آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-11:03ص

أخبار وتقارير


اصدار كتاب خاص بحقوق الإنسان في ظل مخرجات الحوار الوطني الشامل باليمن

الجمعة - 22 أغسطس 2014 - 12:32 ص بتوقيت عدن

اصدار كتاب خاص بحقوق الإنسان في ظل مخرجات الحوار الوطني الشامل باليمن
كتاب خاص بحقوق الإنسان في ظل مخرجات الحوار الوطني الشامل.

تعز((عدن الغد))وفاء المطري:

 

تمكنت وزارة حقوق الإنسان في إخراج كتاب خاص بحقوق الإنسان في ظل مخرجات الحوار الوطني الشامل لتعتبر بذلك أول وزارة تقوم بإخراج كتاب من بين كافة وزارات حكومة الوفاق الوطني، يأتي هذا التوجه تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي الرامية الى تظافر الجهود بتنفيذ مخرجات الحوار الوطني.

 

ــ وفي هذا السياق أود الإحاطة بأن الوزارة وَضمن جهود رسمية وَشعبية أُخرى عملت على تقديم وإطلاق مبادرات من شأنها المساهمة بشكلٍ عملي في تعزيز نجاح الجهود الراميةُ إلى تحقيق كافة مخرجات مؤتمر حوارنا الوطني ، حيث خطت وزارة حقوق الإنسان في إتجاة إعداد الآتي:


ــ وثيقة رقم (1) حقوق الإنسان في مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل:عبارة عن دراسة تحليلية تُبرزُ بشكلٍ خاص وَمُركز سياق حقوق الإنسان ضمن القرارات النهائية لمؤتمر الحوار الوطني ـ في إطارٍ يُمكن الإستناد اليه كمرجعية لمضامين حقوق الإنسان بأطرها المؤسسية وَالقانونية والقضايا والإتجاهات العامة في سياق نصوص مخرجات الحوار وَالفئات ذات الإرتباط وَمكون الشراكة مع مختلف القطاعات الفاعلة في المجتمع كما تُقدم الوثيقة رؤية لأولويات الحقوق وَالحريات في الإطار الدستوري المرتقب.


ــ وثيقة رقم (2) الإطار الدستوري للحقوق وَالحريات: عبارة عن تصور نوعي لإطار حقوق الإنسان وَالحريات العامة ويتضمن الإطار المقترح مجموعة الحقوق الأساسية لمختلف الفئات ووسائل وضمانات إحترامها وتعزيزها وقد تم تخصيص هذا الإصدار في إطار الدعم الفني للجنة صياغة الدستور.


ــ إطلاق موقع إلكتروني عنوانه "الشعب يكتب دستوره" تحت إشراف خبراء قانونيين يتولون مراجعة كافة الآراء والمشاركات والتعليقات ومن خلال مواقع التواصل التفاعلية، www.hrcyeme.org ووصل عدد زائرية إلى أكثر من (10,000) زائر، الأمر الذي يمثل صورة من صور المشاركة والتفاعل مع الجمهور وإستطلاع أرائهم وإتجاهاتهم وتحديد مساراتها في إطار مخرجات الحوار الوطني، وتهيئته للجمهور للمرحلة الثانية وهي مرحلة الإستفتاء الشعبي.

 

ــ وثيقة رقم (3) مصفوفة الإجراءات التنفيذية: عبارة عن إطار إجرائي يشمل وَيتضمن الأنشطة وَالبرامج والأعمال اللازمة لتنفيذ مخرجات الحوار في سياقٍ منطقي وواقعي وعملي تتحدد معه الأدوار وَالمسؤليات لكل المرتبطين بإجراءات التنفيذ.


ــ إلى جانب ذلك شكلت الوزارة فريقاً فنياً متخصصاً في ذات السياق سيضطلع خلال المرحلة القادمة بإجراء مشاورات ونقاشات بمستويات مختلفة مع كافة المعنيين بمخرجات الحوار في الأجهزة الرسمية وَغير الرسمية بما في ذلك الأحزاب وَالتنظيمات السياسية بهدف التنفيذ الفاعل للمخرجات.( مرفق دليل أعمال الفريق الفني المعني بمتابعة تنفيذ مخرجات الحوار).


لزم إطلاعكم وَإحاطتكم لتكوين مسار متوائم يضمن نجاح الجهود المتضافرة في هذا الجانب، ونتطلع إلى للقاء بكم بهذا الخصوص. متمنيةً لكم التوفيق وَالسداد.