آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:58ص

أخبار وتقارير


محافظ البنك المركزي اليمني يؤكد ان الأوضاع النقدية في بلاده مستقرة

الأربعاء - 20 أغسطس 2014 - 07:59 ص بتوقيت عدن

محافظ البنك المركزي اليمني يؤكد ان الأوضاع النقدية في بلاده مستقرة
جنود من الشرطة اليمنية في صنعاء قبل اشهر - وكالات

صنعاء(عدن الغد)خاص:

أكد محافظ البنك المركزي اليمني محمد عوض بن همام، استقرار الأوضاع النقدية والنشاط المصرفي في اليمن نتيجة استقرار العرض والطلب على النقد الأجنبي وارتفاع الثقة بالعملة المحلية من قبل المستثمرين.


وأوضح بن همام نشرته وكالة الانباء اليمنية (سبأ) الاربعاء  ان طلبات المستثمرين على الأوراق المالية الحكومية (أذون الخزانة ، الصكوك الإسلامية ، سندات الخزينة ) تشهد زيادة مستمرة وأن الطلب عليها بالريال اليمني وهو ما يعكس حالة الثقة بالعملة الوطنية.


واستشهد في هذا الصدد بمستوى الطلب على أذون الخزانة .. مبينا أن مزاد الخميس الماضي شهد ارتفاعا في الطلب على العرض، فضلا عن زيادة الطلب على سندات الخزينة والتي كان آخرها أمس الثلاثاء حيث سجلت طلبات جديدة بأكثر من أربعة مليارات ريال وهو ما يؤكد استمرار الثقة بالعملة الوطنية.
وأكد بن همام أن ودائع العملاء لدى البنوك التجارية والإسلامية ما تزال بذات المستوى من الارتفاع بحسب البيانات الواردة من البنوك إلى البنك المركزي .
ولفت إلى أن استقرار النشاط المصرفي، انعكس على استقرار سعر الريال اليمني واستقرار الأوضاع النقدية، إلى جانب أن مؤشر التضخم السنوي ما يزال أقل من 8 بالمائة بحسب آخر البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء.


من جانبه أكد مدير عام البنك العربي في اليمن عمر الصور ان حركة التحويلات المالية روتينية جدا ولم يلاحظ أي تحركات غير طبيعية وان سوق الصرف تشهد استقرارا كبيرا بعد قرار الحكومة رفع الدعم عن المشتقات النفطية والذي خفض من الضغوط التي كانت تعاني منها العملة المحلية .


ولفت إلى توفر كميات كبيرة من النقد الأجنبي في السوق المصرفية وأن قرار رفع الدعم عزز من ثقة المستثمرين ورجال الأعمال بالاقتصاد اليمني كونه اسهم في تعزيز استقرار أسعار صرف العملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية .


وقال :" المستثمرون مطمئنون اكثر من السابق لأن أسعار الصرف مستقرة ولأن بقاء الدعم كان يسبب ضغوطا كبيرة على احتياطيات اليمن من النقد الأجنبي بسبب ارتفاع فاتورة استيراد الوقود للسوق المحلية ".

وأضاف : "ودائع العملاء لدى البنك تنمو بذات المؤشرات السابقة ولم نلاحظ اي تحويلات غير طبيعية ".

فيما لفت مدير عام بنك اليمن الدولي احمد ثابت العبسي الى ان حركة الايداع لدى البنوك تنمو باستمرار وان السوق المصرفية تشهد هدوءاً جيدا بفعل استقرار سعر الصرف .

وأكد أن حركة التحويلات من وإلى اليمن طبيعية ولم يتم تسجيل أي مؤشرات غير طبيعية .

إلى ذلك أكد مدير عام بنك اليمن والكويت عبدالملك الثور أن كمية النقد الاجنبي المتوفر بالسوق ساهم في استقرار سعر العملة المحلية وان قرار رفع الدعم عن الوقود عزز من استقرار الريال اليمني وان إقبال المواطنين على العملات الاجنبية في المستويات المعتادة.

وقال:" بالنسبة لنا في بنك اليمن والكويت لم نسجل أي حركة تحويلات غير طبيعية .. فالأمور طبيعية".