آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:58ص

أخبار المحافظات


وزير الثقافة يؤكد على الإهتمام بتراث المخا وميناءها العريق

الخميس - 31 يوليه 2014 - 01:10 ص بتوقيت عدن

وزير الثقافة يؤكد على الإهتمام بتراث المخا وميناءها العريق
حفل التدشين الذي شارك فيه جموع كبيرة من المواطنين والشخصيات الاجتماعية والمسئولين بالسلطة المحلية للمحافظة ومديريات الساحل والمثقفين والأدباء والشعراء والمهتمين

المخا((عدن الغد))سلطان مغلس - تصوير: شهاب جاود:

 

دشن وزير الثقافة عبدالله عوبل منذوق ووكيل محافظة تعز عبدالله أمير اليوم بمدينة المخا اليوم الاربعاء المهرجان الثقافي والسياحي " عيدكم مخا 3" والذي تنظمه السلطة المحلية بمحافظة تعز والمكتب التنفيذي للعاصمة الثقافية ويقام في مدينتي المخا وباب المندب وعلى مدى ثلاثة أيام.

 

وفي حفل التدشين الذي شارك فيه جموع كبيرة من المواطنين والشخصيات الاجتماعية والمسئولين بالسلطة المحلية للمحافظة ومديريات الساحل والمثقفين والأدباء والشعراء والمهتمين, أكد الوزير عوبل أن هذا المهرجان يعد تقليدا سنويا سيعمل على إعادة مجد وتاريخ مدينة المخا وميناءها العريق والدور الذي لعبه على امتداد تاريخ اليمن.

 

وأشار عوبل الى ان ميناء المخا سيضل شامخا على مر التأريخ .. مؤكدا حرصه على النهوض بتراث المخا في مختلف المجالات, لافتا إلى ان عيدكم مخا لن تبقى فعالية فحسب بل سيتم تطويرها بما يعيد لميناء ومدينة المخا رمزيتها التاريخية كعنوان لليمن وحضارته. منوها أن المهرجان مثل فرحة تحثنا على استعادة المجد التليد للمخا في أيامنا القادمة لليمن الجديد, اليمن الاتحادية الديمقراطية يمن المحبة والسلام والرخاء, مضيفا ان الجميع متفائلون بمستقبل اليمن بعد تنفيذ مخرجات الحوار الوطني واخراج اليمن بر الأمان.

 

مشيدا بجهود قيادة السلطة المحلية بمحافظة تعز ممثلة بالمحافظ شوقي أحمد هائل وقيادة المكتب التنفيذي للعاصمة الثقافية على التنظيم الجيد لفعاليات المهرجان, كما أثنى على دور المؤسسين لانطلاق المهرجان الأول في العام الماضي والذي كان بمبادرة ذاتيه من قبل مجموعه من الشباب.

 

وألقى وكيل محافظة تعز عبدالله أمير كلمة نقل فيها تحيات محافظ تعز شوقي أحمد هائل للمشاركين في المهرجان, وأشار أمير الى أن المخا ممتزجه بالتاريخ اليمني بشكل وطيد وهذه المهرجانات ستعيد تاريخها العريق.. مؤكدا أن مهرجان عيدكم مخا سيتم تجسيده كل يوم من خلال جملة من المشاريع التي سيتم تنفيذها في مديرية المخا والمديريات الساحلية, منوها أن المخا ستكون قبلة لأبناء الوطن عموما وأقليم الجند بشكل خاص.

 

ولفت أمير الى أن اليمنيين اليوم يتجهون بخطى واثقة نحو المستقبل الافضل والبناء والتنمية والخروج بالوطن الى بر الامان والجميع متفائل بمخرجات الحوار الوطني. فيما أوضح رئيس المكتب التنفيذي للعاصمة الثقافية رمزي اليوسفي الى أن فكرة مهرجان عيدكم مخا بدأت  في أرجاء مديرية المخا قبل عامين وبإمكانيات مادية متواضعة وخطى وئيده وبدأت تتبلور العام الماضي عند اقامة المهرجان الثاني العام الماضي برعاية المحافظ شوقي, مضيفا أن العام المقبل سيكون أكثر تميزا في فعالياته وابداعات المشاركين وسيتألق فيه أكثر أبناء مديرية المخا وأبناء باب المندب.

 

وكان مدير عام مديرية المخأ صالح الكلالي قد ألقى كلمة ترحيبية بالمناسبة, مستعرضا الجهود التي بذلت لتنفيذ المهرجان.

 

وتخلل حفل التدشين لوحة فنية راقصة لمجموعة من زهرات مدينة المخا وفقرات غنائية آخرى عكست تاريخ المخا وتراثها العريق, , كما قدمت قصيدتان بالمناسبة للشاعران مهدي أمين سامي وناصر الابرش , وأطلقت الألعاب النارية من زوارق خفر السواحل ابتهاجا بالمناسبة , فيا قدم صيادو المخا عروضا وسباق بزوارق الصيد.

 

وعلى هامش المهرجان افتتاح معرض الصور الفتوغرافية والذي احتوى على مجموعه من الصور المختلفة لمدينة المخا منذ العصور الماضية وحتى العصر الحديث. ومن المقرر أن يقام اليوم الخميس اليوم الثاني للمهرجان في مدينة باب المندب, وسيشمل عدد من الفقرات الفنية بمشاركة وزير الثقافة وقيادة السلطة المحلية لمحافظة تعز ومديريتي المخا وباب المندب.