آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-07:29ص

أخبار وتقارير


الاخوان المسلمون في اليمن يدعون لتظاهرات مناوئة للحوثيين (الاحد)

السبت - 23 أغسطس 2014 - 09:27 ص بتوقيت عدن

الاخوان المسلمون في اليمن يدعون لتظاهرات مناوئة للحوثيين (الاحد)
يتهم الاخوان المسلمين في اليمن جماعة الحوثي بالسعي للإطاحة بالنظام الجمهوري

صنعاء(عدن الغد)خاص:

دعت جماعة الاخوان المسلمين في اليمن يوم السبت الى الخروج في تظاهرات مناوئة لما وصفه متحدثون بـ"التصعيد" الحوثي الأخير تبدأ من يوم الأحد.

 

ومنذ ليل الجمعة دشن ناشطون من جماعة الاخوان المسلمين في اليمن دعوات للخروج ضد جماعة الحوثي التي تدعي لأسقاط حكومة باسندوة.

 

وقال يمنيون انهم لم يستوعبوا بعد دعوات الاخوان للخروج في تظاهرات مناوئة للحوثيين , حيث يؤكد الحوثيون ان تظاهراتهم لا تهدف الى اسقاط النظام الجمهوري كما يقول الاخوان بل ان هدفهم من التصعيد السلمي هو اسقاط الجرعة التي اقرتها الحكومة اليمنية والمتمثلة برفع الدعم عن المشتقات النفطية.

 

ويسعى الاخوان الى الخروج في تظاهرات مناوئة للتصعيد الحوثي ضد حكومة الوفاق التي يقودها محمد سالم باسندوة.

 

ونشرت الناشطة اليمنية المنتمية لجماعة الاخوان المسلمين توكل كرمان هشتاج# بعنوان #نازلين_لأجل_الوطن , وضعت كرمان وهي ناشطة يمنية فازت ضمن ثلاثة نساء قبل اعوام بجائزة نوبل للسلام  صورة لها على بنر يتضمن الدعوة والزمان والمكان المحددين للخروج في تظاهرات مناوئة للحوثيين.

 

وخاطبت كرمان زعيم الحوثيين بالقول " صنعاء عاصمة الجمهورية اليمنية , تهجها جيدا ياعبدالملك، ستزحف الجموع من كل محافظة للدفاع عنها فلا تذهب بك أوهامك بعيدا!! "


واضافت كرمان في تصريح نشرته على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك " نعلم أن جموعك المسلحة التي جلبتها للاستيلاء على العاصمة ليست رفضا للجرعة ولا من اجل تحسين الظروف المعيشية للمواطنين، أنت آخر من يتحدث عن الاقتصاد والاستقرار، حروبك التوسعية ومليشياتك المسلحة لها النصيب الأوفر في تدمير الاقتصاد وضرب فرص اليمن في الحياة الكريمة!! ".


وقالت " لست بديلا للحكومة الفاشلة ولن يجعلنا رفضنا لفشلها وضيقنا بفسادها أن نكون وسيلة لمساعدتك في تحقيق مشروعك العنصري السلالي في الملك والسيادة!!".

 

من جهته ذكر القيادي في جماعة الحوثي ان " هناك اعتقالات واسعة في صفوف الضباط والجنود من الجيش والأمن تنفذها الاستخبارات العسكرية وجهاز الأمن القومى, بسبب رفضهم قمع المحتجين او بدعوى أنهم حوثيين".. متسائلا " يا ترى ما هو الهدف من وراء ذلك؟".

 

واضافا " هل تريدون تقسيم الجيش مُجدداً كما قسمتموه في 2011م؟ ".. مخاطبا مناوئي الحوثي بالقول " انتم تعبثون بأمن الوطن ومقدراته بغبائكم واستهتاركم, وكما خلق الرئيس السابق الحوثية بين المواطنين بسبب حروبه عليهم سجنه لهم, ستخلقون أنتم حوثيين في الجيش والأمن".. مؤكدا "غبائكم يخدمنا, واصلوا المشوار".

 والحوثيون هم اقلية شيعية في شمال اليمن يخوضون منذ عشرة اعوام معارك طائفية ضد مناوئيهم تجمع الاخوان المسلمين فرع اليمن.

 

 

وتمكن هؤلاء المسلحون من تحقيق انتصارات عدة ضد الاخوان لعل ابرز ذلك هو تمكن الجماعة التي يقودها عبدالملك الحوثي من دحر الاخوان من محافظة عمران معقل جماعة اولاد الاحمر زعماء الاخوان في اليمن واحتلال احد ابرز الوية الفرقة الاولى مدرع واغتيال قائد حميد القشيبي.

 

ويتهم الاخوان المسلمين في اليمن جماعة الحوثي بالسعي للإطاحة بالنظام الجمهوري الذي اتى على انقاض حكم الامام حميد الدين الذي كان يحكم اليمن الشمالي كمملكة يمنية قبل ان يتمكن جمهوريون من الانقلاب عليه وتحويل الحكم الى حكم جمهوري.

 

*من صالح ابوعوذل