آخر تحديث :الجمعة-17 مايو 2024-09:08ص

أخبار وتقارير


اليمن: هل يتمكن الحوثيون من اسقاط الجوف كما اسقطوا عمران؟

الأحد - 03 أغسطس 2014 - 11:07 ص بتوقيت عدن

اليمن: هل يتمكن الحوثيون من اسقاط الجوف كما اسقطوا عمران؟
اللجنة الرئاسية لوقف الاقتتال الطائفي يوم السبت في الحزم بالجوف - عدن الغد

صنعاء – صالح أبوعوذل

عادت المواجهات المسلحة بين جماعة الحوثي الشيعية وجماعة الاخوان المسلمين في بلدات عدة بمحافظة الجوف اليمنية فجر الاحد بعد ساعات من اعلان السلطات اليمنية توقف القتال الطائفي بموجب صلح قادته لجنة مكلفها من الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي.

 

وبمرور ساعات قليلة على سريان اتفاق وقف اطلاق النار  , نصب مسلحون من جماعة الاخوان المسلمين كمينا لعناصر ينتمون للطائفة الحوثية مساء السبت في طريق النايف ببلدة خمر، أسفر عن مقتل 2 واصابة أخرين , في حين ان كمينا اخرا نصبه مسلحون في بلدة عيال سريح أسفر عن إصابة مواطن ينتمي الى جماعة الحوثي بجراح وصفت بالخطيرة.

 

وتوعدت مصادر في جماعة الحوثي ’ بأن جماعتهم سوف ترد على عمليات الاغتيال الغادرة التي طالت المنتمين الى طائفتهم.

 

 واتهمت المصادر ذاتها في حديث عبر الهاتف لـ(عدن الغد) , جماعة الاخوان بخرق الهدنة والاتفاق الذي رعته الرئاسة اليمنية ".. مشيرة الى ان اشتباكات عنيفة وقعت ليلة السبت في بلدة الساقية باﻟﻐﻴﻞ عقب ساعات قليلة من اتفاق الطرفين على وقف الاقتتال الطائفي , قبل تعلن تلك المصادر الاحد سيطرت جماعة الحوثي على مواقع للإخوان في بلدة الغيل من بينها موقع (الجميدر) الذي تقول الجماعة انه يعتبر من أهم المواقع العسكرية للإخوان".



وأكدت مصادر محلية محايدة سيطرت جماعة الحوثي على مواقع عسكرية تابعة للإخوان وانها استولت عقب دحرهم منه على كميات من الأسلحة".


وفجر الاحد اندلعت معارك طاحنة بين مسلحين من جماعة الحوثي واخرين من جماعة الاخوان .

 

وقالت المصادر لـ(عدن الغد) ان المواجهات المسلحة اندلعت بمنطقة الساقية بمديرية الغيل واستمرت لساعات قبل ان تنتهي بتمكن عناصر جماعة الحوثي من الاستيلاء على المواقع التابعة لجماعة حزب الاصلاح.

واندلعت المواجهات عقب عدة أيام من توقيع هدنة بين الطرفين انهت مواجهات مسلحة سابقة .

 

وتسود مخاوف من تمكن جماعة الحوثي من الحاق هزيمة جديدة بجماعات حزب الاصلاح وذلك في اقل من شهر بعد الهزيمة التي تلقاها الحزب في عمران.

 

وقال مسئول محلي في الجوف لـ(عدن الغد) ان " مساعي تهدئة الاوضاع بالجوف ووقف نزيف القتال بين الحوثيين والاخوان قد تمت ليل السبت.

 

وأكد محمد بن سالم عبود الشريف محافظ الجوف ليل السبت ان "وقف الاقتتال بين الفصائل المتناحرة قد تم بنجاح".

 

واتت تصريحات الشريف  قبل ان تندلع مواجهات مسلحة بين الطرفين على خلفية مقتل حوثيين في كمين نصبه مسلحون من جماعة الاخوان.

 

وقد يقود تجدد المعارك في الجوف جماعة الحوثي الى تكرار هزيمتهم لجماعة الاخوان المسلمين كما حصل في عمران في يوليو المنصرم.

 

ويشهد الشمال اليمني معارك طائفية منذ العام 2004م في محافظة صعدة التي باتت حاليا تحت سيطرة جماعة الحوثي قبل ان تتوسع الى عمران وبلدات متاخمة للعاصمة اليمنية صنعاء, واخيرا في الجوف ومارب شمال وشرق صنعاء , فهل يتمكن الحوثيون من اسقاط الجوف كما اسقطوا عمران؟