آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-05:24م

دولية وعالمية


الإمارات تقر قانونًا جديدًا لمكافحة الإرهاب

الخميس - 21 أغسطس 2014 - 05:10 م بتوقيت عدن

الإمارات تقر قانونًا جديدًا لمكافحة الإرهاب

((عدن الغد)) ايلاف

أصدر رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان قانونًا جديدًا مشددًا لمكافحة الجرائم الإرهابية تضمن خصوصًا عقوبة الإعدام للاعتداء على رئيس الدولة أو حكام الإمارات أو لتأسيس تنظيم إرهابي، بحسب ما افادت الصحف الخميس.

وتضمن القانون 70 مادة، ونصّ على أن "يعاقب بالاعدام كل من حاول أو شرع أو قام بالاعتداء على سلامة رئيس الدولة ونائبه أو أحد اعضاء المجلس الاعلى للاتحاد (حكام الإمارات السبع) أو على اولياء العهود أو نوابهم أو افراد اسرهم".

وينص القانون ايضًا على أن يعاقب بالاعدام أو السجن المؤبد "كل من انشأ أو أسس أو نظم أو أدار أو تولى قيادة في تنظيم ارهابي". وبحسب القانون، يعاقب بالسجن المؤبد من يختطف وسيلة نقل جوي أو بري أو مائي "لغرض ارهابي"، وتكون العقوبة الاعدام أو السجن المؤبد اذا ما نتجت عن هذا العمل اصابة أي شخص.

كما ينص القانون على انزال عقوبة السجن المؤبد لكل شخص "سعى لدى دولة اجنبية أو تنظيم ارهابي أو شخص ارهابي أو أحد ممن يعملون لمصلحة أي منهم، وكذلك كل من تخابر مع أي منهم، وكل ذلك لارتكاب جريمة ارهابية".

وحظر القانون عقد اجتماعات لأي تنظيم ارهابي على ارض الإمارات، ومنح السلطات حق فض هذه الاجتماعات بالقوة. كما يعاقب القانون بالسجن الموقت أو المؤبد جرائم تمويل الارهاب وأخذ رهائن والاتجار بالبشر.

ويأتي اقرار هذا القانون في ظل وضع اقليمي تهيمن عليه المخاوف من تزايد نشاطات التنظيمات المتطرفة، لاسيما تنظيم الدولة الاسلامية الذي سيطر على مناطق واسعة من سوريا والعراق.