ودولية كإتحاد عام جنوبي معترف به دولياً بموجب مواثيق اﻷمم المتحدة.

 

س3- قيل ان اتحاد عمال الجنوب سيشارك بالمؤتمر الجامع ، ما رأيكم بالجامع وهل كما يشاع صحيح ان الجامع فيه تيار الفدراليين ان وجد هل يعتبر سبب لهروب البعض من الجامع؟

ج3)) بالنسبة للمؤتمر الجنوبي الجامع في الحقيقة انه جهد وطني وهو الخروج من المعوقات التي يعانيها شعب الجنوب من حيث توحيد جميع المكونات فنحن نبارك لهذا المؤتمر إذا كان شرعيته  منبثقة من التحرير والاستقلال، فنحن نبارك ، وقد تواصل معي رئيس المؤتمر الجنوبي الجامع الشيخ صالح بن فريد العولقي فشرحت له عن دور اتحاد عمال الجنوب في بداية نشاطه ،وكيف ظهرت سلبيات من بعض القيادات فتفهم دورنا ومع ذلك وعدنا بأن كل المشاكل سوف تحل عندما يحضر الجميع إلى المؤتمر الجامع، وان الجامع سوف يبني توافقات حول استعادة دولة الجنوب ،ونحن منتظرين هذا المؤتمر وسنشارك وسنطرح جميع الآراء وسنناقشها بروح الوطنية.

 

 

س4- ما طبيعة الخلاف بين القيادات والمكونات ، بمعنى ان القيادات والمكونات يتصارعون والشعب يتحمل أعبائهم؟ والى متى يستمر هذا الموال ؟

 

ج4)) الخلاف بين القيادات والمكونات هو "تباينات" فهذا يحصل في كل الثورات وكل ما كانت القيادة أو المكونات تعمل بأنانية يضيع العمل الحقيقي ﻷستعادة الوطن فنتمنى من الجميع ان يرتقي للعمل التنظيمي الموحد الذي قاعدته التحرير والاستقلال واستعادة الدولة فالشعب قد مل من تلك القيادات المحنطة التي لا زالت تهوي الكراسي والتوريث ولم ترتقي ليومنا هذا لمستوى رغبة الشارع الجنوبي.

 

س5- هل هدف التحرير والاستقلال هدف حقيقي وسامي  أم شعار يحمي في ظله المتسلقين وصناع الشتات للصف الجنوبي كما هو حاصل اﻹن ؟

 

ج5)) بالنسبة لهدف التحرير والاستقلال هو مطلب وإرادة شعبية حقيقية بما يدخل في نطاقها المطلب السياسي باستعادة الدولة الجنوبية فهو هدف سامي يحلم به كل الشرفاء وسوف يتحقق ان شاء الله إذا توحدت الرؤى، اما المتسلقون فهم قله وستحترق أوراقهم أمام هيبة وقوة وإرادة الشعب، وان أوراق البعض احترقت والبعض في طريقها للأحتراق، فالشعب لن يرحمهم فهم في مزبلة التاريخ نحن اليوم مطلبنا وحدة الهدف زائداً وحدة القيادة وعندما تكون القيادة حكيمة ومخلصة ومتعلمة ذات فكر وطني مواكب لتحركات العالم هنا سيكون النصر الحقيقي واستعادة الوطن .

 

س6- ما رأيك بقول : كيف تقولون إنكم تريدون تحرير واستقلال وبناء دولة مدنية حديثة ، وانتم لم تستطيعوا ان تتوحدون فيما بينكم البين طيلة 8 سنوات متتالية كيف بالمستقبل ؟، وهل ستحكمه عقليات الصراع ؟

 

ج6)) الصراع له جذور من 67 وما تلاه حيث اخرج شرائح اجتماعية وسياسية واقتصادية فنحن اليوم نعاني تبعات الماضي وخاصة الاشتراكيين الذين كانت لهم سلبيات كبيرة وقعت في الماضي ولا زالت تصدر تبعاتها في ثورتنا الجنوبية لكن الشعب قد عرف ألاعيبهم ولن تتكرر أمام الجيل الجديد جيل الفكر ومواكب العصر.

 

س7- قدمت للقيادات والمكونات الجنوبية العديد من المشاريع الداعية للوحدة ورص الصفوف الجنوبية وتم رفضها!، وبندوات المعهد الأمريكي بالأردن يقولون أنهم غير مهتمين بخلاف وصراع القيادات والمكونات ،ويريدون قيادة موحدة للشعب الجنوبي، ماذا يقال لهم ؟! وما الذي منتظرينه القيادات حتى يتوحدوا؟

 

ج7)) ان الوطن بكل أركانه يتعرض للدمار إلا يعني ذلك بأن الوطن يعيش حالة وطنية تتطلب بالضرورة تكاتف كل القوى المجتمعية لمواجهة هذا الخطر ويجب إنقاذ الجنوب على ركيزتين الأولى التوافق على أنتاج قيادة موحدة نابعة من القاعدة الثورية سيدها الشعب الجنوبي ،والثانية التوافق على الهدف المتمثل بالتحرير والاستقلال واستعادة الدولة، اما المؤتمرات والمؤتمرين فراخ المخابرات وخلاصنا ((فالعاديات ضبحا فالموريات قدحا ))

اما بالنسبة للقاء الأردن نتمنى ان نرى بوادر جدية حول ماتم اللقاء مع المعهد الأمريكي فأن المجتمع الدولي يراهن على تشكيل قيادة موحدة كي يتفاوض معها  .

 

 

س8- كلمة أخيرة تودي قولها ؟

 

ج8)) في الأخير نتمنى ان يجلس الجميع على طاوله واحدة اسمها "الوطن" وإنقاذ الوطن وان تحل كل المشاكل وان يشكل عمل مؤسسي حقيقي بمشاركة الجميع وان نختار قيادة سليمة من رحم الشعب.