آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-06:42ص

أخبار وتقارير


خبير روسي: الجنود الجنوبيين تمكنوا من التفوق على الجنود السوفييت في السبعينات (مسجل)

السبت - 16 أغسطس 2014 - 11:42 م بتوقيت عدن

خبير روسي: الجنود الجنوبيين تمكنوا من التفوق على الجنود السوفييت في السبعينات (مسجل)
يفغيني تشيرينوف

عدن(عدن الغد)خاص:

قال خبير روسي عسكري بارز عمل في جنوب اليمن خلال فترة السبعينات من القرن الماضي ان الجنود الجنوبيين الذين تلقوا التدريبات على يد الخبراء السوفييت كانوا مثالا رائعا مؤكدا ان وبعد 3 سنوات من التدريب تمكن الجنود الجنوبيين من التفوق على نظرائهم السوفييت .


 

وقال يفغيني تشيرينوف وهو كبير المستشارين العسكريين السوفييت في الجنوب منذ العام 1971 وحتى 1974 في حديث مسائي لقناة روسيا اليوم بث مساء السبت في حلقته الأسبوعية الاولى ان الجيش الجنوبي كان من أقوى الجيوش العسكرية في المنطقة العربية وكان قادرا على اجتياح أي دولة مجاورة خلال فترة وجيزة موضحا بان الجنود الجنوبيين ابدوا استجابة قوية جيدا للتدريبات العسكرية .

 

 

وامتدح تشيرينوف القدرات العسكرية لجنود الجيش الجنوبي موضحا بان تدريبا اقيم وضم جنود سوفييت وجنود جنوبيين اثبت تفوق الجنود الجنوبيين على نظرائهم السوفييت .

 

 

وشرح البدايات الاولى لتشكيل الجيش الجنوبي في السبعينات موضحا بأنه تم تشكيل اول كتيبة للدبابات في منطقة صلاح الدين وكان قوامها 40 دبابة موضحا بان الخبراء السوفييت فتحوا باب التجنيد حيث تقدم الالاف بهدف الدخول في الجيش بسبب ظروف السكان الصعبة .

وتحدث عن ذكرياته مع الناس في الجنوب مؤكدا ان الجنوبيين كانوا  يرون في علي سالم ربيع بانه قائدهم الثوري مشيرا إلى ان علي ناصر وعبدالفتاح وسالم ربيع يتنافسون فيما بينهم .

 

وعن تأثير الخبراء السوفييت على الحياة السياسية في الجنوب نفى " تشيرينوف" ان يكون الخبراء السوفييت كانوا يتدخلون في أي امر سياسي مضيفا بالقول :"  قالت لنا قيادتنا العسكرية  في موسكو يمنع التدخل في شئون اليمن الجنوبي .

 

واكد " تشيرينوف " ان  سالم ربيع علي (سالمين) كان  يحظى بشعبية كبيرة جدا وشخصية مقدسة جدا موضحا بان عدد من الجنوبيين  قدموا له صورة سالم ربيع كهدية بمناسبة انتهاء عمله في عدن .

 

*من صالح أبوعوذل