آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-10:31م

ملفات وتحقيقات


مدرسة الصّم والبكم في أبين بدون مبنى خاص

الثلاثاء - 29 يوليه 2014 - 08:14 م بتوقيت عدن

مدرسة الصّم والبكم في أبين بدون مبنى خاص
صورة للطلاب الصّم والبكم

عدن الغد : { خاص } :

مدرسة الصم والبكم في محافظة أبين هي أول مدرسة متخصصة في تعليم أبنائنا الصم والبكم القرآءة والكتابة واستيعابهم ودمجهم مع اخوتهم الاصحاء بعد أن كانوا محرومين ومعزولين .ولأهمية هذه المدرسة لهذه الشريحة من المجتمع نزلت صحيفة عدن الغد بزيارة الى مدرسة الصم والبكم في زنجبار لتسلط الأضواء على ماتعانيه هذه المدرسة واليك أخي القارئ الكريم تفاصيل هذه الزيارة:

موقع المدرسة :

تقع المدرسة في اطار مدرسة الوحدة الاساسي في زنجبار وهي عبارة عن فصل دراسي واحد يضم الطلاب جميعهم.على اختلاف أعمارهم والسبب في ذلك هو عدم دخولهم في المدارس بسبب اعاقتهم.

الأمين العام لجمعية الصم والبكم :

 

وأثناء زيارتنا التقينا الاخ سامح الشيباني الامين العام لجمعية الصم والبكم في محافظة أبين والذي تحدث الينا قائلآ نشكركم على زيارتكم لمدرسة الصم والبكم في زنجبار، هدفنا من خلال هذه المدرسة تعليم الاطفال الصم والبكم ودمجهم مع اخوتهم الاصحاء .ولأول مرة يتم تنفيذ هذا المشروع في المحافظة وتم تخصيص فصل دراسي واحد خاص بالصم والبكم ولدينا معلمين يقومون بتعليمهم المنهج الدراسي مثلهم مثل باقي الأطفال وبلغة الاشارة .بعد ما كان هؤلاء الأطفال ولفترة طويلة محرومين من التعليم ولا يلتحقون بالمدارس. والان ولله الحمد من يوم ماعملنا هذه المدرسة تم جمع الأطفال الصم والبكم كما تشاهدون أمامكم.والأطفال الصم والبكم أعمارهم مختلفة ومستوياتهم مختلفة لأنهم لم يلتحقوا بالتعليم قط.والسبب في ذلك هي الأعاقة التي حرمتهم من ذلك.ولابد من توعية المجتمع حول أهمية الاهتمام بهذه الشريحة.

الصعوبات والعوائق التي تواجهها المدرسة:

1-عدم توفر الصفوف الدراسية للطلاب الصم والبكم.

2-عدم توفر الاجهزة والوسائل التعليمية الخاصة بالصم والبكم.

3-عدم وجود كراسي خاصة للصم والبكم.

4-الصف المتوفر حاليآ غير مؤهل ومجهز.

5-عدم وجود غرفة مصادر.

6-وأكبر الصعوبات التي نواجهها تكمن في عدم وجود باص لنقل الطلاب الصم والبكم .والباص المتوفر حاليآ هو ايجار بمبلغ شهري قدره 70000 ألف ريال.

7-تباعد سكن الطلاب الصم والبكم من جعار وزنجبار والحصن والكود وغيرها الامر الذي خلق لنا بعض الصعوبات.

8-عدم توظيف المعلمين وتثبيتهم لانهم الان متطوعون للعمل في المدرسة وعلى نفقتهم الخاصة.

9-عدم وجود مركز للرعاية الصحية والتغذية.

ونتمنى من الجهات المختصة والصندوق الاجتماعي بالاهتمام بهذه المدرسة وتذليل كل الصعوبات التي تواجهها.واعتماد نفقات تشغيلية للمدرسة شأنها شأن باقي جمعيات المعاقين.

مدير مكتب التربية والتعليم في مديرية زنجبار :

والتقينا الاستاذ حسين بوعبدين مدير مكتب التربية والتعليم بزنجباروسألناه عن سبب وجود فصل دراسي واحد للصم والبكم؟

مدير تربية زنجبار: بسم الله الرحمن الرحيم أولآ نشكركم على التواصل وموضوع مدرسة الصم والبكم طبعآ كما تعرفوا ان التجربة عادها بادئة وحبينا أن ندمج هذه الشريحة ضمن الطلاب في مدرسة الوحدة الأساسي وبدأنا بفصل دراسي واحد وان شاء الله خلال العام الدراسي القادم سيتحسن الوضع وسيكون هناك أكثر من فصل دراسي لهذه الشريحة في الوضع التعليمي.

عدن الغد:المعلمون في مدرسة الصم والبكم عددهم 6 وهم متطوعون  للتدريس في المدرسة .لماذا لم يتم تثبيتهم؟

مدير يربية زنجبار: موضوع معلمي الصم والبكم وكما تعلمون يدرسون دراسة خاصة بلغة الاشارة للتعامل مع هؤلاء الشريحة من الصم والبكم وحاليآ لم يتم تأهيل أي معلم في اطار التربية والتعليم .وسيتم لاحقآ التعامل مع هذا الموضوع وان شاء الله اننا نلبي احتياجاتهم في العام القادم.

عدن الغد: هل من ضمن خطتكم للعام القادم توظيف المتطوعين في المدرسة؟

مدير تربية زنجبار: نحن نخضع في سياسة التوظيف المنزلة من وزارة التربية والتعليم وطبعآ هذه الشريحة الموجودة حاليآ تقوم بالتطوع لان عندهم دورات خاصة في الصم والبكم ونسعى جاهدين مع المنظمات والجمعيات الاخرى تأهيل مجموعة من المعلمين في اطار التربية والتعليم.

مدير مدرسة الوحدة للتعليم الأساسي :

والتقينا بالاستاذ محمد شيخ مديرمدرسة الوحدة الاساسي والتي يدرس فيها الاطفال الصم والبكم والذي قال اهلآ وسهلآ بصحيفة عدن الغد والتي عودتنا اهتمامها بقضايا المواطنين .مدرسة الوحدة بنيت في عام 74م ولم ترمم منذ ذلك الحين حتى اليوم والصم والبكم من أبناء هذا المجتمع ومن الظلم عدم الاهتمام بهم وان يكونوا مهمشين أو معزولين لايلعبون مع أمثالهم من الاطفال ووفرنا لهم صفآ دراسيآ يدرسون فيه لكي تندمج هذه الشريحة في المجتمع واذا اهملت ستصبح ضارة على المجتمع وستتجه الى الشارع وسنجد المتسولين والبلاطجة والخارجين على القانون وأسأل الله أن يعيننا على فعل الخير وان شرك هذه الشريحة في المجتمع.