آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-08:07م

حوارات


حوار - القيادي الجنوبي علي باثواب : لاصلة لنا بعرقلة انعقاد المؤتمر الوطني الجامع

الأربعاء - 16 يوليه 2014 - 07:45 م بتوقيت عدن

حوار - القيادي الجنوبي علي باثواب : لاصلة لنا بعرقلة انعقاد المؤتمر الوطني الجامع
القيادي علي باثواب رئيس الجبهة الوطنية نائب رئيس مجلس الثورة في محافظة حضرموت

حضرموت ((عدن الغد)) خاص:

حاوره / أحمد باعباد

 

نفى القيادي علي باثواب رئيس الجبهة الوطنية نائب رئيس مجلس الثورة في محافظة حضرموت أن يكون للجبهة ومجلس الثورة أي دور في عرقلة انعقاد المؤتمر الجنوبي الجامع وقال " نحن ﻻ نملك آليات تعطيل أو عرقلة , ولو كنا نملك هذه الآلية لعرقلنا مؤتمر شعب الجنوب الذي عقد في عدن ودخل الحوار .. أو عرقلنا مؤتمر القاهرة 2 الذي انعقد بالمكلا قبل شهور وهو مؤتمر الفدرالية".

 

وأكد القيادي باثواب بأن مكونه مع عقد المؤتمر الجامع إذا تجاوز التحفضات التي قدمها  قبل سنة – حسب قوله.

 

وحث القيادي البارز في مجلس الثورة والجبهة الوطنية قيادات الخارج إلى إعادة النظر في موقفهم لأنهم يؤخروا الثورة ولا يستطيعوا فرض رؤيتهم على أهداف الثورة ، مشيراً إلى أن الشعب الجنوبي في الداخل موحد على هدف التحرير والاستقلال .

 

كما نفي القيادي باثواب في حوار صحفي إفشال الحراك الجنوبي للهبة الشعبية الحضرمية وقال : " كنا مساندين لها بشبابنا ورجالنا ... ونحن في مجلس الثورة بحضرموت اقرينا مرجعيتنا .. للحلف وشكلنا مع كافة الطيف السياسي الحضرمي مجالس تنسيقية .. ومباشرة مع رئاسة الحلف". 

 

فيما يلي نص الحوار :

س : ما هو رأيكم وما هي تحفظاتكم على عقد المؤتمر الجنوبي الجامع ، وما هي سلبياته من وجهة نظركم؟

ج : رأينا أن يعقدوا مؤتمرهم إذا تجاوزوا خلافاتهم .. أما تحفضنا نحن في المجلس فقد أوضحناه لهم برسالة من هيئة رئاسة المجلس بعدم المشاركة ..

 

س : الكثير من الجنوبيين يلقون باللوم على مجلس الثورة والجبهة الوطنية في عرقلة المؤتمر الجنوبي الجامع ، ما تفسيرك لذلك ؟

ج : كثرت كلمة كثير هذه ومع هذا نقول أولاً نحن مع عقد المؤتمر الجامع إذا تجاوز تحفضاتنا التي قدمناها مؤخراً وقبل حوالي السنة.

ثانياً نحن ﻻ نملك آليات تعطيل أو عرقلة .. ولو كنا نملك هذه الآلية لعرقلنا مؤتمر شعب الجنوب الذي عقد في عدن ودخل الحوار .. أو عرقلنا مؤتمر القاهرة 2 الذي انعقد بالمكلا قبل شهور وهو مؤتمر الفدرالية.

لهذا لم نعرقل المؤتمر الجامع وإذا لديهم مشاكل ﻻ يرموها فوقنا ويسببوا مشاكل مع جماهيرنا التواقة لوحدة الصف على وحدة الهدف.

 

س : هل توجد هناك مساعي جادة من الجبهة الوطنية ومجلس الثورة في الجنوب لتوحيد الصف الجنوبي المشتت؟

ج : المجلس الأعلى للثورة انشأ من خلال دمج أربعة مكونات في 2009 ، بمعنى أننا دعاة وحدة الصف على وحدة الهدف وسمي في حينه مجلس قيادة الثورة برئاسة حسن باعوم ، ثم تغير الاسم لإعطاء رسالة اطمئنان لأشقائنا بالمنطقة .

حصل انقسام في المجلس في 2012 , (ولا نريد الخوض في هذا) وسمي مجلسنا المجلس الأعلى للثورة في نفس العام 2012 تبنى مجلسنا مع كافة قوى التحرير والاستقلال .. الجبهة بحضور القائد احمد عبدالله الحسني وشكلت لجنة تحضيرية برئاسته واعدت وثائقها .. وهذا دليل آخر أننا دعاة وحدة صف.

 

س : ﻣﻦ ﻭﺟﻬﺔ ﻧﻈﺮﻙ ﻛﺠﻨﻮﺑﻲ : ﺛﻮﺭﺓ ﺷﻌﺒﻨﺎ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﻣﺎﺫﺍ ﻟﻜﻲ ﺗﻨﻬض ﻣﻤﺎ أصابها ﻣﻦ ﻭﻫﻦ وخمود وإحباط .. هل ﺗﻐﻴﺮ القيادة .. أم ﺗﻮﺳﻴﻊ أفق ﺍﻟﻨﻀﺎﻝ .. أم ﺗﻔﻌﻴﻞ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ الغائب .. ﻣﺎﺫﺍ نحتاج؟

ج : الثائر ﻻ يتغير نحن في ثورة ولكن محتاج من مؤازرته من الجميع .. وﻻ يوجد خمول يذكر .. ونحن الآن في رمضان والأمسيات الرمضانية مستمرة بطول البلاد وعرضها وعندنا هنا بالوادي لقاء عام لمجلس الثورة والجبهة وشخصيات اجتماعية وقبلية ودينية في سيئون يوم الخميس .. والشباب هم جزء أصيل في الفعل الثوري .. نعم فيه مشاكل لهم في بعض المناطق علينا جميعاً تجاوزها وان ﻻ نكون عامل هدم لهم في بعض المناطق .

ونحن في الجبهة لدينا توجه لتطوير الفعل الثوري وهذا ما نسعى إليه إن شاء الله.

 

س: كثير من منتسبي مكونكم يطرح البيض الرئيس الشرعي شاء من شاء .. وابى من ابى ,  ويتساءل الكثيرون هل هذه الثقافة تعزز من عبودية الفرد والولي؟

ج : الرئيس علي سالم البيض هو مع الثورة وليس عليها وهو يتمتع بشرعية قانونية وثورية .. والمليونيات التي هو شخصياً يدعي لها تكون أكثر حشداً ... وهو الشخص المستهدف من قبل الاحتلال ومن قبل المجتمع الدولي وفي يناير 2013 ذكره مجلس الأمن بأنه معرقل للمبادرة الخليجية , وطالما هو مع إرادة هذا الشعب ومتابع همومهم اليومية .. وقبل دفن الشهيد الليلة الذي ذكرناه لكم اعلاه .. كان على اتصال بناء لتقديم العزاء لوالد واسرة الشهيد .. فنحن معه.

 

س :  برأيك هل سياسة علي سالم البيض حكيمة وموفقة ومقنعة لدعم قوى الثورة القريبة من مكونكم مالياً وإعلامياً عن بقية المكونات؟

ج : قلنا يستمد قوته من الفعل الثوري .. وينظر للكل بنظرة واحدة .. وأنا لست ناطقاً بالقناة إذا تم نقدها.

 

س : لماذا ثقافتكم في الميدان والساحة يا نحن يالطوفان أي عدم القبول بالآخر وان تم شيء من ذلك فمن باب الصدفة على هذا المكون أو ذاك؟

ج : نحن مع الكل بالميدان وﻻ احد يستطيع منع أي ثائر ..

 

س : هل سياسة قناة عدن لايف وبعض مراسليها تصب في خدمة القضية الجنوبية من خلال عدم قبول الرأي الآخر وغياب المهنية للبعض وعدم نقل فعاليات بعض المناطق ليس لشيء وإنما لرفع إعلام الجنوب وصور الشهداء فيها لا أكثر؟

ج: فيه مشاكل إعلامية بشكل عام .. خاصة اللي تدعي جنوبيتها المرئية والورقية والإلكترونية .. وهذه ﻻزم من إعادة النظر ...

 

س:  البعض يتهم الحراك الجنوبي بإفشال الهبة الشعبية الحضرمية! ماردكم على هذا الاتهام؟

ج:  غير صحيح .. بل كنا مساندين لها بشبابنا ورجالنا ... ونحن في مجلس الثورة بحضرموت اقرينا مرجعيتنا .. للحلف وشكلنا مع كافة الطيف السياسي الحضرمي مجالس تنسيقية .. ومباشرة مع رئاسة الحلف.

 

س : يقال انك من الثوار الذين التحقوا بركب الثورة.. متاخراً .. وتم ترفيعك في مكون مجلس الثورة عبر الفلوس التي تقدمها كداعم لهم .. ما تعليقك على هذا القول؟

ج : أنا مع بدايات الثورة ومن إرهاصاتها الأولى .. كنت على بعد .. بعد توقفت وحقق معي في صنعاء في 2006 ويمكن أول شخص يحقق معه .. ونترك هذا للزمن كفيل لكشفه فنحن ﻻ زلنا بوسط الثورة وﻻ داعي للتوضيح الآن ..

 

س : هل صحيح لازلت شريك في التجارة مع المتنفذ اليمني توفيق عبدالرحيم احد ناهبي الجنوب وكيف تربط بين الثورة وبين شراكة مع احد أركان الاحتلال للجنوب؟

ج : ياريت لو هذا حقيقة اطلب من الثوار السيطرة على هذه الممتلكات عبدالرحيم وتوزيعها لأسر الشهداء ..

 

س: ما رأيك في الذين ذهبوا إلى صنعاء عاصمة دولة شمال اليمن هل ذهبوا من أجل مصلحة الشعب وقضيته في الجنوب ؟ أم لغير ذلك؟

ج : من راح لصنعاء ﻻ يمثل إلا نفسه .. وبوجوده هناك سقطت عنه الشرعية الثورية التي ينادي بها.

 

س:  لم نتفق لحد اليوم عن اسم وشكل الدولة التي نطالب باستعادتها .. من يقف خلف هذا التشتت في مطالب شعب الجنوب؟

 ج : في وثائقنا لمجلس الثورة الذي عقد مؤتمره قبل سنة ووثائق الجبهة .. اقرينا شكل الدولة .. دولة جنوبية برلمانية فدرالية .. بفكر جديد .. ﻻ لدولة ما قبل 90 وﻻ 67 ، أما اسمها وعلمها يقره الشعب مباشرة خلال التسعين يوماً من إنشائها ..

 

س:  لا زالت قيادات الحراك متناحرة فيما بينها .. وطوال مرحلة الثورة لم تتوحد الكلمة والمطلب وتغليب المصلحة الشخصية على المصالح العامة .. في الوقت الذي يطالب فيه المجتمع الدولي توحيد المطلب والقيادة حتى يتم التعامل معنا وان بقاءنا بنفس هذا الوضع فان المجتمع الدولي لن يلتفت إلى قضيتنا.. ما هي دعوتك التي توجهها إلى القيادات والشعب؟

ج : نعم بعض قيادات الخارج لها توجهها الشخصي .. وهذا شأنهم ونطلب منهم إعادة النظر في موقفهم لأنهم يؤخروا الثورة وﻻ يستطيعوا فرض رؤيتهم على أهداف الثورة ، أما الشعب في الداخل موحد على هدف التحرير والاستقلال وهذا .. ما نرهن عليه .. أما المجتمع الدولي تتغير مواقفهم عندما تكون سيد على أرضك .. ولنا عبرة في 94 كان المجتمع الدولي معنا .. ولما فقدنا السيطرة على الأرض تغير موقفهم لصالح اليمن ..

 

س : هنا نطرح عليك سؤال لأحد المشاركين يقول فيه : إلى متى ستظلون يا ممثلين الشعب الجنوبي في خلاف وعدم اتفاق فالشعب ليس بحاجه إلى أن يدفع ضريبة خلافاتكم الشخصية؟

ج : نحن ثوار وسط الناس .. نقول لهذا السائل : وجه سؤالك للآخرين.

 

س: ما تفسيرك للمستجدات السياسية الإقليمية تجاه الثورة الجنوبية ؟؟

ج : بأقل الكلمات أقول : تبشر بالخير .. انأ بطبعي متفائل وما التغيير الحاصل بصنعاء إلا دليل على ذلك.

 

س : برأيك هل الثورة الجنوبية ستنتصر بالسلمية أم بالكفاح المسلح ؟

ج : ما اخذ بالقوة ﻻ يسترد إلا بالقوة وهذه مقولة وفعل ولنا عبرة بالحوثي صبر وناضل وتحمل  خلال عشر سنوات وخاض أكثر من ستة حروب وبتغير الموقف الدولي الآن على مشارف صنعاء.

أنا بصراحة من أنصار هذا الخيار بعد ما استنفذنا كل الطرق لكن يحتاج لتخطيط صح وتمويل كذلك لنا عبرة أيضاً بحلف قبائل حضرموت .. صحيح لم يحصلوا على كل مطالبهم لكن قطعوا شوط وهم مستمرين في هبتهم ..

 

س : التغييرات الراهنة بين قوى النفوذ في صنعاء واتساع حده الصراع ودخولها في حرب أهليه كيف تواجهها الثورة الجنوبية وما هي انعكاساتها الايجابية وكيف نواجهها سياسياً ونستثمرها بما من شأنه تحقيق أهداف الثورة الجنوبية؟

ج : سقوط منظومة المتنفذين بصنعاء .. هو سقوط وجودهم المتبقي في الجنوب ثورتنا صارت مدولة والآن نحن تحت احتلال دولي بعد القرار الأخير 2140 ونحن نطالب الأمم المتحدة تتبنى فك ارتباطنا بالجمهورية العربية اليمنية حيث انه ﻻ يوجد حكم يمني وطني بصنعاء.

 

س: ما سر الخلاف بين مجلس الثورة والمجلس الأعلى للحراك وهدفهما استعادة دولة الجنوب؟

ج: كان تباين في وجهان النظر .. ولكن بعد أن شكلنا لجنة مشتركة بين المجلسين نسميها لجنة 6*6 انهينا التباين وقطع شوط في حل كثير من التباينات منها لقاء .. الرئيس البيض بالزعيم حسن باعوم , كذلك يتم التنسيق في الفعاليات المركزية وآخرها مليونية الهوية التي أقيمت بالمكلا في 27 أبريل وأنا عضواً بها ..

 

س: دعنا نطرح عليك ايضاً سؤال أحد المشاركين الذي يقول فيه : "ماذا قدمتوا ياقيادات الثورة الجنوبية من أجل فك اسر البطل الأب احمد العبادي المرقشي القابع في زنازين صنعاء , وهل لديكم عمل تجرونه الآن من اجل فك سراحه من زنازين صنعاء" ونطلب منك كلمه توجها للأسير المرقشي؟

ج : في رمضان الفائت عملنا مع اسرته عدة احتجاجات بالمحافظات ووقفات أمام محكمة عدن .. ونطالب في كل يوم خميس بإطلاق سراحه .. هذا حسب إمكانياتنا ، أما كلمتي له نقول الله يفك اسره ولن نستجدي احد من سلطة الاحتلال .. ولكن نوجه كلمة لملاك صحيفة الأيام أن ﻻ يتخلوا عنه ..

 

س : ما هي الخطوة السياسية للجبهة الوطنية لقطع الطريق أمام تحالفات لقوى جنوبية أخرى قد تتصدر المشهد الثوري؟

ج : الجبهة منذ البدء العمل بها في 2012 تعمل مع كل قوى التحرير والاستقلال وتم إشهار قيادة مؤقتة في ردفان في فبراير من هذا العام .. وتم هيكلتها بالضالع وحضرموت من المراكز للمديريات .. وتم تشكيل لجنة تحضيرية لمحافظة أبين وان شاء الله تنتهي بعد العيد ... نحن نعمل وسط شعبنا وﻻ نستطيع الحجب عن أحد والشعب هو الحكم والفصل ...

 

س: كلمة توجهها للرئيس علي سالم البيض؟

ج : كن كما عهدناك صلب المواقف الثابتة مع أهداف شعبك التي عرفناك بها من 94.

 

س : لماذا كل مكون له تحفظاته على عقد المؤتمر الجنوبي الجامع , هل نحن في ثورة شعبية نلتقي من اجل الخروج بقيادة موحدة  أم المسألة أهواء مكونات.

 

للحجز للمستقبل ؟

ج : نحن في ثورة ونحتاج لثوار للسيطرة على الأرض ( أي فعل ثوري) .. والجمع وقت الدولة نحتاج للكل  , وﻻ أتوقع أن فيه حجز من الآن لأن حياتنا معرضة للخطر وﻻ أحد يفكر في هذا الآن .

 

س : كلمه أخيرة تود أن تقولها في نهاية هذا اللقاء؟

ج : أتمنى من وسائل الإعلام  أن تخفف عن النقد الهدام الذي يستفيد من الاحتلال .. وان يبتعدوا عن الفرقة بين الأجيال فكل الأجيال تكمل الآخر حتى نعبر ... والنصر قريب أن شاء الله ... وأنها لثورة حتى النصر .. وشكراً لكم .