آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-09:44م

دولية وعالمية


مسؤول: مقتل 19 في غارات جوية عراقية حول الفلوجة الخاضعة لسيطرة مسلحين

الثلاثاء - 22 يوليه 2014 - 09:19 م بتوقيت عدن

مسؤول: مقتل 19 في غارات جوية عراقية حول الفلوجة الخاضعة لسيطرة مسلحين
الدخان يتصاعد من مبنى دمر في هجوم في الفالوجة بالقرب من بغداد يوم 19 يوليو تموز 2014. تصوير: رويترز

الفلوجة((عدن الغد)) رويترز

قال مسؤول صحي في مدينة الفلوجة العراقية الخاضعة لسيطرة مسلحين سنة إن 19 شخصا بينهم أطفال قتلوا في غارات جوية شنتها قوات الحكومة على المدينة يومي الاثنين والثلاثاء.

ويقصف الجيش العراقي الفلوجة التي تبعد 70 كيلومترا غربي بغداد منذ أشهر في محاولة لطرد مسلحين من تنظيم الدولة الإسلامية. وكان المسلحون المدعومون من زعماء ساخطين لعشائر سنية محلية اجتاحوا المدينة في يناير كانون الثاني.

وقال أحمد الشامي المتحدث باسم مكتب صحة الفلوجة التابع لوزارة الصحة إن من بين القتلى التسعة عشر نساء وأطفال وإن مستشفى الفلوجة استقبل أيضا 38 مصابا منذ مساء الاثنين.

وقال سكان من الفلوجة وبلدة الكرمة القريبة إن طائرات هليكوبتر فتحت النيران وأسقطت ثلاثة براميل متفجرة على الفلوجة واثنين على الكرمة.

والبراميل المتفجرة سلاح بدائي قوي يصنع من مواد ناسفة شديدة التفجير وأسمنت واجزاء معدنية تعبأ في براميل نفط وعادة ما يتم اسقاطها من طائرات هليكوبتر. واكتسبت البراميل المتفجرة شهرة في المنطقة بسبب استخدامها في سوريا المجاورة من قبل قوات الرئيس بشار الأسد لتدمير ابنية في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة.

وقتل عشرات الأشخاص منذ يناير كانون الثاني فيما وصفه السكان بقصف عشوائي واسع النطاق. وفي مايو ايار قال شهود عيان في الفلوجة وضابط أمن في محافظة الأنبار إن المدينة تعرضت لهجمات بالبراميل المتفجرة.

وتنفي الحكومة شن اي هجمات عشوائية قائلة إنها تستهدف المسلحين لكن مسؤولا امنيا في الأنبار أكد في وقت سابق إسقاط براميل متفجرة على الفلوجة.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من الفريق قاسم عطا المتحدث العسكري باسم رئيس الوزراء نوري المالكي على هجمات هذا الأسبوع.

وقالت لجنة الانقاذ الدولية وهي منظمة انسانية مقرها نيويورك إن نحو 560 الف شخص فروا من محافظة الأنبار أكبر منطقة في غرب العراق والتي توجد بها الفلوجة منذ استيلاء الدولة الإسلامية عليها في يناير كانون الثاني.

واستولت الدولة الإسلامية على قطاع كبير اخر في المناطق الشمالية الشهر الماضي مما أدى إلى تخلي عدد من الجنود الحكوميين عن وحداتهم والفرار للنجاة بأنفسهم مما أدى إلى تحول في ساحة القتال الرئيسية في حرب أهلية تواجه فيها حكومة بغداد بقيادة الشيعة مسلحين سنة مزودين بعتاد جيد.

وقال مكتب المالكي يوم الثلاثاء إنه اجتمع مع زعماء عشائر سنية من عدة محافظات يحتدم فيها الصراع. ويقول مسؤولون وزعماء عشائر إن الغضب من حكومة المالكي شجع بعض الجماعات المسلحة السنية على الوقوف بجانب الدولة الإسلامية رغم الخلافات الفكرية. وتقول احدث احصائيات للأمم المتحدة إن الصراع الذي يهدد بتقسيم العراق على أساس عرقي وطائفي أودى بحياة ما يقرب من 5600 مدني منذ مطلع العام