آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-06:09م

حوارات


قال انه لم يتسلم غير الختم الخاص بالمديرية .. مدير المنصورة لـ(عدن الغد): هناك سياسية تجهيل والمجتمع والأسرة شريك في ذلك وهذا هو وضع مديرية المنصورة

الأحد - 06 يوليه 2014 - 08:28 م بتوقيت عدن

قال انه لم يتسلم غير الختم الخاص بالمديرية .. مدير المنصورة لـ(عدن الغد): هناك سياسية تجهيل والمجتمع والأسرة شريك في ذلك وهذا هو وضع مديرية المنصورة
علي قاسم محمد حسين شندق مدير عام مدينة المنصورة - عدن الغد

عدن(عدن الغد)خاص:

التقت صحيفة (عدن الغد) الاخ على  قاسم محمد حسين شندق مدير عام مدينة المنصورة للحديث عن الانفلات الامني في المدينة والاليات التي سيواجه بها هذا الانفلات.. موضحا ان الامن في المنصورة من اهم اولوياته.. داعيا المساجد والمجتمع الاضطلاع بدورهم, كما تحدث عن تفشي ظاهره الغش التي تجتاح مدارسنا .. محملا مسئولية نشر بما اسماه سياسة التجهيل اوليا الامور والمجتمع.

 

واشاد شندق بعمل صندوق النظافة.. مثمنا الجهود المبذولة.. معزيا ضعف اداءه الى شحة الامكانات وقلة الايرادات.

 التقته : نوال باقطيان

-        تقلدت العديد من المناصب كمدير عام مديرية زنجبار ومدير عام مديرية المخادر في محافظة اب , كيف ترى كمدير عام مديرية المنصورة العمل بها؟

  • هذه فرصة لتسليط الضوء على مدينة المنصورة بدرجة رئيسية خاصة بعد الظروف التي مرت بها البلاد الامر الذي اثر بشكل كبير على مستوى الخدمات وهدم البنى التحتية مما اثر علينا سلبا في ان نبدع بالشكل المطلوب وعلى مستوى اداءنا في المديرية وبالتالي مما عكس على مستوى اداء المكاتب التنفيذية في القيام بأعبائهم المناطة وذلك نتيجة للفوضى المتفشية في المديرية وانتشار ثقافه العصيان والتمرد ليس فقط على السلطات بل ايضا على الممتلكات العامة.

 

 

-        افهم من حديثك هذا انك تحمل المواطن وتعتبره المتهم الاول في تردي اوضاع المنصورة؟

  •  هي ثقافة ولست اتهم احد بذلك فالمواطن شريك اساسي وفاعل في المجتمع ودون وجود هذه الشراكة لن يكون هناك مجتمع صالح يساند السلطة في دورها في بناء دولة ذات سياده قانونية وبنا ء مجتمع مدني ديموقراطي.

 اذن أليست السلطة تتحمل جزء من المسئولية؟ , اريد ان اسألك  لماذا السقوط الأمني موجود في المديرية؟ لماذا؟ , لان هناك من ابناء عدن من يتقاتل ويتشاحن بعضهم بعض وهذه هي الحقيقة ابناء المنصورة جميعهم ابنائنا قبل ما يصبحون قوات خاصة او افراد شرطة لذا وجب علينا عتابهم على تقصيرهم  تجاه المديرية , فهناك تصرفات غير لائقة من ابنائنا تجعل ردة فعل الشرطة عنيفة تجاههم.

 فعندما يقومون بضرب عسكري او ضرب اربي جي او ضرب رصاص على قسم شرطه فان الملام في هذه الحالة يكون المواطن للأسف عندنا ثقافه كيف تعاقب اخيك بلغة السلاح؟ وعندما ننشر القوات الخاصة لاستتباب الأمن يقولون لماذا جئتم بالقوات المحتلة.

 

 

-         الأمن من أهم الملفات المؤرقة في مديرية المنصورة فما هي الاليات التي لديك التي ستواجه بها الانفلات الامني في المنصورة؟

  • اولا قبل كل شيء لابد من ان نعمل على نشر ثقافة الاخوة والمساواة ونبذ العنف والمناطقية بين فئات المجتمع الواحد , أي توعيه الشباب لأنه لا يمكن ان يوجد استقرار أمني دون شراكة المجتمع وفاعليته في نبذ العنف والتطرف والوقوف جنبا الى جنب مع السلطة المحلية في التصدي للانفلات الأمني والعنف ليس فقط على صعيد الأمني بل على كافه الاصعدة ونحن نرى ان الاولوية هو الاستقرار الامني بقوله تعالى (الذي اطعمهم من جوع وامنهم من خوف) لأنه اذا لم يوجد استقرار أمني لن يوجد ابداع على مستوى المشاريع على مستوى الصحة وعلى مستوى التربية.

 وهذا ما نراه الان يحدث في جانب التربية والتعليم ونشر سياسة التجهيل من خلال انتشار ظاهرة الغش اثناء الامتحانات مما سيؤثر مستقبلا على مستوى الطالب التعليمي حيث من الممكن بعد عشر سنوات لا نستطيع ايجاد كادر يمني يجيد القراءة والكتابة للآسف اولياء الأمور اصبحوا شريك في تنمية ثقافة التجهيل عند اولادنا , وهذا اخطر مساْلة على السبيل الاجتماعية و والثقافية السياسية لذا لابد من تكاثف الجهود للتصدي لهذه الظاهرة من خلال المساجد وشرائح المجتمع , لابد من ايقاف هذه المهزلة لقد وصلنا الى ادخال سلاح الى بعض المراكز الامتحانية وذلك نتيجة لعدم احترام الشباب لحرمات الامتحانات واستشعار قدسيه التعليم وهذه ثقافة دخيله على مجتمعنا واتمنى من الناس يكونوا على مستوى المسئولية والشراكة الحقيقية للمجتمع المدني والمواطن في كافه الاتجاهات .. لذا نجدها فرصة مواتية خلال شهر رمضان الكريم اعادة علينا وعليكم باليمن والبركات بدعوه ائمه المساجد بالقيام بدورهم في وعظ واعادة تأهيل الشباب لانهم النواة الاولى في بناء مجتمع مدني ينبذ العنف والتطرف ويدعو الى السلم والتعايش واتمنى ان تعم مديرية المنصورة السلام والسكينة والطمأْنينة بين الاهالي , ولقد لمسنا خلال الايام السابقة تطور ملحوظ لكن طموحنا اكبر من هذا , اتمنى ان تعود الى عدن الى ما كانت عليه سابقا من هدوء وسكينة ورقة ابنائها وشفافيتهم وتعاملهم الراقي مع الاخر وطيبة افئدتهم واخلاقهم العالية اتمنى ان تعود مثل هذه القيم الى عدن.

 

-        عندما تقلدت منصبك كمدير عام المنصورة قمت بحملة نظافة واسعة عمت جميع شوارع المديرية , لكن هل ترى ان حملات النظافة كافيه؟

  •  سعت مساحة مديرية المنصورة جعلت عملية التنظيف اليومية بشكل دقيق ومتكامل صعب لان النظافة عمل يومي وفي اي لحظة ممكن ان تتكدس القمامات مهما قمت بالتنظيف لذا نؤكد مره اخرى ان مسئولية النظافة تقع ايضا على عاتق المواطن فهناك من المواطنين من يرمي القمامة خارج البرميل وهناك من لم يلتزم بتوقيت مرور سيارة النظافة.

 

نحن قمنا بحملة لكن نجد من الصعب ان تكون بشكل يومي نتيجة لنقص في معدات وسيارات النظافة نحن نملك عشر سيارات وهذا غير كافي للمديرية مما جعلنا نلجأ الى المحافظة لتزويدنا بمعدات اضافية للحملة وقد طالت الحملة اماكن لم تطأها النظافة لأكثر من خمس سنوات والان وضع صندوق النظافة خريطة قسمت المناطق والمراحل على abc واليوم عرضت هذه الخريطة للنقاش وتقسيم العمل ما بين شوارع رئيسية وشوارع فرعية والمناطق الشعبية سيراعي في عملية التنظيف الشوارع المكتظة  بالسكان.

 

-        كيف تقيم عمل صندوق النظافة؟

  •  من خلال اجتماعي معهم هناك جهد ملموس من جانب الصندوق لكن المسألة بنهاية المطاف متروكه لضمائر العمال وشحه الامكانات التي يعاني منها الصندوق وفي اخر اجتماع في المحافظة طالبت بتزويدهم بمعدات فقالوا لنا صرفياتكم اكثر من ايراداتكم.

    -  الى جانب شحة الموارد هناك من يشكو من نقص في الايدي العاملة في صندوق النظافة هل هذا عائق من العوائق؟
  • الى جانب الايدي العاملة ايضا يعاني الصندوق من نقص الايرادات فنحن لا نورد أي شيء لمدة اربع سنوات نحن مشكلتنا الأساسية تكمن في وقوف بعض الشباب ضد المصلحة العامة والا ما سبب تعرض بعض الشباب لسيارات او احراق مكتب المديرية هؤلاء يعاني من نقص في الولاء الوطني من حقه التعبير والاختلاف معنا لكن هناك حق عام لابد من الحفاظ عليه.

 

-         قال مدير مديرية المنصورة السابق عند اقالته (اتمنى ان اكون قد قدمت شيء لمديرية المنصورة التي اعتبر نفسي جزءا منها واحد ابناء هذه المديرية التي تمر بإهمال وحرمان من قبل الدولة حول مشاريع خاصه بمجال البنيه التحتية) الى أي مدى ترى صحة هذا القول؟

  • كنت اتمنى ان يوضح وجهة نظره لكي نستند عليها في معرفة مواطن الخلل في المديرية لكنه لم يترك لنا أي وثائق وملفات تستند عليها لنعلم أي حرمان واي مشاريع يتحدث عنها , لقد سلم  لنا فقط الختم الخاص بالمديرية ولم يترك لنا شيء اخر وعلمنا ان فترة توليه المديرية حدثت بعض المخالفات فلا يدعي البطولة.