آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-03:24م

ملفات وتحقيقات


في استبيان لإذاعة هولندا العالمية (هنا صوتك) : غالبية اليمنين متفائلون بالدستور الجديد ويتطلعون للانتخابات العامة

السبت - 16 أغسطس 2014 - 02:16 م بتوقيت عدن

في استبيان لإذاعة هولندا العالمية (هنا صوتك) : غالبية اليمنين متفائلون بالدستور الجديد ويتطلعون للانتخابات العامة

((عدن الغد)) متابعات:

عبّر الكثير من اليمنيين عن تفاؤلهم بالدستور اليمني الذي يجري وضعه حالياً على ضوء نتائج مؤتمر الحوار الوطني، ورأى 63% من المشاركين في استبيان أجرته "ساحة شباب اليمن" التابعة للقسم العربي بإذاعة هولندا العالمية (هنا صوتك) عن اعتقادهم بأن الدستور الجديد كفيل بإعادة الاستقرار لليمن، لكن 19% خالفوا ذلك، وأجابوا ب "لا"، وذكرت نسبة مشابهة من المشاركين بأنهم لا يدرون إن كان الدستور الجدد كفيل بإعادة الاستقرار إلى اليمن أم لا. 

 

وشارك في استبيان 480 شخصا، 91 % منهم من الذكور، و 9% إناث، وتوزع المشاركون بين صنعاء التي أخذت نصيب الأسد بنسبة 46%، تليها تعز بنسبة 16%، ثم عدن 8%، والحديدة 6% والمكلا 3%..

 

الكبار أكثر تفاؤلاً:

فيما يخص مواقف الفئات العمرية في نظرتها الإيجابية للدستور الجديد نرى أن الفئة العمرية من سنة 35 سنة وأكبر هي الأكثر تفاؤلا، حيث أجابت نسبة 74% من المنتمين لهذه الشريحة العمرية بأن الدستور الجديد سيعيد الاستقرار لليمن، وبدى من الواضح أن نسبة التفاؤل والإيجابية تتناقص بتناقص السن العمرية، فالأحدث سنا أكثر تشاؤما من الأكبر.

 

لجنة الدستور:

واعتبر أكثر من نصف المستجوبين أن اللجنة الحالية لصياغة الدستور مؤهلة لوضع الدستور الذي يتطلع إليه أهل اليمن (54%)، لكن نسبة 28% من المشاركين في الاستبيان، أي واحد من كل ثلاثة مشاركين، أجابوا بأنه يعتقدون اللجنة ليست مؤهلة لإنجاز هذه المهمة، فيما بلغت نسبة الذين أجابوا بأنهم لا يدرون 18%، الأمر الذي يشير إلى انقسام كبير وتباين في مواقف هذه العينة، وهو انقسام يعكس ما يدور في الواقع اليمني وموقفه من مسألة الدستور.

 

إجراء الانتخابات:

نسبة 78% من الذين ملأوا الاستبيان أكدوا ضرورة إجراء انتخابات برلمانية عقب إجازة الدستور مباشرة، وهي نسبة تفوق ثلاثة أرباع عدد المشاركين في الاستبيان، ومقابل هذه النسبة الكبيرة هنالك 13% لا يرون ضرورة لمثل هذه الانتخابات، وظهر أن سكان مديني: تعز، والحديدة، يعتقدون أكثر من المشاركين من مدن أخرى بأنه لا ضرورة للتعجيل بالانتخابات عقب إجازة الدستور، أما في مدن الجنوب فكثير من المشاركين أجابوا بأنهم لا يدرون؟

 

مشاركة الشعب:

وأكدت نسبة كبيرة من المشاركين بلغت 92% أن الشعب يجب أن يكون له دور في تحديد محتوى الدستور، في الوقت الذي اختارت فيه شريحة صغيرة بلغت (6%) من مجموع المشاركين عدم الموافقة على هذه الفرضية، ورأت أن يترك الأمر للجنة المختصة دون مشاركة مباشرة من الشعب.