آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-12:56ص

عالم المرأة والأسرة


تعرف على أعراض وأسباب سن اليأس عند الرجال

الإثنين - 28 يوليه 2014 - 12:20 م بتوقيت عدن

تعرف على أعراض وأسباب سن اليأس عند الرجال

((عدن الغد)) متابعات

يقول الدكتور أحمد أبو طالب أستاذ جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة بجامعة بنها، إن الرجال يصابون بسن اليأس، ويحدث ذلك ابتدءا من سن الأربعين حتى سن السبعين، ويكون نتيجة لحدوث انخفاض فى هرمون الذكورة، وبالأخص هرمون الذكورة الحرة، حيث إن هرمون الذكورة ينقسم لنوعين، هرمون الذكورة الكلى وهرمون الذكورة الحر الذى إذا كان أقل من الطبيعى وهو 70 إلى 100%، فإذا وصلت نسبته إلى أقل من 50% يصاب بسن اليأس.

 

كما يوضح د."أحمد" أن من أعراض سن اليأس عند الرجال قلة الرغبة الجنسية وقلة التركيز والشعور بالأرق فى النوم، كما تقل كمية العضلات فى الجسم ومن الممكن أن يحدث هشاشة فى العظام.

 

ويذكر أستاذ أمراض الذكورة بجامعة بنها، أن من أسباب المرض إصابة المريض بفيروس كالغدة النكافية الذى يؤثر على وظيفة الخصية، كما يوجد مريض يعانى من مشكلة فى الصحة العامة كالإصابة بمرض السكر أو أورام الغدد النخامية والأشخاص الذين يعالجون بالعلاج بالعلاج الكيماوى والإشعاعى والإصابة ببعض الأمراض الوراثية.

 

ويضيف أن طرق علاج سن اليأس عند الرجال وتشخيصه يكون من خلال نسبة الهرمون الذكرى الحر، ويكون العلاج بتناول الأطعمة المتوازنة كالسكريات والدهون بنسب قليلة والإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة والمحافظة على الوزن وممارسة الرياضة، لأن الرياضة من العوامل المهمة لتأخير ظهور هذا المرض.

 

ويشير إلى أنه من المضاعفات التى يسببها سن اليأس عند الرجل، تساعد على ارتفاع نسبة أمراض القلب وحدوث هشاشة للعظام فى الرجال.