آخر تحديث :الثلاثاء-28 مايو 2024-04:03م

مجتمع مدني


(دور المرأة في المصالحة الوطنية "عــــدن نموذج") في حلقة نقاشية بعدن

الأربعاء - 16 يوليه 2014 - 03:11 ص بتوقيت عدن

(دور المرأة في المصالحة الوطنية "عــــدن نموذج")   في حلقة نقاشية بعدن
جانب من حلقة النقاش

عدن (عدن الغد) خاص::

بالشراكة مع مؤسسة دعم التوجه المدني (مدى) اقام منتدى النساء للحوار مساء امس بالتعاون مع الف باء مدنيه وتعايش وجمعية العيدروس التنموية النسوية حلقة نقاش بعنوان دور المرأة في المصالحة الوطنية (عــــدن نموذج) وذالك ضمن سلسلة حلقات نقاش ستقام في الايام القليلة المقبله .

وقد رحبت الاستاذة سمية القارمي (عضوة مؤتمر الحوار الوطني ) رئيسة جمعية العيدروس بالحاضرين جميعا كما اوضحت الهدف من اللقاء في بناء جسور التواصل بين المجتمع ودورالمرأة النوعي في ترسيخ مبداء المصالحة الوطنية كألية من أليات العدالة الانتقالية .

وقد القت الاستاذة اشجان شريح (عضوة مؤتمر الحوار الوطني ) رئيسة مؤسسة الف باء مدنية وتعايش كلمة منتدى " النساء للحوار" وأوضحت الهدف من انشاء هذا المنتدى واهدافه حيث نوهت الى ان هذا المنتدى انشئ من قبل نساء الحوار الوطني شمالا وجنوبا منذ حوالي العام تقريبا يهدف الى تجميع جهود المرأة وتثمينها في ما يصب خدمة المجتمع وتعزيز دور المرأة في اليمن .

وقدمت الدكتورة سميرة خميس (عضوة مؤتمر الحوار الوطني) ورقة عمل حول دورة المرأة في المصالحة الوطنية لن يأتي حسب قولها الا بتطبيق كافة اليات العدالة الانتقاليه بدءا بالمحاسبة الجنائية والمكاشفة وتشكيل لجان كشف الحقيقة وجبر الضرر كما اكدت على اهمية دور المرأة كونها اكثر من يعاني بسبب النزاعات والحروب والازمات المستشرية في البلد منذ القدم كما اكدت على اهمية المشاركة المجتمعية لدعم دور المرأة في كافة المجالات.

 ومن ثم فتح باب النقاش من قبل الحاضرين والبالغ عددهم 30 من مختلف المكونات المجتمعيه في عدن . هذا واختتمت الاستاذة بهية السقاف (عضوة مؤتمر الحوار الوطني) المدير التنفيذي لالف باء بضرورة اقامة مثل هذه الفعاليات على مستوى المديريات للتوعية والنقاش والمشاركة المجتمعيه في العمليه السياسيه بدلا من ان نكون في معزل عنها لانعلم ما يدور من حولنا وأكدت على ضرورة تفاعل المجتمع المدني بكافة الجوانب المدنيه منها حريه التعبير عن الرأي والتوعيه والمشاركة السياسيه وغيرها .