آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-10:06م

دولية وعالمية


مصر: التصعيد الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية (غير مسؤول)

الجمعة - 11 يوليه 2014 - 11:56 م بتوقيت عدن

مصر: التصعيد الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية (غير مسؤول)
دخان وحطام يتصاعد اثر ضربة اسرائيلية لموقع في شمال قطاع غزة يوم الجمعة. تصوير: فينبار اوريلي - رويترز.

القاهرة((عدن الد))رويترز

وصفت مصر يوم الجمعة الهجمات الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة بأنها تصعيد غير مسؤول وقالت إن ضرب القطاع استخدام مفرط وغير مبرر للقوة وطالبت المجتمع الدولي بالعمل لمنع سقوط مزيد من الضحايا.

 

وقالت مصادر أمنية في معبر رفح الحدودي مع القطاع إن 11 مصابا فلسطينيا دخلوا الأراضي المصرية مساء الخميس بعد فتح استثنائي للمعبر وإن ثمانية منهم نقلوا إلى مستشفيين في القاهرة للعلاج من إصابات خطيرة وقالت وكالة الأنباء الرسمية إن الجيش المصري سيقدم مساعدات غذائية وطبية.

 

وقال بيان لوزارة الخارجية "ترفض مصر تماما التصعيد الإسرائيلي غير المسؤول في الأراضي الفلسطينية المحتلة والذي يأتي في إطار الاستخدام المفرط وغير المبرر للقوة العسكرية وما يترتب عليه من إزهاق لأراوح المدنيين الأبرياء."

 

وأضاف البيان أن مصر تطالب إسرائيل "بضبط النفس وتحكيم العقل... أخذا في الاعتبار أنها قوة احتلال عليها التزامات قانونية وأخلاقية لحماية المدنيين."

 

وتابع بيان الخارجية المصرية "تهيب مصر بالمجتمع الدولي سرعة التدخل وتحمل مسؤوليته للعمل على إنهاء هذا العدوان والحيلولة دون سقوط المزيد من الضحايا."

 

وتضمن بيان مصر استنكارا لما قال إنها "سياسات الفعل ورد الفعل غير المسؤولة" مشيرا فيما يبدو إلى خطف ثلاثة طلاب إسرائيليين وقتلهم في الضفة الغربية وهو عمل ألقت إسرائيل باللائمة عنه على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تدير قطاع غزة.

 

وهاجمت إسرائيل القطاع يوم الجمعة لرابع يوم على التوالي وواصل نشطاء في غزة هجماتهم الصاروخية في عمق إسرائيل لكن دون سقوط أي قتيل.

 

وقتل 96 فلسطينيا على الأقل معظمهم مدنيون في الهجوم الذي تقول إسرائيل إنه يهدف إلي إنهاء الهجمات الصاروخية المستمرة على سكانها المدنيين.

 

ووصلت بعض الصواريخ إلي تل أبيب والقدس وحيفا.

 

وقالت المصادر في معبر رفح إن ثلاثة مصابين فلسطينيين حالاتهم أقل خطورة نقلوا إلى مستشفى العريش العام بمدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء المتاخمة للقطاع بعد كشف طبي أولي عليهم في المستشفى العسكري بالمدينة.

 

وقال مصدر لرويترز إن 400 مسافر بينهم 70 مصريا سمح لهم بالمرور من المعبر إلى مصر خلال فتحه استثنائيا.

 

وأضاف "من المنتظر السماح بدخول مساعدات طبية لغزة يوم (السبت) من المعبر."

 

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط يوم الجمعة إن القائد العام للجيش ووزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول صدقي صبحي أمر بإرسال 500 طن مساعدات غذائية وطبية إلى غزة.

 

وأضافت أن قرار المساعدات جاء في نطاق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي "بسرعة اتخاذ الإجراءات الداعمة للشعب الفلسطيني