آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:58ص

رياضة


بالأرقام .. ريال مدريد لا يخالف قواعد اللعب المالي النظيف

الأربعاء - 30 يوليه 2014 - 08:14 ص بتوقيت عدن

بالأرقام .. ريال مدريد لا يخالف قواعد اللعب المالي النظيف
ريال مدريد لا يخالف قواعد اللعب المالي النظيف

((عدن الغد)) متابعات

طمأن تقرير صحيفة ألمانية شهيرة جماهير نادي ريال مدريد الإسباني بأنّ استقدام إدارة الفريق لنجوم الكرة العالمية لا يخالف قواعد اللعب المالي النظيف للإتحاد الأوروبي لكرة القدم، بالنظر للموارد المالية الضخمة التي يتحصل عليها النادي الملكي كل سنة والتي جعلته في صدارة الأندية الأكثر دخلاً في العالم.

 

 واعتبرت صحيفة "بيلد" الألمانية أنّ نادي ريال مدريد يصر على التعاقد مع نجوم كرة القدم لأنّه لا يعتبر نادٍ لممارسة كرة القدم فقط ، وإنما صانعاً للترفيه،مثله في ذلك مثل غريمه التقليدي برشلونة، اللذان يتنافسان سنوياً على ضم أبرز النجوم مقابل عشرات الملايين.

 

واستشهدت الصحيفة الألمانية بتصريحات سابقة لرئيس نادي ريال مدريد، فلورنتينو بيريز ، قال فيها :" لا يوجد ما هو مربح أكثر من التعاقد مع نجم ، لا تهم القيمة المدفوعة، لأننا سنستردها خلال عامين أو ثلاثة".

 

 وضربت "بليد" مثالاً على ذلك عندما باعت متاجر النادي الملكي، مؤخراً، 345 ألف قيمص للنجم الجديد خاميس رودريغيز في وقت قياسي، وبغض النظر عن القيمة الدقيقة لدخل ريال مدريد من هذه المبيعات، فإنه بالتأكيد سيحصل على ملايين عديدة تنعش خزائنه.

 

وأعطت الصحيفة الشهيرة  بعض الأرقام عن مداخيل نادي ريال مدريد في الموسم الرياضي الماضي، فذكرت أنّه قد تحصل على مبلغ 57 مليون يورو نظير تتويجه بدوري أبطال أوروبا  و25 مليون يورو من الشركة الراعية "طيران الإمارات"، التي وقعت عقداً يمتد ل5 مواسم ، كما أن ريال مدريد يشترط الحصول على نسبة 50 % من الإعلانات الخاصة بكل لاعب، وهو ما يدر دخلاً إضافياً على خزينة النادي.

 

كما أرفقت الصحيفة رسماً بيانياً يوضح حجم الإنفاق مقارنة بالدخل سنوياً ، ابتداءً من عام 2000 وصولاً للعام الحالي 2014 قبل غلق سوق الانتقالات المالية نهاية أغسطس المقبل، اذ بلغت كافة التعاقدات 1400 مليون يورو مقابل 500 مليون يورو كقيمة إجمالية للاعبين الذين استغنى عنهم.

 

و لفتت "بيلد " الانتباه إلى أنّه وعلى الرغم من الإيرادات المالية الضخمة التي تدخل سنوياً خزينة نادي ريال مدريد إلّا أنّ ديونه كبيرة جداً، وهي تتراوح - حسب ذات المصدر- ما بين 250 و 600 مليون يورو. وهي عبارة عن قروض طويلة الأجل، مثل القرض الذي حصل عليه من بنك "كاخا مدريد" لضم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو من نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي في سنة 2009، مقابل 94 مليون يورو.

 

وفي سياق ذي صلة، انتقدت "بيلد" طريقة توزيع حقوق البث التلفزيوني في الدوري الإسباني لكرة القدم واعتبرتها "الأقل عدلاً " في ظل استحواذ ناديي ريال مدريد وبرشلونة على حصة الأسد بقرابة 188 مليون يورو، في الموسم الماضي، مقابل 50 مليون يورو فقط لبايرن ميونخ  في الدوري الألماني.