آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-10:00م

دولية وعالمية


بدء وقف اطلاق نار مدته 72 ساعة في غزة

الجمعة - 01 أغسطس 2014 - 11:49 ص بتوقيت عدن

بدء وقف اطلاق نار مدته 72 ساعة في غزة
وزير الخارجية الامريكي جون كيري في الهند يوم الجمعة. تصوير: لوكاس جاكسون - رويترز

غزة/القدس (رويترز) -

 

بدأ وقف لاطلاق النار مدته 72 ساعة في غزة يوم الجمعة في محاولة لانهاء ثلاثة أسابيع من القتال بين اسرائيل ونشطاء فلسطينيين في القطاع الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس) ومن المقرر ان يسافر المفاوضون الى مصر في مسعى للتوصل الى حل طويل الأجل.

وبدأ سريان الهدنة الانسانية التي توسطت فيها الامم المتحدة والولايات المتحدة الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (0500 بتوقيت جرينتش).

وأعلن عن موافقة إسرائيل وجماعات النشطاء الفلسطينيين في قطاع غزة على هدنة إنسانية مدتها ثلاثة أيام في بيان مشترك أصدره وزير الخارجية الأمريكي جون كيري والأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون.

وقال مسؤول في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل قبلت اقتراح الهدنة الذي قدمته الولايات المتحدة والأمم المتحدة.

وقال المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري إنه "استجابة لدعوة الأمم المتحدة ومراعاة لأوضاع شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة فإن الفصائل الفلسطينية وافقت على تهدئة إنسانية متبادلة لمدة 72 ساعة تبدأ من الساعة الثامنة صباح اليوم الجمعة ما دام الطرف الآخر ملتزماً بها."

وقال كيري وبان "نحث جميع الأطراف على ضبط النفس حتى تبدأ الهدنة الإنسانية والالتزام التام بتعهداتهم اثناء وقف اطلاق النار."

وأضافا قولهما "هذه الهدنة مهمة لمنح المدنيين الأبرياء وقفة من اعمال العنف تشتد حاجتهم اليها."

وقبل ساعات من الإعلان عن الهدنة قال نتنياهو إنه لن يقبل بأي وقف لإطلاق النار يمنع إسرائيل من إستكمال مهمة تدمير الأنفاق التي حفرها نشطاء فلسطينيون تحت الحدود بين غزة وإسرائيل.

وقال بيان كيري وبان إن "القوات على الأرض ستبقى في مكانها" اثناء الهدنة وهو ما يعني ان القوات الإسرائيلية لن تنسحب.

وقال كيري وبان "نحث جميع الأطراف على ضبط النفس حتى تبدأ الهدنة الإنسانية والالتزام التام بتعهداتهما اثناء وقف اطلاق النار".

وقال البيان ان وفدين إسرائيليا وفلسطينيا سيسافران على الفور إلى القاهرة من أجل المفاوضات مع الحكومة المصرية للتوصل إلى هدنة دائمة.

وقال مسؤولون فلسطينيون ان الوفد الفلسطيني سيتألف من حماس وحركة فتح التي يساندها الغرب وجماعة الجهاد الإسلامي وعدد من الفصائل الأصغر.

وقال مسؤول رفيع بوزارة الخارجية الأمريكية إن محادثات غزة قد تبدأ قريبا ربما يوم الجمعة وذلك يتوقف على الوقت الذي تستغرقه الأطراف للوصول إلى القاهرة. وقال المسؤول إن ممثلين عن إسرائيل والولايات المتحدة لن يجلسوا مع حماس على مائدة المحادثات في القاهرة.

وتعتبر الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وإسرائيل حماس جماعة ارهابية.

وقالت وزارة الخارجية المصرية إنها "تؤكد على أهمية احترام الجانبين لالتزاماتهما بموجب إعلان كل منهما عن وقف إطلاق النار حتى يتسنى بدء المفاوضات فى ظل ظروف مواتية ولتحقيق النتائج المرجوة."

وقالت متحدثة عسكرية اسرائيلية انه قبل ساعة من بدء الهدنة أطلق نشطون فلسطينيون 11 صاروخا على اسرائيل وان نظام القبة الحديدية الدفاعي اعترض أحد هذه الصواريخ.

وقال مسؤولون في المستشفيات ان الغارات الاسرائيلية قتلت 14 فلسطينيا في غزة من بينهم ثمانية من اسرة واحدة. وفي وقت سابق تسببت صواريخ حماس في اطلاق صافرات الانذار في تل ابيب وتم اعتراض أحدها.

وأعلن الجيش الاسرائيلي ان خمسة من جنوده قتلوا الليلة الماضية بقذيفة مورتر.

وكانت المساعي الدولية التي بذلت من قبل أقل نجاحا وتوصلت الى فترات تهدئة قصيرة كان بعضها ينهار على الفور.

وقال جيفري فيلتمان منسق الشؤون السياسية في الأمم المتحدة ان التوصل إلى الهدنة تطلب جهدا دبلوماسيا هائلا.

وقال فيلتمان لشبكة تلفزيون سي.ان.ان "المصريون لعبوا دورا مهما والقطريون لعبوا دورا اساسيا في التقريب بين الأطراف وكان الأتراك على اتصال مع جميع الأطراف. كان هذا جهدا جماعيا."وبدأت اسرائيل حملتها في الثامن من يوليو تموز وأدت الى مقتل 1441 فلسطينيا معظمهم مدنيون كما جرح نحو 7000. وعلى الجانب الاسرائيلي قتل في الاشتباكات 61 جنديا اسرائيليا وأصيب أكثر من 400 كما قتل ثلاثة مدنيين في القصف الصاروخي الفلسطيني لاسرائيل.