آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-02:49م

اليمن في الصحافة


"صيام سياسي" في اليمن

السبت - 28 يونيو 2014 - 11:26 ص بتوقيت عدن

"صيام سياسي" في اليمن

صنعاء ــ عادل الأحمدي - العربي الجديد

أثار إعلان اليمن أن أول أيام شهر رمضان، هو اليوم السبت، خلافاً لسائر الدول العربية التي تصوم الأحد، جدلاً واسعاً، ورأى كثر أن هذا الإعلان قد جرى وفقاً لحسابات سياسية لا علاقة لها برؤية الهلال.

ونقلت وكالة "خبر"، التابعة للرئيس السابق علي عبد الله صالح، تصريحاً لرئيس "لجنة الأهلّة" في محافظة الحديدة غربي البلاد، الشيخ محمد علي مرعي، مفاده أن رؤية هلال رمضان تعذّرت بسبب الغيوم، وإنما يمكن أن يكون الإعلان الحكومي قد جرى على أساس ثبوت رؤيته في (شواطئ) مدن المخا أو عدن أو حضرموت.

وتساءل الكاتب السياسي، عبد الفتاح البتول: "على أي أساس أعلنت دار الافتاء دخول شهر رمضان، السبت، مع أن رؤية الهلال ليلة الجمعة، ثم إن دار الافتاء لم تذكر في بيانها أين ومَن شهد برؤية الهلال كما هي العادة؟ وهو ما يثير الشك". 

وزاد من الجدل، إعلان جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، أن السبت هو أول أيام الصوم، وهي المرة الأولى التي يتوافق فيها إعلان الحكومة مع إعلان الجماعة، ما اعتبره البعض "صوماً سياسياً لمجرد مخالفة السعودية".

ووجه زعيم الجماعة، عبد الملك الحوثي، "كلمة للأمة العربية والإسلامية"، دعا فيها إلى "التمسك بالقرآن وعدم الانزلاق إلى الحروب الطائفية". وأثارت هذه الدعوة تهكّم كثيرين يتهمون الحوثي وجماعته بالفتنة في اليمن.