آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-08:36م

دولية وعالمية


اسرائيل توسع عمليتها العسكرية في غزة

الثلاثاء - 29 يوليه 2014 - 06:38 ص بتوقيت عدن

اسرائيل توسع عمليتها العسكرية في غزة
قتل 91 فلسطينيا خلال الاربع وعشرين ساعة الماضية

لندن(عدن الغد)bbc العربية:

وسع الجيش الاسرائيلي عملياته في قطاع غزة، مستهدفا احياء واسعة في مناطق غزة وخان يونس وجباليا ومخيم البريج للاجئين بوسط القطاع، ما أدى الى مقتل 52 فلسطينيا على الأقل نصفهم من الأطفال في أول أيام عيد الفطر.

وفجر الثلاثاء شنت الطائرات الحربية الاسرائيلية غارة على مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة استدفت خلالها منزل إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس بصاروخين.

وقال مراسل بي بي سي في القطاع، إن طائرات اسرائيلية شنت فجر الثلاثاء، سلسلة غارات طالت عشرات المنازل والمواقع في شمال ووسط وجنوب القطاع، كما دكت المدفعية الاسرائيلية لساعات احياء الزيتون والشجاعية واطراف بلدة جباليا وبيت حانون وبيت لاهيا، متسببة في احداث دمار كبير في المنازل والمباني السكنية.

واشعلت العشرات من قنابل الإنارة التي اطلقتها دبابات اسرائيلية في سماء القطاع، حرائق في مناطق عدة في غزة في ساعة مبكرة من فجر الثلاثاء.

وقال أطباء أن عشرة أطفال قتلوا في غارة استهدفت متنزه للأطفال في مخيم الشاطئ للاجئين بوسط قطاع غزة، فيما نفت اسرائيل مسؤوليتها عن الهجوم.

واستهدفت غارة أخرى مبنى العيادات الخارجية في مجمع الشفاء الطبي بوسط غزة أدت الى سقوط أكثر من ثلاثين جريحا، حسبما مراسلنا.

كما قتل وجرح العشرات في قصف مدفعي عنيف طال اطراف بلدة جباليا، فيما تمكنت طواقم الاسعاف من انتشال 12 جثة لفلسطينيين قتلوا في بلدة خزاعة التي تحتلها الدبابات الاسرائيلية منذ نحو أسبوع.

وقال رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو الاثنين إن على اسرائيل الاستعداد لحرب طويلة الامد في قطاع غزة، مطيحا بذلك بالآمال المعقودة على التوصل الى اتفاق مبكر لوقف اطلاق النار.

وقال نتنياهو إن الحملة الحالية لن تتوقف حتى تدمير الأنفاق التي حفرها المسلحون الفلسطينيون من داخل القطاع، وشدد على أن نزع سلاح الفصائل الفلسطينية الموجودة في غزة يجب أن يكون جزءا من أي حل للنزاع، وهو مطلب ورد أيضا في وقت سابق على لسان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

تصعيد العمليات

وفي ساعات بعد منتصف ليل الاثنين/ الثلاثاء صعد الجيش الاسرائيلي من عملياته وشن سلسلة من الغارات في انجاء متفرقة من القطاع اسفرت عن مقتل 39 شخصا مما يرفع عدد القتلى في صفوف الفلسطينيين خلال الاربع والشعرين ساعة الماضية إلى 91 شخصا على الأقل.

وقصفت مدفعية الجيش الاسرائيلي أطراف مخيم المغازي للاجئين بوسط القطاع ما أدى الى مقتل 9 أشخاص من عائلة واحدة وأصيب العشرات، كما قتل 6 أشخاص من عائلة أخرى معظمهم من الأطفال في قصف طال مخيم البريج للاجئين.

كما اصيب عشرات من الفلسطينيين الذين لجأوا الى احدى مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين غرب مدينة غزة بجراح وشظايا وحروق، بعد سقوط قذائف قرب المدرسة التي يحتمي أكثر من ألف فلسطيني بداخلها، بحسب مسؤولين في الوكالة.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية أن عدد ضحايا العملية العسكرية الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ 22 يوما أسفرت حتى الآن عن مقتل 1035 فلسطيني، منهم 236 طفل، و93 سيدة، و47 مسنا، و6233 جريحا، منهم 1994 طفلا، و1169 سيدة، و257 مسناً.

مؤيدو الفلسطينيين تظاهروا في عدة مدن حول العالم، ومنها غواتيمالا.

مؤيدو إسرائيل تظاهرو في مدينة مرسيليا جنوب فرنسا.

معظم الضحايا في غزة من المدنيين.

وتشترط حماس ان تتضمن أي هدنة دائمة عددا من المطالب في مقدمتها رفع كلي للحصار البري والبحري الذي تفرضه اسرائيل على القطاع، وهو ما ترفضه اسرائيل.