آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:25ص

أخبار عدن


ننشر أسباب إصابة الأطفال بمرض "الصفراء"

الجمعة - 22 أغسطس 2014 - 04:15 ص بتوقيت عدن

ننشر أسباب إصابة الأطفال بمرض "الصفراء"
اصابه الاطفال بمرض الصفراء

رصد

مرض الصفراء لدى الأطفال حديثى الولادة من الأمراض الشائعة، ويكون من أعراضه اصفرار فى لون الجلد والعين عند الطفل.

 

ويتعرض حديثى الولادة لهذا المرض نتيجة لعدة عوامل، يوضحها الدكتور رفيق شوقى عطا لله استشاري طب الأطفال قائلا، إن إصابة الأطفال بمرض الصفراء يرجع لزيادة نسبة"البيلوروبين" فى دم هؤلاء الأطفال، حيث إن معظم أسباب ارتفاع نسبة الصفراء للأطفال حديثى الولادة يكون نتيجة لتأخر عمل إنزيمات الكبد التى تعمل عادة بعد أيام قليلة من الولادة، وهذا النوع يسمى الصفراء الفسيولوجية والتى تختفى بعد أسبوع، وليس لها أي أثر سلبى على هؤلاء الأطفال.

 

ويضيف د.رفيق أن هناك أسبابا أخرى للصفراء لدى الأطفال، مثل اختلاف فصيلة دم الطفل والأم، مما يؤدى إلى تكسير كرات الدم الحمراء وزيادة نسبة البيلوربين بالدم، وبالتالى يظهر الاصفرار على جلد الطفل.

 

كما يشير أستاذ طب الأطفال، إلى أن من الأسباب الأخرى لإصابة الطفل بالصفراء، هو التسمم الدموى، حيث تظهر عادة الصفراء بعد أسبوع من الولادة.

 

ومن الأسباب الأخرى انسداد القناة المرارية، ويجب فى هذه الحالة أن يتم التشخيص بشكل سريع، لأن تلك المشكلة تستلزم التدخل الجراحى لإصلاح هذا الانسداد قبل حدوث ضمور بالكبد. وينصح الطبيب الأم عند ملاحظة أى أعراض على الطفل من اصفرار فى الجلد والعين، يجب مراجعة طبيب الأطفال.