آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-03:45م

فن


(نزار) خط طباعي جديد لمصمم خطوط الحاسوب المبدع سلطان

الأربعاء - 20 أغسطس 2014 - 05:42 م بتوقيت عدن

(نزار) خط طباعي جديد لمصمم خطوط الحاسوب المبدع سلطان
مصمم خطوط الحاسوب سلطان محمد سعيد

عدن ((عدن الغد)) خاص:

أعلن مصمم خطوط الحاسوب سلطان محمد سعيد عن خط طباعي جديد سماه (نزار Nizar) تيمناً وتكريماً للشاعر السوري الراحل نزار قباني الذي صاغ بقريحته الشعرية أروع القصائد على مستوى الساحة العربية .

 

وقال المصمم سلطان في تصريح صحفي إن الخط نزار (Nizar)  يعتمد بالأساس على خصائص الكتابة التقليدية بخط الرقعة .. ولكن روح حروفه تخضع لطريقة الكتابة المميزة التي اعتمدها نزار قباني في دفاتره الشعرية المدونة بخط يدوي .

 

وأضاف ولأني لم أجد كل الحروف الأبجدية بخط الشاعر الكبير فقد اعتمدت القياس والتنبؤ بتراكيب الحروف المفقودة، ونتج عن ذلك نمط من خط الرقعة بثوب جديد ، وبنظرة فاحصة على الخط تبرز لنا الخصائص المشتركة لكل كتابات الرقعة المعهودة، التي تتميز باستقامات الألفات والمسافات بين الحروف وتركيبها على السطر ، والاستبدال السياقي عند تلاقي حرف بأخر، والحروف المغلقة والمفتوحة، والحروف النازلة عن خط الأساس، وأشكال النقاط .

 

ولفت إلى أنه يمكن ملاحظة اللمسات الخفية في تفاصيل الخط التي تميزه الى حد ما ، كحروف الكاف والقاف والنون والياء الأكثر اتساعا وانفتاحا ، وحروف الخط (نزار - Nizar) جميعها تعتمد ثخانة واحدة لحركة القلم، وتنجذب إلى خط الأساس قدر الإمكان عند التركيب الرأسي والقـُطري، وتكبر المسافة بين الكلمات والسطور ، ما أعطى هذا الخط مساحة جمالية وتميز تايبوغرافي عن الكتابة بالرقعة التقليدية الصارمة والتي انجزتها في مشاريعي السابقة من خطوط الرقعة  .

 

هذا وقد باشر المصمم بعد انجاز الحروف وعلامات التشكيل العربية برسم الحروف اللاتينية وعلامات الترقيم والرموز الضرورية .. علماً أن الحروف العربية تشمل أيضاً الفارسي والأردو والعثماني وأن هذا النمط من الخط يصلح استخدامه في النصوص المطولة وخاصة في القصائد الشعرية والطباعة الفنية والعرض المرئي المتنوع، مما يكسب التصميم الفني ملامح ملفتة وحداثة وتميز .

 

جدير بالإشارة أن المصمم سلطان فنان ومصمم تميز بإبداع وابتكار مصفوفة كبيرة من الخطوط الحاسوبية اعتمادا على تجربته الثرية في العمل مع الحرف واكتسب شهرة وطنية وإقليمية وعالمية في هذا الميدان منذ وقت مبكر وهو صاحب محترف خطوط سلطان في مدينة عدن .

 

*من فضل حبيشي