آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-02:19ص

مجتمع مدني


تدشين حملة ارفع كرتك الأحمر ضد عمالة الأطفال في عدن

الأربعاء - 09 يوليه 2014 - 12:10 ص بتوقيت عدن

تدشين حملة ارفع كرتك الأحمر ضد عمالة الأطفال في عدن
صورة المناصرين للحملة

عدن (عدن الغد ) خاص :

دشن فريق الحماية بمنظمة رعاية الأطفال حملة ارفع كرتك الأحمر ضد عمالة الأطفال في عدن .

 

وتهدف الحملة إلى مناقشة ومناصرة قضايا انتهاكات حقوق الأطفال والى المشاركة الفاعلة في نشر وتعميم الحملة في جميع مديريات عدن .

 

وبمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال في (12 يونيو) والذي صادف افتتاح كأس العالم لكرة القدم في البرازيل وبينما تتابع دول العالم هذه البطولة ومنها اليمن، تترافق الحملة مع حملة البطاقة الحمراء العالمية في وجه عمل الأطفال لدعم الأطفال وتوصيل رسالتهم لحمايتهم من مختلف أشكال العنف والقضاء على أشكال عمالة الأطفال من خلال العلاقة بين كرة القدم وحق الطفل في اللعب. 
 
 
وكانت انطلاقة الحملة من مركز العائلة في دار سعد ، وهو مشروع شراكة مع جمعية الخدمات الاجتماعية ، ومركز العائلة هو مشروع افتتح في بداية شهر فبراير 2014 يستهدف 800 طفل و 800 ولي أمر يعمل على تحسين السلوك و تنمية المستهدفين و إظهار قدراتهم ، ومركز العائلة من أهم المساهمين في الحملة .
 
 
وستعمم هذه الحملة في جميع مديريات محافظة عدن وتهدف الحملة إلى توعيه الأهالي بأضرار عمالة الأطفال و إن عماله الأطفال تسرق مستقبلهم وتنتهك كرامتهم.

 

وتم التفاعل بشكل لافت من جهات عديدة منها اللاعب القدير شرف محفوظ  و إدارة مجمع عدن مول السياحي و شاشات شركة Adser المتواجدة في مجمع عدن مول و الجامعة اللبنانية الدولية و فريق صناعة عدنيه وعدة مبادرات منها عزيمة شباب وألوان ومجموعة كبيرة من فتيات وشباب عدن .

 

والجدير بالذكر تفاعل عدد من مشاهير بدولة الإمارات الشقيقة منهم المبدع احد نجوم برنامج اكتشاف المواهب Arabs got talent عمار الخضيري والممثل منصور الفيلي و مروان الرميثي و محمد الشعيبي و عبدالله بن حيدر وفريق ستيج ستارز المسرحي ، ومن دول أخرى كتركيا  وسويسرا عبر مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك و الانستغرام على هاشتاج #اعيدوا_طفولتي وذلك عبر تصوير صور مع البطاقة الحمراء ورفعها تضامنا معانا ومساندتنا في الحملة .

 

وتمت أولى فعاليات الحملة في الجامعة اللبنانية الدولية – عدن وبمساعدة مدير الجامعة اللبنانية الأستاذ معمر رضوان طقطق ومسئول الأنشطة الأستاذ سالم الوادي تم النزول في الجامعة لتعريف الطلاب عن الحملة وتوعيتهم وتعريفهم بإخطارها وتم توزيع كروت حمراء  لرفعها ضد عمالة الأطفال .

 

و بالتعاون مع إدارة مجمع عدن مول السياحي تم النزول يوم الخميس الماضي وتعريف زوار المجمع عن الحملة وتوعيتهم وتوزيع منشورات فيها نبذه تعريفيه عن الحملة وكيف يمكنهم تقديم مشاركة لرفع صوت الأطفال المنتهكة حقوقهم.

 

و سيتم النزول أيضا يوم الخميس القادم الموافق 10 يوليو 2014 في مجمع عدن مول من الساعة العاشرة مساءا إلى الساعة الثانية عشر منتصف الليل.

 

و تم عرض فلاش الحملة الرسمي للتعريف عنها وتوصيل صوت الأطفال للجميع في شاشات شركة Adser المتواجدة في مجمع عدن مول.

 

وتنتظرنا فعاليات عديدة في شهر رمضان المبارك في العديد من الأماكن أهمها مناطق الفئات المستهدفة في دار سعد و الممداره و الدرين و أماكن أخرى ومعاهد ومقرات لمبادرات شبابية في محافظة عدن.

 

و الهدف من التركيز على جميع طبقات مجتمع عدن هو أن لن يحصل التغير فقط من فئة محدده وإنما يجب توعيه جميع طبقات المجتمع ليحصل التغيير.

 

وتعد عمالة الأطفال من المشكلات الخطيرة التي تواجه مختلف دول العالم ومنها اليمن التي تعتبر من الدول التي تسير فيها الجهود بصورة بطيئة جداً لمكافحة هذه المشكلة، فإجمالي عدد الأطفال العاملين فيها يصل لـنحو 1,600000 طفل ما بين الخامسة والسابعة عشر عاماً من إجمالي عدد الأطفال الذين يقدر تعدادهم بنو 7,000,000 طفل وفقاً للمسح الوطني الأول الذي قامت به وزارة الشئون الاجتماعية والعمل عام 2013م، حيث يمارسون أعمالاً لا تتناسب مع أعمارهم مما يعرض صحتهم وسلامتهم وأحياناً أرواحهم للخطر.