آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-11:26ص

فن


فنانون : الطائفية هي من وضعت اليمن في المربع الضيق الذي تعيشه الآن

الجمعة - 01 أغسطس 2014 - 12:27 ص بتوقيت عدن

فنانون : الطائفية هي من وضعت اليمن في المربع الضيق الذي تعيشه الآن
جانب من مهرجان أعيادنا غير 12 الذي اقيم بشارع السبعين بصنعاء

صنعاء ((عدن الغد)) خاص:

قال الفنان عبدالعزيز البعداني إن الطائفية هي من وضعت اليمن في المربع الضيق الذي نعيشه الآن، داعيا جميع اليمنيين إلى ضرورة تغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة من أجل الحفاظ على الوطن بعيداً عن الطوائف والأحزاب.

 

من جهته أكد الفنان أنيس العنسي إن الطائفية هي من صنع الخارج فالإسلام إسلام واحد ويجمعنا وطن واحد هو اليمن مؤكداً على ضرورة احترام الآخر من أجل العيش في بلد آمن وموحد.

 

جاء ذلك خلال اليوم الثالث من مهرجان أعيادنا غير 12 والذي ناقش قضية الطائفية كخطر يهدد اليمن واليمنيين مع عدد من نجوم الفن اليمني على مسرح قاعة حديقة السبعين بصنعاء.

 

وخلال حلقة النقاش التي جمعت الفنانين أنيس العنسي، عبد العزيز البعداني، عماد الجعدي، سلطان أبو زيد، محمد الرعيني، تم التحذير من مخاطر الطائفية في تقسيم وحدة الشعوب والتأثير على حياة الآخرين.

 

وأكد الفنان نادر المذحجي على أهمية الحفاظ على قيم التعايش والسلم الاجتماعي في مجتمعنا اليمني محذراً من خطورة الطائفية التي وصفها بأنها مرضاً معدياً وينشر بين الناس كالزكام.

 

وطالب المذحجي قيادة الدولة بوضع قرارات حاسمة للقضايا الطائفية في البلاد ما لم فإنها ستصيب كل بيت يمني بالدمار والحزن.

 

وقال: في السابق كان الشخص يكتفي بأن يقول بأنه مسلم ولكنه الآن يجب أن يحدد، إما سُني أو شيعي، وإن كان سني فإلى أي مذهب ينتمي، وإن كان شيعي إلى أي طائفة ينتمي، وبهذه التفرقة استطاع أعداء الأمة أن يزرعوا الفتن والطائفية بين إخوة الدين الواحد.

 

وقالت اللجنة التحضيرية في كلمتها إنه ليس لدينا أي مانع من تعدد المذاهب كما ليس لدينا أي مانع من تعدد الديانات، ولكن المانع لدينا هو فرض الرأي على الآخر سواء بقوة السلام أو باستغلال الإمكانيات المتاحة وتحويلها إلى منصات خاصة تخدم هدف الطائفية بعلم أو بدون علم.

 

ودعت في كلمتها لكل شرائح المجتمع أن يفيقوا من سباتهم ويكفوا عن التعصب لأفكارهم وهواجسهم، وقالت: الله هو الحق ودينه هو الإسلام ولم يقل إن دينه هو الشيعية أو السنية لم يقل أن تنصروه بالدم أو بالتحريض والتكفير وإنما بالحكمة والموعظة الحسنة لعل عقولكم تفكر.

 

المهرجان الذي يأتي بتشجيع من أمانة العاصمة وقيادة المجلس المحلي وبرعاية شركة سبأفون للهاتف النقال وعدد من الشركات التجارية، قدم خلال يومه الثالث عديد من الفقرات الغنائية والشعرية وعروض الرقص المتميزة التي حظيت بتفاعل كبير من قبل الجمهور وكذلك العديد من مسابقات الأطفال والسحب على الجوائز التي تقدمها الشركات الراعية للمهرجان، بالإضافة إلى فقرات خاصة بالأطفال يقدمها نجم الكوميديا سليمان داؤود.

 

هذا وتتواصل أعمال المهرجان ليوم غدٍ الجمعة بمناقشة قضية الإهمال الحكمي للفن اليمني والرفض المجتمعي له، وسيتم استضافة عديد من نجوم الشاشة اليمنية.

 

جدير بالذكر إن المهرجان تنظمه اللجنة التحضيرية للمهرجانات التابعة لفرقة النوادر الفنية على مسرح "أعيادنا غير" الكائن في حديقة السبعين بصنعاء، خلال الفترتين الصباحية والمسائية.

 

*من أحمد الجبيحي