آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-12:10ص

مجتمع مدني


مدير عام قناة عدن الفضائية يشيد بمسلسل عايش سفري العدني

الإثنين - 07 يوليه 2014 - 02:18 ص بتوقيت عدن

مدير عام قناة عدن الفضائية يشيد بمسلسل عايش سفري العدني
الإشادة بمسلسل عايش سفري العدني من قبل مدير عام قناة عدن الفضائية

عدن ((عدن الغد)) خاص:

أشاد مدير عام قناة عدن الفضائية الأخ محمد أحمد غانم بالدور الفني والثقافي الذي بلوره الشباب في المسلسل التلفزيوني الرمضاني "عايش سفري" الذي قامت بإنتاجه قناة عدن الفضائية، ونفذه مركز ألق للإنتاج الإعلامي ويتكوَّن من (15) حلقة.. ويُعتبر أول تجرِبة إنتاجية بين قناة عدن الفضائية وشركة إعلامية خاصة.

 

وفي السياق نفسه أكد مدير مؤسسة (ألق) للإنتاج الإعلامي أحمد هاشم السيد أنَّ مسلسل "عايش سفري" هو أول مسلسل يمني (ست كوم) يعتمد على كوميدية الموقف، وينفذ وفق المعايير العالمية في مدينة عدن.

 

وأشار مدير المؤسسة إلى أنَّ الطاقم الفني كاملاً من أبناء محافظة عدن يتجاوز (15) فردًا.

 

واستطرد قائلاً: إنَّ العمل قد لقي رواجاً كبيراً بين سكان محافظة عدن خاصة، واليمن عامة بنسبة نجاح تتجاوز (80 %).

 

وأوضح أحمد هاشم أن تصوير الحلقة الأخيرة من المسلسل يتم في مسرح حافون بمديرية المعلا بدءا من يوم الأحد، على أن يتم استكماله عصر يوم الاثنين .

 

وقال: إنَّ من الصعوبات التي واجهت المسلسل اعتماد (15) حلقة بدلاً عن (30) حلقة، وهذا أدى إلى مواجهة عجز في بعض بنود المسلسل ما أثر على بقية البنود المالية الخاصة بالمسلسل.

 

وأضاف: كنا قد تواصلنا مع نجم الخليج الفنان نجيب المقبلي (لتتر مقدمة) المسلسل؛ إلا أنَّ ضعف الميزانية أثر سلباً على ذلك كون أنَّ شركة روتانا احتكرت الفنان نجيب وطلبت مبلغاً كبيراً لم نستطع القيام بتسديده، فقام بالغناء الفنان سالم فدعق ملحن العمل، والأغنية من كلمات فنان الراب العدني أحمد شيخ، ولم نتلق أي دعم مالي من أي جهةٍ تجارية أو مؤسسة حكومية..

 

موضحًا أننا نحاول قدر الإمكان النهوض بشباب عدن إعلامياً وثقافياً من خلال أساليب حديثة، فلو أخذنا مسلسل "عايش سفري" على سبيل المثال قامت مؤسسة ألق بإعادة تأهيل مسرح حافون الذي أُهمل لعقود من الزمن، وكان عشـاً كبيراً لمختلف أنواع الطيور والفئران وجميع الحشرات مع وقف تام لأجهزة التكييف ، فقامت مؤسسة ألق للإنتاج الإعلامي بالتنسيق والتعاون مع مدير عام مكتب ثقافة عدن الأخ رامي حامد نبيه بصرف المبالغ لخاصة بمواقع التصوير على مسرح حافون وتجهيزه وإعادة تأهيله وإعادته إلى الحياة الفنية ، بحسب الإمكانيات المتاحة حتى أصبح مؤهلاً بالقدر الكافي، الذي يعتبر جزءاً من التنمية التي تعمل مؤسسة ألق على خلقها في عدن، فضلاً عن أن على فريق المسلسل هُم من أبناء عدن وتعتبر أول تجرِبة ميدانية بالنسبة لهم.

 

*من عادل خدشي

 

الخبر من المراسلة سماح ملهي ت/نجيب القاضي

 

 

مسلسل عايش سفري يلقى نجاحا جماهيريا


حصل المسلسل اليمني (عايش سفري )اول مسلسل ست كوم الذي يعرض على قناة عدن الفضائية وينفذ من قبل مؤسسة الق للتنمية والاعلام ممثلة بمركزها الاعلامي حصل على نحاجا جماهيرا منذ بداية عرضة .


وفي ختام عمل المسلسل احتفى طاقم العمل بحضور مدير قناة عدن المهندس محمد غانم حيث القى كلمة عبر فيها عن سعادته وان المسلسل احدث نقلة نوعية لقناة عدن مشيدا بحرصة على دعم هذه التجربة التلفزيونية لكونها منبثقة من جهد شبابي خالص مبذولا من شباب عدن .


من جانبة قال الاخ الاعلامي احمد هاشم السيد المدير التنفيذي لمؤسسة الق ان المؤسسة قامت بإعادة تأهيل مسرح حافون بعد ان كان مكان لتجمع الطيور والحشرات والفئران مع وقف تام لأجهزة التكييف وقام حتى اصبح بمستوى رائع وليكون مناسبا للتصوير واضاف قائلا: ان من خلال هذا العمل اخرجت الق الى عالم الفن مخرج وكتاب وطاقم فني مصورين وصوت وجميعهم يعلمون في جانب الدراما لأول مرة وهذا سيثري الوسط الفني وسيدعمه مستقبلا بكفاءات فنية شابة في مختلف المجالات.


واضاف ايضا ان المسلسل كان معد في 30 حلقة ولكن المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون ممثلة بلجنة مراجعة النصوص اقرت 15حلقة لان احد اعضاء اللجنة لا يعترف بمسلسلات الست كوم ويعتبرها النجل غير الشرعي للمسرح.
الجدير بالذكر ان الفنان اليمني نجم الخليج نجيب المقبلي كان مرشحا لغناء تتر المسلسل الا ان احتكار شركة روتانا طلبت مبلغ كبير ولم يقدر الانتاج على دفع التكلفة .