آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-11:26م

حوارات


اعلامي سابق في قناة عدن لايف: الاعلام الجنوبي في غاية الضعف وغير قادر على مجاراة الثورة ولا خدمتها بالشكل المطلوب

الخميس - 19 يونيو 2014 - 06:09 م بتوقيت عدن

اعلامي سابق في قناة عدن لايف: الاعلام الجنوبي في غاية الضعف وغير قادر على مجاراة الثورة ولا خدمتها بالشكل المطلوب
الاعلامي السابق صلاح بن لغبر

عدن(عدن الغد)خاص:

قال اعلام سابق في قناة عدن لايف ان " الاعلام الجنوبي في غاية الضعف ولايزال يراوح مرحلة الحبو وغير قادر على مجاراة الثورة ولا خدمتها بالشكل المطلوب خاصة فيما يتعلق بالتطبيل والتزمير وحمل المباخر".. موضحا ان "  اعلامنا يتبنى نهجا عاطفيا خطابيا ولى زمنه منذ امد بعيد وقد ابتلينا مؤخرا بنوع من المناضلين الجدد والاعلاميين موديلات ما بعد انهيار نظام صالح ساهموا في تردي الوضع الاعلامي وانزلاقه في دائرة التطبيل".

 

 وأضاف الاعلامي صلاح بن لغبر في مقابلة صحافية  ان " ما ذكرت سابقا لا يلغي ان الاعلام الجنوبي قدم الكثير وساهم بشكل كبير جدا في اذكاء الروح الثورية  خاصة صحيفة الايام وعدن لايف  ثم عدن الغد والامناء وصدى عدن وغيرها لكننا بقينا اسيري الخطاب الداخلي وعجزنا عن متخطية الاخر والعالم وهذه مشكلة الثورة برمتها".

وقال ان " الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض شهادتي في هذا الرجل مجروحة  اما الاداء فهو بشر يخطئ ويصيب عرفته انسانا مخلصا وصادقا وقويا وثابتا وصاحب مبادى هذا رايي وليس تطبيلا او مدحا وكل انشان له راي هذا على المستوى الشخصي".

وتحدث بن لغبر عن مواضيع أخرى نوردها في السياق التالي:

حاوره / احمد باعباد  

 

  - اولا من هو صلاح بن لغبر؟

 

- شكرا صديقي احمد باعباد وتحية لكل الشباب, انا مواطن جنوبي عادي, يحمل تطلعات هذا الشعب اما التوصيف الشخصي  مواليد الضالع واسمي صلاح مثنى عبدالله حسين الاغبر , هذه نبذة موجزة عني , مدرس في جامعة عدن , احمل شهادة بكالوريوس في اللغة العربية وشهادة ماجستير في علم النفس, والدي من مناضلي حرب التحرير عانى الظلم والتشريد والاقصاء بكل انواعه ابان حكم الحزب الاشتراكي اليمني فعمل طوال تلك الفترة بناءً لإعالتي انا واخوتي التسعة لكنه كان ولايزال عزيزا وشامخا لا ينحني الا للمولى عز وجل يتقاضى راتبا من هيئة مناضلي حرب التحرير قدره الفين ريال شهريا.

 

* الى اين وصلت التحضيرات للمؤتمر الجنوبي الجامع؟

 

- هناك تعنت وعدم ادراك للمؤتمر الجنوبي الجامع عبارة عن مشروع جيد حتى الان على الاقل يسعى القائمون عليه لإيجاد حامل للقضية الجنوبية من كل شرائح المجتمع الجنوبي تحت قاعدة الاستقلال وهو يمشي على قدم وساق الا انه يواجه صعوبات عديدة تعلمونها جيدا جميعكم من قبل بعض المكونات لماهية المؤتمر. وانا لا أخفيكم انني لم احضر معظم اجتماعات اللجنة التحضيرية الا ان ما حضرته منها يبشر بالخير ان شاء الله وعلينا ان نتفاءل.

 

*ما هو تقيمك للأعلام الجنوبي بشكل عام وقناة عدن بشكل خاص وهل له دور في الانقسام الحاصل في صفوف حركتنا الشعبية؟

 

- الاعلام الجنوبي في غاية الضعف ولايزال يراوح مرحلة الحبو وغير قادر على مجاراة الثورة ولا خدمتها بالشكل المطلوب خاصة فيما يتعلق بالتطبيل والتزمير وحمل المباخر اعلامنا يتبنى نهجا عاطفيا خطابيا ولى زمنه منذ امد بعيد وقد ابتلينا مؤخرا بنوع من المناضلين الجدد والاعلاميين موديلات ما بعد انهيار نظام صالح ساهموا في تردي الوضع الاعلامي وانزلاقه في دائرة التطبيل هذا كله لا يلغي ان الاعلام الجنوبي قدم الكثير وساهم بشكل كبير جدا في اذكاء الروح الثورية  خاصة صحيفة الايام وعدن لايف  ثم عدن الغد والامناء وصدى عدن وغيرها لكننا بقينا اسيري الخطاب الداخلي وعجزنا عن متخطية الاخر والعالم وهذه مشكلة الثورة برمتها.

 

*ماذا يحدث في قناة عدن لايف ؟ ومن وراء ما يحدث لها من انشقاقات وخلافات ؟ وهل القناه تقوم بعملها بشكل مهني؟ ومن هو المتحكم الاول بالقناة؟

 

- ماذا يحدث في عدن لايف انت تعرف ان انا صار لي 8 شهور في عدن وليس عندي علم بالتطورات.

 

*هل استبدال مدير قناة عدن لايف وتعين اخر وهو ابو علي برايك سيغير في نهج وسياسة قناة عدن ويجعلها تنفتح تجاه الاخرين بعد ان كان المدير السابق سخرها لمكون واحد فقط؟

 

- الاخوة في قناة عدن لايف يبذلون جهد كبير جدا ونتمنى ان شاء الله ان تكون المرحلة القادمة احسن لكن لا ننسى الجهد الكبير لهم وللإدارة علينا ان نكون موضوعيين وان لا ننكر الايجابيات مع الاقرار بوجود سلبيات كبيرة في القناة وفي الاداء الثوري الجنوبي بشكل علم فالقناه هي انعكاس لما يجري على الارض  مشكلة البعض يا احمد انه يتعامل مع الشعب الجنوبي على انه قاصر ويحتاج لحماية وتمحيص وغربلة وهذا غير صحيح فقد اثبت شعبنا انه شعب واعي مدرك لكل الامور عموما ارى اننا بحاجة الى تقييم شامل في كل الاداء الثوري لن ننتصر الا اذا تركنا التخوين والشك ويذل كل الجهود في مقارعة بعضنا البعض بجب نصرف جهودنا في مقارعة المحتل والوصول بقضيتنا للعالم.

 

* في حال عدم عقد مؤتمر جنوبي جامع  ماهي الخطوة التي تراء من وجهة نظرك ان يقوم بها الشباب خاصة وان القيادات هي من تقف عائق امام المؤتمر وتمترس خلفها المكونات؟

 

- لا احد يستطيع ان ينكر مقادمته المكونات خلال سني الثورة من عمل جبار وهذا رايي الشخصي بعد الاقرار  يمكن البناء عليها يجب ان نبذل كل جهد ممكن لتوحيد الجهد الصوري ليس شرطا ان يكون من خلال الجامع لكن ارى ان الجامع يمثل حاليا مبادرة ناضجة علينا ان نكون ذوي نفس طويل وان نذهب الى آخر الطريق لكن في الاخير هذي ثورة شعب ودماء شهداء وأنات جرحى وثكالى ويتم يجب ان لانترك للأهواء والنزعات الشخصية وان ارى انه اذا اوصلت المكونات الى طريق مسدود فعلى الشباب ان يتولوا زمام المبادرة دون اقصاء او تخوين او انكار او تهميش موحد بفكر جديد ديمقراطي  وعليه اقتراحي تحديد مهلة زمنية واضحة ومحددة للمكونات والقيادات لتحمل مسؤولياتهم امام الشعب وان نقول لهم هل انتم قادرون على التوحد وقيادة الثورة فسنكون معكم وتحت قيادتكم اما لذا لم يستطيعوا فان على الشباب تولى المهمة وايجاد صيغة جامعة تقود الثورة وتمثلها ويبدأ مرحلة جديدة تبني على ما سبق ولا تنكره وتجحده وتكون بذلك المكونات قد قدمت ما عليها مشكورة وعليهم ان لا يكونوا حجر عثرة امام الثورة حفاظا على تاريخهم النضالي الناصع.

 

* هل فعلا القيادة الحالية للحراك لديها مواصفات القيادة ؟

 

- القيادات جميعها قدمت الكثير من التضحيات والصمود والاجابة على هذا السؤال متروكة للأيام القادمة سننتظر ونرى هل عندهم برامج وخطط للمستقبل ومواجهة مشاريع الإحتلال ويجب علينا كشباب مثقف ان نحكم على القيادات من خلال البرامج التي تقدمها ومراقبة الاداء فهاتوا برامجكم وارونا اداءكم نحكم عليكم.

 

*هل كان سبب خروجك من قناة عدن لايف اقالة ام استقالة وما اسبابها ؟

 

- انا طلعت في اجازة ورأيت وانا في الإجازة انني استطيع تقديم الافضل في الميادين ميادين النصال رأيت انني بحاجة للعودة الى صفوف الجماهير.

 

*ما رائك في علي سالم البيض؟

 

- علي سالم البيض شهادتي في هذا الرجل مجروحة  اما الاداء فهو بشر يخطئ ويصيب عرفته انسانا مخلصا وصادقا وقويا وثابتا وصاحب مبادى هذا رايي وليس تطبيلا او مدحا وكل انشان له راي هذا على المستوى الشخصي.

 

*اللقاء الذي جمع نخبه من ابناء الجنوب في الاردن برعاية المعهد الديمقراطي الاميركي هل هو لصالح القضية الجنوبية أم للضغط على القيادات للدخول في التسوية السياسية وتنفيذ مخرجات حوار صنعاء؟؟

 

- انا اثق بالأخوة الدين شاركوا في اللقاء  مشكلتنا اننا نحكم من بعيد ولأنسال ولا نبحث وهو منظمة مستقلة حسب اعتقادي  اللقاء كان عبارة عن دورة اقامها المعهد الديمقراطي ولم يحصل اي ضغط حسب علمي ولا احد يستطيع ان يجبرنا على شيئ ء علينا ان نتعاطى مع اي مبادرة حتى اذا ما ثبت انها ضارة بقضيتنا وهدفنا تركناها اما ان ننزوي ونواصل شعار لا يعنينا فهذا ليس من الحكمة في شيء.

 

* في زيارتك الي حضرموت وتواصلك المباشر بالثوار في حضرموت وحضورك لكثير من الفعاليات والندوات الثورية وفي اكثر من منطقه ساحل ووادي بماذا خرجت من انطباعات ثوريه عن مسار الثورة بحضرموت؟

 

- باختصار اخي احمد وانت كنت مرافق لنا في معظم الزيارة حضرموت ابهرتنا بكل المقاييس  وعلى كل المستويات الزخم الثوري والوعي في حضرموت متقدم جدا جدا ومجددا اقول ليس مدحا فارغا  ناهيك عن الحفاوة والكرم منقطع النظير والبساطة والالفة التي يتسم بها ابناء حضرموت بل هذا ما لمسته انا ورفيق الدرب ردفان الدبيس لكن الناس في حضرموت كما في كل الجنوب لديهم الكثير من التململ من الواقع الثوري اي شعب يريد انجازات وعلى القيادات والمكونات ان يعلموا ان الشعب لن يصبر طويلا فهل انتم قادرون؟

 

*ما هو برايك  الاسباب الحقيقية التي حالت دون  توافق الجنوبيون على قيادة موحده للثورة؟

 

- الاهواء الشخصية والارث الشمولي  وعدم وجود عمل مؤسسي واسباب اخرى كثيرة  مع اني مش مع مصطلح عدم توافق الجنوبيين.. الجنوبيون متوافقون على الاقل حول الهدف انما هناك حالة من التشظي على مستوى المكونات والقيادتان لم يتجاوزوها على الشعب ان يتجاوزهم.

 

*علي سالم البيض رئيس ؟ ولكن عندما يقال شرعي فهل تؤيد ذلك انت ؟ مع التوضيح ؟

 

*هذا الراي يقول ان نضالنا ينبغي ان ينبني قانونيا على اساس التمسك بالدولة التي اعلن قيامها الرئيس علي سالم البيض اثناء الغزو في صيف 94 شوف هناك راي وهو على مستوى عالي من الوضوح ويستند الى حقائق موضوعية  وعليه فان الرئيس علي سالم البيض هو الرئيس لتلك الدولة باعتبار ذلك الاعلان انهى الوحدة طبعا بعد قيام اليمن الشمالي بغزو الجنوب وانا لست ضد هذا الراي وعموما ارى انه من ضياع الجهد والوقت التركيز على المصطلحات والاختلاف حولها اتمنى ان نكبر بكبر الشعب الجنوبي وقضيته خلوا الدولة تجي وبعدين نختلف على الرئاسة وغير الرئاسة ونحدد المصطلحات في دستور محكم وبين وحديث نحتكم اليه جميعا بأذن الله تعالى اشارة الى اني احترم كل الآراء الاخرى لكنني امتنع عن صرف جهدي ووقتي في هذا المضمار من الخلافات الداخلية ابتعدوا عن التكتلات والخلافات وقل انا جنوبي وبس نصيحتي للجميع ويا حبذا لو يستطيع كل منا الابتعاد عن التحزب والتخندق انا شخصيا لم ولن انتمي بأذن الله لأي مكون انما مكوني هو الشعب الجنوبي وحزبي هو الثورة الجنوبية وهدفي الاستقلال الناجز والتام والنهائي