آخر تحديث :السبت-04 مايو 2024-02:48ص

أخبار وتقارير


تقرير : حوطة لحج.. تحديات امنية وترقب حذر

الإثنين - 04 أغسطس 2014 - 08:55 م بتوقيت عدن

تقرير : حوطة لحج.. تحديات امنية وترقب حذر
مدرعة عسكرية وسط طريق عام أمام شرطة المحافظة ضمن تعزيزات أمنية تحسبا لأعمال عنف مسلحة في المدينة - صورة خاصة عدن الغد

لحج ((عدن الغد)) خاص

 

التهديدات التي تتعرض لها مدينة الحوطة وضواحيها كعاصمة لمحافظة لحج من قبل تنظيم القاعدة او أنصار الشريعة والجماعات المسلحة المختلفة أصبحت هم يؤرق القيادة الأمنية والمدنية في ظل ازدياد الحوادث الأمنية و الاغتيالات والعمليات المسلحة لتلك الجماعات التي تتحرك بكل حرية في المدينة رغم الإجراءات الاستثنائية والتعزيزات الأمنية  المعززة بقوات الجيش.

 

 

 

 

 

 

 

تلك المجاميع المسلحة تستهدف أفراد الأمن في مختلف الأوقات والظروف خاصة مع حديث قيادات في السلطة المحلية بالمحافظة عن وجود مخطط كان يستهدف المحافظة وخاصة مدينة الحوطة خلال العيد مشيرا إلى ان الإجراءات الأمنية حالت دون تنفيذ ذلك فيما لم تتمكن الأجهزة الأمنية المختلفة من إلقاء القبض على أي مسلح  شارك في هجوم رغم الإعلان أكثر من مرة ان من يقومون بتلك الهجمات أشخاص معروفين لديهم .

 

 

 

 

 

 

 

الحالة الأمنية في المدينة أصبحت حديث الناس رغم معاناتهم المستمرة جراء انقطاع التيار الكهربائي والمياه لكن حسهم الأمني جعلهم يتحدثون عن تلك الجماعات المسلحة وتكرار سيناريو أبين الذي بداء بمثل ما بدائه هولا من أعمال قتل واغتيالات للعديد من أفراد الأمن والمواطنين.

 

 

 

 

 

 

 

محافظ لحج احمد عبدالله المجيدي هو الشخص الوحيد الذي أعلن في أكثر من لقاء موسع ان لحج لن تسقط ولن يسمح بذلك احد المراقبين قال ان تأكيد محافظ لحج على عدم سقوط مدينة الحوطة يرجع إلى قوته القبيلة التي قد تلبي نداء المحافظ لمجابهة تلك المجاميع فالجميع في المدينة يؤكدون بان وجود المجيدي على رأس السلطة فمدينة الحوطة لن تسقط بأيدي القاعدة أو الجماعات المسلحة رغم انتشار الشعارات والمنشورات والأناشيد التابعة للتنظيم في مختلف شوارع المدينة والحوادث الأمنية المختلفة.

 

 

 

 

 

 

 

يقول متابعون لتطورات الأحداث في المدينة إلى ان فشل اللجان الشعبية في عملها بالمدينة زاد من توسع تلك الجماعات واستقطابهم لعناصر جديدة من خلال طرق مختلفة مؤكد ان عودة العمل باللجان الشعبية هي السبيل لأنها الكثير من القضايا التي تعاني منها المدينة رغم التهديد والوعيد من قبل تنظيم القاعدة لعناصر اللجان الشعبية التي وصفوهم في منشوراتهم بعملاء للأمن القومي .

 

 

 

 

 

 

 

يتحدث المواطنون عن مدير عام الشرطة الذي تم تعينيه منذ عدة أشهر العميد عثمان معوضة ابن ردفان القادم من الجيش وهو احد رجال البحرية   .

 

الإجراءات الأمنية التي اتخذها  أثارت ردود أفعال غاضبة  تجاه ما يحدث لكن مراقبين قالوا ان ما يقوم به مدير الشرطة يأتي في اطار عملة رغم العديد من المخالفات القانونية فهوا حسب قولهم يعمل وفق حالة طوارئ تعيشها المدينة التي تعاني جراء انتشار الجريمة وأعمال البلطجة السرقة والسطو المسلح رغم البلاغات التي تقدم من مختلف الجهات بأسماء المشتبهين بتنفيذ تلك العمليات .

 

في المقابل لم تحرك الأجهزة المختصة ساكن تجاه ما يحدث نهيك عن أعمال الجماعات المسلحة وتنظيم القاعدة وما يتعرض لها أفراد الأمن  خاصة مع الحديث  والإعلان من قبل وزارة الداخلية عن ضبط خلية إرهابية مسئوله عن الاغتيالات مكونه من 7 أشخاص.

 

 اتضح حسب بعض المصادر وأحاديث الأهالي لـ"عدن الغد" أنهم جنود تابعين لقوات الأمن الخاصة كانوا متجهين إلى مقار عملهم عندما تم القبض عليهم  اثناء حملة امنية بقيادة مدير الشرطة في المدينة هو ما نفاه تنظيم القاعدة في منشور اخير وزع في المدينة.

 

 

 

 

 

 

 

مدينة الحوطة كغيرها من مدن الجنوب تعاني جراء الإجراءات الاستثنائية تحسبا لإعمال مسلحة من قبل تنظيم القاعدة وهو ما جعل اللجنة الأمنية تدعوا إلى رفع الجاهزية واليقظة الأمنية في مختلف النقاط الأمنية والمعسكرات في ظل ترقب وتوجس المواطنين مما يحدث .