آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-07:45ص

أخبار وتقارير


تشمل قيادات جنوبية في المنفى.. عبدالكريم الأرياني وياسين نعمان على رأس لجنة اتصال للتنسيق لمؤتمر مصالحة يمنية شاملة

الإثنين - 21 يوليه 2014 - 07:16 م بتوقيت عدن

تشمل قيادات جنوبية في المنفى.. عبدالكريم الأرياني وياسين نعمان على رأس لجنة اتصال للتنسيق لمؤتمر مصالحة يمنية شاملة
عربة مدرعة لقوات الأمن الخاصة غنمها الحوثيون في حرب عمران

صنعاء – صالح أبوعوذل

اطلق الرئيس عبدربه منصور هادي لجنة اتصال للتنسيق لمؤتمر مصالحة يمنية شاملة  يترأسها الدكتور عبدالكريم الارياني والدكتور ياسين سعيد نعمان وذلك للتوافق بين الاطراف اليمنية المتنازعة والمتناحرة سياسيا وعسكريا.

 

 وقالت مصادر سياسية يمنية لـ(عدن الغد) ان " الرئيس عبدربه هادي اطلق لجنة اتصال للتنسيق لمؤتمر مصالحة وطنية شاملة لا يستثني أحد".

 

وبحسب المصادر فأن كل المقترحات اجمعت على تشكل لجنة اتصال للتنسيق لمؤتمر المصالحة الشاملة , يرأسها الدكتور ياسين سعيد نعمان عبدالكريم الأرياني وقيادات حزبية ودينية أخرى".

 

 وذكرت المصادر تلك ان " لجنة المصالحة الوطنية الشاملة التي اطلقها الرئيس اليمني سوف تشمل ايضا قيادات جنوبية في المنفى " , وهي قيادات تم ابعادها عقب حرب اجتياح اليمن الجنوبي من قبل نظام صنعاء في منتصف تسعينات القرن الماضي.

 

ولم تشر المصادر الى طبيعة الاستجابة لهذا المصالحة التي دعا لها الرئيس هادي في حين ان مصادر أخرى شككت قبول الاطراف الجنوبية التصالح مع الاطراف الشمالية التي يقول جنوبيون ان الحرب التي شنها الشمال اليمني في العام 1994م قد تسببت في تشريدهم وتدمير دولتهم ومواصلة القتل والتنكيل بالشعب الجنوبي في الداخل.

 

 وشن النظام اليمني  في منتصف تسعينات القرن الماضي حربا على اليمن الديمقراطي اشتركت فيها الى جانب القوات الرسمية مليشيات دينية وقبلية انتهت في مطلع يوليو من العام 1994م ببسط القوات اليمنية سيطرتها على كل مفاصل ومساحة دولة اليمن الديمقراطي.

 

وتتركز المصالحة - وفق مصادر صحيفة (عدن الغد) في صنعاء - " على وقف الاقتتال الطائفي في شمال اليمني والذي بات يتوسع الى محافظات ومدن يمنية اخرى يتوقع قريبا ان يشمل كل محافظات شمال الشمال بما في ذلك العاصمة اليمنية صنعاء , واقناعها بالقبول بمخرجات الحوار اليمني الذي اقر تقسيم اليمن بشقيه الجنوبي والشمالي الى ستة اقاليم بواقع (اثنان في الأول واربعة في الأخير)".