آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-03:45م

أخبار وتقارير


اليمن: حسين الأحمر يسعى للوساطة بين الرئيس السابق واولاد الشيخ الأحمر

الإثنين - 21 يوليه 2014 - 08:47 م بتوقيت عدن

اليمن: حسين الأحمر يسعى للوساطة بين الرئيس السابق واولاد الشيخ الأحمر
الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح واولاد الشيخ عبدالله الأحمر - عدن الغد

صنعاء(عدن الغد)خاص:

قالت مصادر سياسية في العاصمة اليمنية صنعاء ان " نجل الشيخ عبدالله بن حسين الاحمر (حسين) المقيم في الأمارات العربية المتحدة تقدم بطلب التدخل في وساطة بين الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالخ وشقيقاه (صادق وحميد الأحمر) بعد الازمة الطاحنة والحرب العسكرية والاعلامية التي حصلت بين الطرفين منذ العام 2011م.

 

وأوضحت المصادر ذاته لـ(عدن الغد) ان " حسين الأحمر اتصل بالرئيس السابق علي عبدالله صالح وطلب منه ان يكون وسيطا   للمصالحة بينه بين شقيقاه (حميد وصادق الأحمر) اواخر  يوليو (في اجازة عيد الفطر) , لحل النزاع السياسي والعسكري الممتد منذ العام 2011م .

 

 وبحسب المصادر فأن حسين الأحمر اجرى اتصالا هاتفا بالرئيس السابق واتفق معه على عقد لقاء وصف بالتاريخي بعد ازمة سياسية وعسكرية مستمرة منذ 2011م.

 

وشهد العام 2011م حركة احتجاجات شعبية طالبت بتنحي الرئيس صالح , ركب  موجتها حزب جماعة الاخوان المسلمين في اليمن قبل ان يتطور الأمر بين الطرفين الى مواجهات مسلحة في بلدة ارحب القريبة من صنعاء وحي الحصبة , وصل الأمر الى محاولة اغتيال (صالح) في جامع النهدين ومقتل عدد من معاونيه واصيب في حادث استهداف الجامع بصاروخ  , بجراح بليغة نقل على اثرها الى احد مشافي العربية السعودية.

وكان الرئيس السابق قد قال في تصريحات نشرتها وسائل اعلام مقربه  ردا على دعوات المصالحة مع الاخوان المسلمين " نحن جاهزون للمصالحة والتسامح، لكن المؤتمر لن يتحالف مع طرف ضد طرف، ولن يتنازل عن دماء الشهداء الذين استشهدوا في الاعتداءات الإرهابية على دار الرئاسة وعلى الشباب في جمعة الكرامة أو شهداء القوات المسلحة والأمن الذين سقطوا خلال الاعتداءات على المعسكرات والمنشآت الحكومية".

 

وأضاف " يمكن أن يكون هناك مصالحة برعاية الأشقاء، لكن لن تدخل جريمة تفجير جامع دار الرئاسة ولا جريمة جمعة الكرامة التي يقفون خلفها هم ولا جرائم الاعتداءات على المعسكرات والمنشآت الحكومية ضمن هذه المصالحة؛ لأن هذه الجرائم أمام القضاء".

 

وخاطب صالح قيادات  حزب المؤتمر الذي يترأسه " المؤتمر قوي وعظيم وصامد رغم المخططات الإجرامية التي استهدفته واستهدفت قياداته منذ العام 2011م وحتى اليوم، فالمؤتمر كل يوم من أحسن إلى الأحسن، وسيظل قوياً بأعضائه وأنصاره وحلفائه رغم ما يتعرض له من الاستهداف والإقصاء والتهميش ونهب لممتلكاته وتصفية قياداته".(عدن الغد)