آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-12:15م

مجتمع مدني


مؤسسة القدس الدولية اليمن تحيي الخميس ذكرى إحراق المسجد الأقصى

الأربعاء - 20 أغسطس 2014 - 02:20 م بتوقيت عدن

مؤسسة القدس الدولية اليمن تحيي الخميس ذكرى إحراق المسجد الأقصى

((عدن الغد)) خاص:

في 21 أغسطس عام 1969، أقدم الصهيوني المتطرف، دينيس مايكل روهان على إحراق المسجد الأقصى المبارك، حيث التهمت السنة اللهب المشتعلة اجزاء مهمة من المسجد بما فيها منبر القائد صلاح الدين الأيوبي.

 

وبهذه المناسبة تحيي مؤسسة القدس الدولية، مكتب اليمن، هذه المناسبة يوم الخميس، برعاية كريمة من معالي وزير الثقافة الدكتور عبدالله عوبل، ندوة ثقافية تحت شعار "لبيك يا قدس .. لبيك يا غزة" في فندق إيجل الساعة التاسعة صباحا.

 

وقال مدير المؤسسة أحمد فائر حرارة، إن ذكرى الإحراق لهذا العام تختلف عن الأعوام السابقة، حيث تأتي تزامنا مع انتصار المقاومة الفلسطينية في غزة على غطرسة الاحتلال الصهيوني الذي شن عدوانا غاشما على غزة لكن المقاومة كانت له في المرصاد وانتصرت على كل المؤامرات التي حيكت ضدها.

 

وستشمل الندوة عدد من المحاور منها واجب الأمة في الدفاع عن المسجد الأقصى، وانتصار المقاومة على الاحتلال الصهيوني، وموقف الأمة من الحرب الأخيرة على غزة.

 

الجدير بالذكر أن جريمة إحراق الأقصى نتج عنها إحراق أكثر من ثلث مساحة المسجد، حيث احترق ما يزيد عن 1500م مربع من المساحة الأصلية البالغة 4400م مربع وأحدثت النيران ضررا كبيرا في بناء المسجد الأقصى المبارك وأعمدته وأقواسه وزخرفته القديمة، وسقط سقف المسجد على الأرض نتيجة الاحتراق وسقط عمودان رئيسان مع القوس الحامل للقبة، كما تضررت أجزاء من القبة الداخلية المزخرفة والمحراب والجدران الجنوبية وتحطم 48 شباكا من شبابيك المسجد المصنوعة من الجبص والزجاج الملون، واحترق السجاد وكثير من الزخارف والآيات القرآنية.