آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:19ص

أخبار وتقارير


دورية أكاديمية تصدر شهريا من أبو ظبى.. العدد الأول من (اتجاهات الأحداث) يرى النور

الجمعة - 25 يوليه 2014 - 03:31 م بتوقيت عدن

دورية أكاديمية تصدر شهريا من أبو ظبى.. العدد الأول من (اتجاهات الأحداث) يرى النور
يشمل العدد مجموعة من التحليلات العلمية التي تحاول الاقتراب من "الظواهر تحت التشكيل"

القاهرة(عدن الغد)خاص:

صدر العدد الأول من مجلة "اتجاهات الأحداث"، وهي دورية أكاديمية، تصدر شهريًا عن مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة من أبو ظبى بالامارات العربية المتحدة، وتهتم بتحليل اتجاهات المستقبل، بما يتضمنه من تيارات وتطورات، متعددة الأبعاد، وذات تأثيرات استراتيجية، على المدى القصير، مع التركيز على "الأفكار غير التقليدية" و"الظواهر تحت التشكيل"، في مجالات اهتمام برامج المركز، وهى التحولات السياسية، والاتجاهات الأمنية، والتوجهات الاقتصادية، والتطورات التكنولوجية، والتفاعلات المجتمعية.

ونسبت صحيفة صدى البلد المصرية للدكتورة  أمل صقر باحث أول- منسق برنامج دراسة التحولات السياسية ومدير تحرير اتجاهات الأحداث قولها  إن العدد الأول يضم دراسة موثقة ومحكمة، حول الملامح الأساسية لدوامة العنف في حروب الجيل الخامس. كما يضم عدد من الرؤى المستندة إلى مؤشرات محددة، تتعامل مع الأسئلة المطروحة في النقاش العام في المنطقة العربية، بشأن استقرار مصر، أو مستقبل اليمن، أو توجهات إيران أو سياسات تركيا.

كما يشمل العدد مجموعة من التحليلات العلمية التي تحاول الاقتراب من "الظواهر تحت التشكيل"، منها: قوة الفضاء الإلكتروني، وكوكب المدن وما بعد القاعدة وتحركات شرق آسيا وسيناريوهات المشرق العربي.

ويشمل العدد أيضا ملحق يتعلق بالمفاهيم والمقولات النظرية الحديثة حول إدارة الدولة لعلاقاتها الخارجية في عالم شديد التعقيد، وملحق آخر يناقش أهم الاتجاهات الاستراتيجية المؤثرة على "شكل الإقليم" عام 2014، واحتمالات امتدادها حتى عام 2020.

 

*من مصطفى خلاف