آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-11:17م

ملفات وتحقيقات


البدو في اليمن .. رحلة شاقة بحثا عن مقومات الحياة

الجمعة - 01 أغسطس 2014 - 01:10 م بتوقيت عدن

البدو في اليمن .. رحلة شاقة بحثا عن مقومات الحياة
البدو في اليمن

((عدن الغد)) وكالات:

على بعد أكثر من 200 كيلو متراً من مدينة مأرب، شرقي اليمن، وعلى امتداد الشريط الحدوي مع المملكة العربية السعودية، تعيش عشرات الأسر البدوية ممن يطلق عليهم "البدو الرّحل" حياة اشبه بـ"المعجزة" في ظروف استثنائية ومعقّدة للغاية، وتفتقر إلى أبسط مقومات الحياة الطبيعية.

 

ويسكن البدو الرحل في "الخيام" وهي مساكن مصنعة من الصوف أو القطن، وتُقام على أَعْوَاد وتُشَدّ بأطناب إلى الأرض، وفي الآونة الأخيرة ونتيجة للطقس الصحراوي الحار، وهبوب الرياح والأتربة عَمَدَ البدو الرحل إلى استخدام "مواطير (محركات)" توليد الكهرباء للإضاءة وتشغيل مكيفات صحراوية تعمل عن طريق الماء البارد، لمواجهة الارتفاع الهائل في درجات الحرارة.

 

ولا يهتم البدو الرحل في الغالب بتعليم أبنائهم، وهم يُفضّلون أن يتعلم الشاب البدوي أسلاف وأعراف القبيلة البدوية، كنوع من الحفاظ على إرث تاريخي يعتمد، في الأساس، على الانتقال من جيل إلى جيل كعادات وتقاليد عربية أصيلة.

 

و"البدو الرّحل" لا علاقة لهم بالأحزاب ولا بالسياسة، لكنهم في السنوات القليلة الماضية بدأوا يشاركون في الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية والرئاسية، طمعاً في الحصول على فرص حياة أفضل؛ ومع ذلك فإن هذه المشاركة المحدودة ما تزال ضمن الأولوليات الدنيا للبدوي.

 

ودأب اليمنيون على نعت أي مواطن من المحافظات الشرقية (مأرب والجوف وشبوة) بـ"البدوي" سواءً كان يقطن الصحراء أم يسكن المدينة، لكن البدوي في عُرف هذه المحافظات الثلاث هو مَنْ يقطن الصحراء، ولا يمتلك منزلاً في القرية أو المدينة، وهؤلاء باتوا منعزلين كليةً عن هموم المدينة ومشاكلها، ولا علاقة لهم إلا بمشاكل يومية تواجههم، من قبيل الحصول على الماء والبحث عن الكلأ (المرعي) الذي يضمن بقاء مواشيهم على قيد الحياة.

 

وفي هذا الإطار، قال البدوي حسين حريقدان، في حديث للأناضول إنه منذ طفولته وهو يسكن في البادية، ويفضل أن يقضي حياته هنا، لأنه خُلق وترعرع في الصحراء وهي بمثابة "أوروبا" بالنسبة إليه.

 

وأضاف "حريقدان" أن الماء والمرعى هم الركيزتان الأساسيتان في حياة أي بدوي والمتحكمان في تنقلاته، وتبدأ رحلة الحصول على الماء باستخراج أمر من قيادة إحدى المعسكرات التابعة لوزارة الدفاع في منطقة "رويك" ثم دفع مبلغ 10 ألف ريال يمني (50 دولار أمريكي) للسائق لإيصال الماء إلى مضارب البدو، لأن الجيش لا يتحمل تكاليف الوقود لعربة نقل المياه.

 

ومضي قائلا "نضطر في غالب الأحيان أن ننقل الماء عن طريق خزانات على ظهور السيارات لمسافة 40 كيلو متراً وهذا يكلفنا متاعب كثيرة، خاصة في ظل ارتفاع أسعار المشتقات النفطية هذه الأيام".

 

وتابع "لو عُرضت عليّ جنسية بلد آخر فلن أقبل بها ولن اتخلّى عن يمنيتي،لأنني أحب وطني، واشعر بسعادة غامرة لأنني يمني، رغم قساوة الحياة ومتاعبها".

 

وردا على سؤال حول عدم اهتمام البدو الرحل بتعليم أبنائهم، قال حريقدان "حاولنا مراراً أن نحضر لهم مدرس خصوصي إلى هنا، لكن هذه عملية مكلفة بالنسبة لنا؛ أشعر بالأسف أن معظم أولادي لا يقرأون ولا يكتبون، لكن الدولة أيضاً ليست مهتمة بنا البدو، ولا نحظى برعايتها".

 

وشاطره هذا الرأي سالم مياران، إذْ قال إن "البدوي يشعر أن الدولة لا تكترث لحاله، بل بالعكس فالبدوي هو من يخدم الدولة من خلال حماية الأرض، ومراقبة الطرقات، ومساعدة المواطنين المارّين في الطرق الصحراوية، وكشف بعض ممن يقومون بأعمال تهدد أمن واستقرار البلد".

 

وأضاف مياران لوكالة الأناضول أن "ضعف إمكانات البدو الرحل هو السبب وراء عدم مواصلة ابنائهم للتعليم فضلا عن البعد عن المدينة وصعوبة المواصلات"؛ أضف إلى ذلك أن هناك نماذج بدوية أكملت تعليمها لكنها لم تحصل على فرص عيش أفضل، ما سبب عزوف كثير من الأطفال والشباب عن المدارس.

 

مياران قال أيضا إن البدوي "إذا أراد الحصول على مياه صالحة للشرب، فإن عليه قطع مسافة 60 كيلو متراً للوصول إلى أقرب قرية بها مشروع ماء، و40 كيلو متراً أخرى للحصول على مادة البنزين".

 

واتفق حريقدان ومياران على أن شعورهما بالمواطنة اليمنية لا غبار عليه، لكنهما يشعران بغربة نتيجة الأهمال الذي يعانيانه من قبل الدولة.

 

وقال مياران في هذا الإطار "لعب البدو دوراً كبيراً في المحافظة على حدود اليمن مع جيرانه، وأثبتوا وطنيتهم، وشارك البعض منهم في عمل لجان ترسيم الحدود بين اليمن والمملكة العربية السعودية لأنهم كانوا أعلم الناس بهذه الحدود كونهم يسكنونها منذ مئات السنين. ومنذ عام ونصف لم يهطل المطر في صحراء مأرب، ويمر البدو الرحل، هذه الأيام، بأقسى الظروف، وزاد من تعقيدها قرار رفع الدعم عن المشتقات النفطية، والذي سيضيف عبئاً جديداً على كاهل البدو الرحل في صحراء اليمن مترامية الأطراف".